صحةصحة الطفل

علاج فشل النمو عند الاطفال

علاج فشل النمو عند الاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أفضل طرق علاج فشل النمو لدى الأطفال، الذي يتسبب في تأخر النمو الجسدي لدى بعض الأطفال. يمكن أن يسبب فشل النمو الجسدي ضعفًا في العديد من الجوانب، حيث يتعرض الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة لخطر الإصابة بقصر القامة وتأخر نمو الأعضاء والمشاكل العاطفية والسلوكية. وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الأطفال الذين يعانون من صغر حجمهم يعانون من فشل في النمو، إلا أن الوضع يمكن أن يتحسن عادةً بشكل طبيعي، وقد يتم تصنيفهم ضمن النسبة المئوية الخامسة في مخطط النمو. ويمكن للعديد من الأطفال الذين يتعرضون لبعض القيود الجنينية في فترة الحمل أن يولدوا بهذه المشكلة.

جدول المحتويات

اسباب نقص الوزن عند الاطفال الرضع

يمكن أن تؤدي مشكلة عدم امتداد الحليب بشكل جيد من ثدي الأم أو وجود مشكلات أخرى في عملية الرضاعة التي يواجهها الرضع إلى انخفاض كبير في الوزن، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور. وهناك بعض الحالات التي يفشل فيها النمو لدى الرضع الصغار، حيث تواجه الأم صعوبة في تغذية طفلها بشكل سليم، وقد يؤدي الضغط على الطفل وإجباره على تناول الطعام إلى فشل في النمو ومشاكل في التغذية، مما يسبب اكتئابًا للأم التي تفشل في محاولة تغذية طفلها بشكل صحيح، ويعتبر الإجهاد المتكرر هو العامل المساعد لذلك. كما يمكن أن يسبب فشل النمو إعطاء الطفل الصيغة المخففة التي تؤثر على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها، ويوجد بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه الحليب البقري بسبب عدم امتصاص المواد المغذية بشكل جيد. كما يمكن أن تكون بعض المشاكل المعدية كالتهاب المعدة والأمعاء الحاد هي السبب في بعض المشاكل في التغذية التي يواجهها الأطفال.

تأخر النمو العقلي عند الاطفال

تعود أسباب تأخر النمو العقلي إلى العديد من المشكلات المختلفة، وتختلف هذه المشكلات من شخص لآخر، حيث يتم تعريف تأخر النمو العقلي على أنه العجز في بعض الأجهزة عن القيام بوظائفها الطبيعية، وقد يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات التي تؤثر على تركيز الطفل وقدرته على التكيف مع المجتمع وتنمية الفكر، ويمكن أن يؤدي إلى بعض الأضطرابات النفسية نتيجة للبيئة المحيطة به. ويعني تأخر النمو العقلي أن الطفل يجد صعوبة في التعلم وتعلم المهارات، كما يؤثر على الضعف العام للجسم والعضلات وصعوبات التفاعل مع الأطفال في نفس العمر، وقد يؤدي إلى صعوبة التعبير عن النفس والاندماج في الأنشطة مع الآخرين. كما يجعل عدم النضج في السلوك والتطور الاجتماعي مصاحبًا لتأخر النمو العقلي، ويؤدي إلى تأخر النمو الحركي والحسي. وبالتالي، يحتاج الطفل الذي يعاني من تأخر النمو العقلي إلى الرعاية والمتابعة المستمرة والمساعدة في التعامل مع العديد من المشكلات، حيث أنه لا يستطيع القيام بجميع الوظائف بمفرده.

طريقة لزيادة الوزن عند الاطفال

قد يعاني العديد من الأمهات من قلة أكل أبنائهن والضعف العام المصاحب بنقص الوزن وعدم الزيادة، والتي قد تؤثر على نموهم الجسمي، حيث لا يُعتبر هذا الوزن غير طبيعي لأعمارهم. وقد يختلف كل جسم عن الآخر حسب اكتساب الوزن أو عدمه، دون اللجوء إلى التغذية السليمة التي قد تتسبب في ضعف الوزن. ويجب الاهتمام بالطفل وجعله يتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والصحية، وأن ترغب الأم في وصول ابنها لبنية جسمية سليمة ووزن صحي طبيعي. ويوجد بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل بكل بساطة، والتي تمده بالطاقة وتساعد على النمو الجسدي، وتعتبر غنية ببعض الفيتامينات التي يحتاجها الطفل لتكوين الجهاز العصبي وزيادة الدهون المقيدة في الجسم، ويمكن الإشارة إلى هذه الأطعمة:

أولا: الأفوكادو

تُعد فاكهة الأفوكادو من الأطعمة التي تتميز بسعرات حرارية عالية، والتي تمد جسم الطفل بالدهون المفيدة وليس فقط لزيادة الوزن، فهي أيضًا تساعد في تكوين الجهاز العصبي للمخ.

ثانيا: الزيتون

تُعَدّ الموالح من الأطعمة التي تساعد الجسم على استيعاب الدهون المفيدة.

ثالثا: البيض يحتوي على البروتين الذي يساعد الطفل على الحصول على الوزن السليم وبناء العضلات بطريقة صحية دون أن يتعرض للسمنة المفرطة.

رابعا: تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين والدهون المفيدة، مما يجعلها خيارًا جيدًا لتناولها مع الفواكه أو البسكويت المفضل لدى الأطفال.

خامسا: الجبن 

تحتوي على كميات عالية من البروتينات والدهون، مما يساعد على زيادة الوزن، ويعتبر تناولها في الفطور والعشاء كوجبة رئيسية وأساسية بسبب سهولة تناولها وسلاسة الطعم.

سادسا: اللحم

يعتبر اللحم من أحد أهم العناصر الغذائية التي تساعد في بناء عضلات الطفل وزيادة وزنه.

سابعا:المعكرونة

هذه النشويات تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تزيد من الوزن وتمده بالطاقة.

ثامنا: الزبدة من أفضل الأطعمة التي يحبها الأطفال كثيرًا، حيث توفر الدهون الصحية والمشبعة وتساعد على زيادة الوزن. يمكن تناولها عن طريق إضافتها إلى الحلويات أو الأطعمة المختلفة.

ما هي المشروبات التي تساعد علي زيادة الوزن

يُعد الحليب و “بدياشور” من أفضل المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن وتعويض الطفل عن الفيتامينات الناقصة، كما يزود الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية العالية التي يحتاجها الجسم لنمو العظام.

علاج تأخر النمو عند الأطفال

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها مع الأطفال المتأخرين في النمو، حيث يمكن البدء مع هؤلاء الأطفال بتقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة والتركيز معهم على جزء واحد دون تعقيد، ثم شرح المعلومة أو المهارة بطريقة بسيطة. ويجب التعامل مع الطفل بطريقة التكرار، أي تكرار المعلومة أو المهارة للطفل لمساعدته على تشغيل عقله واستيعاب المعلومات والمهارات بنفسه، وكذلك تكرار الطفل للمعلومة لنفسه لتعزيز العامل النفسي لديه. يجب أيضا استخدام المهارات والأدوات المتنوعة للطفل لتشغيل جميع حواسه وتسهيل التعلم وفهم المعلومة بوضوح، كما يمكن استخدام الأمثلة العملية لتثبيت المعلومة في ذهن الطفل، مثل رسم تفاحة على ورقة ثم استخدام تفاحة حقيقية لإظهار شكلها ولونها وتنبيه الطفل لمسكها وتذوقها وشمها. يجب الاهتمام بالطفل وتشجيعه لممارسة المهارات التي تحفزه لتحريك يده عند الكتابة أو ممارسة التمارين الرياضية. كما يجب اتباع خطة يومية في المنزل والمدرسة لمساعدة الطفل على سهولة تعلم المهارات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى