الحالات المرضيةصحة

علاج مرض الحلاقم

علاج مرض الحلاقم | موسوعة الشرق الأوسط

يوضح هذا المقال كيفية علاج مرض الحلاقم بشكل سريع وفعال لدى الكبار والأطفال، ويشرح الطرق المختلفة للقيام بذلك باستخدام الوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية الفعالة في تخفيف التهابات اللوزتين. لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على المقال الكامل في الموسوعة .

يعد مرض الحلاقم من الأمراض التي تسبب التهابًا في اللوزتين، وتتكون اللوزتان من نسيج بيضاوي الشكل وتوجدان في نهاية الحلق. وتبدأ أعراض المرض بالظهور على شكل تورم في منطقة اللوزتين، والشخص يشعر بالتهابات في منطقة الحلق وعدم قدرته على بلع الطعام.

يمكن أن يحدث مرض الحلاقم نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، وعندما تتكرر الإصابة بالتهابات بشكل متكرر ولا يستجيب الشخص للعلاج بشكل كافٍ، يتم إجراء جراحة لإزالة اللوزتين. سنتحدث في هذا المقال عن أهم طرق علاج مرض الحلاقم لدى الكبار والأطفال بشكل سريع.

علاج اللوز الملتهبة للكبار :

علاج مرض الحلاقم بالمياه المالحة :

يمكن استخدام الماء المالح كوسيلة بسيطة لعلاج التهاب اللوزتين في المنزل، حيث يمكنك الغرغرة بمزيج من الماء المالح والملح. وفي حالة الإصابة بعدوى شديدة، يمكن استخدام الماء المالح الدافئ للغرغرة مرتين في اليوم.

البصل لالتهابات اللوز :

يستخدم البصل كغرغرة لعلاج مشاكل اللوز، حيث يتم تقطيعه إلى قطع معصورة بشكل جيد وإضافتها إلى كمية كافية من الماء الفاتر، ثم الغرغرة بهذا المحلول لكي يصل العلاج إلى منطقة الحلق.

علاج الحلاقم باستعمال بذور الحلبة :

يتم ذلك من خلال إضافة بذور الحلبة إلى الماء الدافئ، ثم يتم تصفية المزيج واستخدامه كغرغرة مرتين في اليوم.

علاج مرض الحلاقم بالريحان :

  • هذا النبات هو واحد من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج الفيروسات والالتهابات الشديدة، ولكنه لا يعمل بشكل جيد في علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
  • يفيد استخدام الريحان في تخفيف آلام منطقة الحلق، كما يعمل بكفاءة في خفض درجة حرارة الجسم التي يرتفع بسبب الالتهابات.
  • لتحضير شاي الريحان، يتم وضع عشرة أو اثني عشر ورقةً من أوراق الريحان في كوب ونصف من الماء، ثم يتم غلي الأوراق لمدة عشر دقائق، ومن ثم يترك الشاي ليبرد لفترة كافية، ويتم تصفيته وشربه.
  • يجب تكرار هذه الوصفة الفعالة مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام.
  • يمكن إضافة الليمون مع العسل الطبيعي لزيادة فعالية الريحان في معالجة التهابات اللوزتين.

علاج مرض الحلاقم باستعمال الكركم :

  • يُعَد الكركم من أفضل المواد الطبيعية التي تُخفف من شدة الالتهابات وتُعمل على تطهير الجهاز الهضمي.
  • قم بمزج ملعقة من الكركم المطحون مع الماء الدافئ واستخدامه كمضمضة. يمكن إضافة الملح لزيادة فعالية الخليط.
  • من بين طرق استخدام الكركم المطحون: إضافة ملعقة من الفلفل الأسود إلى كوب من الحليب الدافئ، وتناول الخليط قبل النوم يوميًا لمدة ثلاثة أيام.

طرق أخرى للعلاج المنزلي:

  • يمكن إضافة بعض خل التفاح إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ، واستخدام الخليط كغسول فم لأكثر من مرة يوميا.
  • يمكن شرب كمية من الشاي الدافئ المصنوع من أوراق البابونج، ويمكن شربه مع العنانع والزنجبيل للحصول على أفضل النتائج.
  • تعتبر استخدام التين مع الماء المغلي من بين الطرق الفعّالة في علاج التهابات اللوزتين لدى الكبار، حيث يتم صنع عجينة ووضعها موضعيًا على الحلق من الخارج.
  • يمكن استخدام الخردل المطحون المخلوط بالماء الدافئ عن طريق الغرغرة مرتين يوميًا لمعالجة التهابات الحلق بشكل فعال جدًا.
  • يمكن إضافة الكركم المطحون إلى اللبن الدافئ وتناول الشراب مرتين على الأقل يومياً للاستفادة الكاملة من فوائده.
  • تُعد بذور الخردل المطحونة من أفضل الطرق لعلاج التهاب اللوزتين، حيث يتم استخدامها بعد طحنها وتصفيتها للتخفيف من حدة الألم

علاج اللوز عند الأطفال مجرب :

علاج اللوز بالزنجبيل للأطفال الأكبر من خمس سنوات :

يعد الزنجبيل واحدًا من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج التهاب اللوزتين، حيث يتم استخدام عصير الزنجبيل المستخرج منه وإضافته إلى الماء الدافئ، ثم إضافة العسل إليه واستخدام الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. ينصح باستخدامه في الصباح الباكر للحصول على أفضل النتائج في علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال.

علاج التهابات اللوزتين بالسوائل الدافئة للأطفال سنة فأكثر :

يعد شرب كمية كافية من السوائل الدافئة أحد أفضل الطرق لعلاج آلام اللوزتين لدى الأطفال الصغار، ويمكن للطفل تحمّل شربها بكل تأكيد، حيث إن ذلك يساعد في تخفيف ألم الحلق المؤقت بشكل كبير، ويمكن استخدام الكراوية الدافئة أو اليانسون الدافئ للحصول على أفضل النتائج.

علاج التهاب اللوزتين بالليمون :

  • يعد الليمون وسيلة فعالة لعلاج مشاكل اللوزتين، لأن له خصائص مضادة للفيروسات والعدوى البكتيرية والفيروسية، مما يجعله ذو تأثير فعال في تخفيف التهابات اللوزتين، سواء كانت التهابات بسبب فيروس أو بكتيريا.
  • يمكن استخدام عصير الليمون لعلاج الحلاقم، حيث يتم خلط عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ وإضافة ملح وملعقة صغيرة من العسل الخام للحصول على أفضل نتيجة.
  • للحصول على أفضل النتائج، يجب تناول وصفة الليمون ببطء لضمان وجود كمية كافية من المواد الطبيعية التي تساعد في مكافحة التهاب اللوزتين، ويجب استخدام نفس العملية ثلاث مرات في اليوم على المنطقة المصابة للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الألم بشكل نهائي.
  • تستخدم أحد الطرق للحد من ألم اللوزتين هي رش مزيج من الملح والفلفل الأسود على شريحة ليمون وتناولها مباشرة، ويمكن تناول هذه الوصفة الرائعة مرتين يوميًا لملاحظة الفرق منذ الاستخدام الأول .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى