الطب البديلصحة

علاج مرض الجرب بالخل

علاج الجرب بالخل | موسوعة الشرق الأوسط

علاج مرض الجرب بالخل مجرب ومضمون ، يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية والتي من بينها مرض الجرب، وهو من الأمراض التي تسبب الكثير من الألم للمصابين بها، بالإضافة للحكة الشديدة، ولذلك فإن الكثير يبحث عن الحلول التي تساعد على علاج هذا المرض بشكل سريع، ومن بين تلك العلاجات التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في علاج مرض الجرب هو الخل، حيث إنه من المكونات التي تحتوي على المواد المطهرة والتي تقتل البكتيربا وتساعد على علاج هذا المرض الذي يصيب طبقات الجلد، ومن خلال هذا المقال على موقع الموسوعة سوف نتعرف على كيفية علاج الجرب بالخل.

جدول المحتويات

أعراض الجرب:

يتميز مرض الجرب بالعديد من الأعراض المختلفة والمتعددة، والتي تمر بمراحل مختلفة حتى تصل إلى طبقات الجلد، وعادة ما يبدأ ظهور أعراض المرض وتتقدم على الجلد خلال فترة تصل إلى شهرين، وبين تلك الأعراض:

  • تظهر بقع حمراء على الجلد وتنتشر في عدة مناطق مختلفة على الجسم، وخاصة في منطقة الرسغ أو البطن.
  • يتمثل الشعور الذي يشعر به الشخص في الرغبة الشديدة في حكة الجسم، وخاصة في المناطق التي تظهر بها الطفح الجلدي.
  • يظهر في الجلد أحيانًا بعض الثقوب والجحور التي تتواجد فيها الحشرة المسؤولة عن إصابة الجلد بمرض الجرب.

فائدة الخل لعلاج الجرب:

الخل هو من المكونات الطبيعية المستخدمة في الأطعمة والأطباق المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخل على مواد مطهرة ومقتلة للبكتيريا، ولذلك فإنه مفيد جدًا في علاج مرض الجرب، ومن أهم فوائد الخل في علاج مرض الجرب:

  • يحتوي الخل الأبيض على مكونات طبيعية وفعالة في محاربة مرض الجرب.
  • يحتوي الخل على مواد تساعد على تقليل الحكة لدى الشخص المصاب، حيث يساعد على تهدئة الجلد.
  • يحتوي الخل أيضًا على مضادات الأكسدة بكميات عالية، والتي لها دور كبير في القضاء على مرض الجرب وتسريع عملية الشفاء.
  • يوفر الخل شعورًا بالانتعاش والترطيب للمناطق المصابة بالجرب، مما يقلل من الرغبة في حكها.
  • يعمل الخل على التخلص من البثور التي تسبب الحكة على الجلد، حيث يقلل من ظهورها ويساعد في تسريع الشفاء من مرض الجرب.

علاج مرض الجرب بالخل :

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج مرض الجرب باستخدام الخل. يمكن استخدام الخل بأكثر من طريقة لتسريع الشفاء من مرض الجرب. ومن بين الطرق الأكثر أهمية وفعالية في استخدام الخل لعلاج مرض الجرب هي:

أولًا: كمادات الخل:

يمكن استخدام الخل لعلاج الجرب، وذلك عن طريق استخدام قطعة من القماش القطني أو الشاش، وغمرها في كمية من الخل الأبيض أو خل التفاح حسب المكونات المتوفرة في المنزل. ثم يتم وضع هذه الكمادات على المناطق التي يوجد بها الجرب أو الموجود بها البقع الحمراء، وتترك الكمادات على الجلد لمدة عشر دقائق. يتم إزالة الكمادات بعد ذلك ووضع كمادات أخرى تحتوي أيضًا على الخل. يساعد الخل على تقليل البقع الحمراء والبثور، وتخفيف الحكة الشديدة التي يعاني منها مصابو الجرب، كما يساعد على التخلص من مرض الجرب بشكل أسرع.

ثانيًا: تناول الخل:

يمكن استخدام الخل، سواء الأبيض أو التفاح، لعلاج مرض الجرب، وذلك عن طريق إضافته إلى الأطعمة المختلفة، مثل السلطات والأطباق الأخرى، حيث يساعد وجود الخل في النظام الغذائي على محاربة مرض الجرب وتسريع عملية الشفاء، ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية من الإصابة بالمرض، وتناول الخل بشكل متكرر يساعد على تعزيز جهاز المناعة والتخلص من الجرب بشكل أسرع.

ثالثًا: تدليك الجسم بالخل:

يمكن علاج مرض الجرب باستخدام الخل، حيث يتم وضع كمية من خل التفاح أو الخل الأبيض على المناطق المصابة بالبثور الحمراء التي تظهر في حالات الإصابة بمرض الجرب، ثم يترك الخل حتى يجف على الجلد تمامًا، وبعد ذلك يتم دهن المنطقة مرة أخرى بالخل، وتتكرر هذه العملية عدة مرات حتى يتم الشفاء الكامل من مرض الجرب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى