صحةصحة الطفل

علاج طيف التوحد بالقرآن مجرب ومضمون

علاج طيف التوحد بالقران | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف أفضل طرق علاج التوحد باستخدام القرآن الكريم والرقية الشرعية، حيث يعتبر مفهوم الطيف التوحدي أو التوحد اضطرابًا في العقل يسبب اضطرابًا في النمو الشامل للطفل قبل سن الثالثة من عمره، ويتسبب في عدة صعوبات للطفل، أهمها صعوبة التواصل اللفظي وغير اللفظي مع الأشخاص أو الموضوعات أو الأشياء، بالإضافة إلى عدم القدرة على تكوين العلاقات والتفاعل مع الآخرين. ويتأثر الذكور بالتوحد بشكل أكبر من الإناث بمعدل أربعة أضعاف.

يصيب التوحد جميع بلدان العالم، ولا يرتبط بسلاسة معينة أو عرق محدد أو طبقة اجتماعية أو مستوى تعليمي، وعند إصابة الطفل بالتوحد، يظهر طبائع وأنماط خاصة به، وللمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على الموسوعة .

أعراض التوحد

  1. يعاني الطفل المصاب بالتوحيد من ضعف أو انعدام المهارات الاجتماعية، حيث لا يستجيب لمحدثه ويظهر غالبًا عليه علامات الصمم، ولا يرد عندما يتم ناداؤه باسمه، كما يعاني من قصور في اللعب التلقائي كأي طفل طبيعي، ويفضل التقليد على الابتكار.
  2. يُلاحظ في الأطفال المصابين بالتوحد اضطرابات في السلوك، حيث يمتلك الطفل طقوس وعادات يقوم بتكرارها باستمرار، مثل الدوران في دوائر أو التلويح باليد أو الاهتزاز المفرط، كما يعاني من فرط الحركة والنشاط بدون سبب واضح، وينفجر في نوبات عصبية شديدة عند حدوث أي تغيير حتى لو كان بسيطًا في هذه العادات، ويتجه إلى العدوانية الشديدة. كما يعاني من ضعف في الإحساس بالألم ويبالغ في الإحساس باللمس أو الصوت أو الضوء، بالإضافة إلى حبه الشديد للعزلة.
  3. يعاني الأطفال الذين يعانون من ضعف المهارات اللغوية من بطء أو انعدام تطوير اللغة، حيث يتأخر في نطق الكلمات مقارنة بالأطفال الآخرين، ويجد صعوبة في تكوين الجمل والتعبير عن أفكاره، وقد يتحدث بشكل غير مفهوم من خلال الإصدارات الصوتية والإيقاعات الغريبة أو الاستخدام الخاطئ للكلمات، ويتكرر في كلامه بعض الكلمات أو الجمل بدون فهم كيفية استخدامها.

أسباب التوحد

تعد أسباب التوحد الحقيقية غير معروفة حتى الآن، إذ لا يوجد سبب معروف أو قاطع له حتى الآن، ولكن بعض الدراسات والأبحاث كشفت عن بعض أسباب التوحد وأهمها:

  1. يوجد اختلاف في تركيب الدماغ، وخاصة في تركيب الجزء المسؤول عن الحركات اللاإرادية للجسم.
  2. تسبب الاضطرابات المؤقتة مثل إصابة الأم الحامل بالحصبة أو الاختلال في التمثيل الغذائي.
  3. أسباب بيولوجية تسبب التوحد.

أنواع التوحد

  1. يشير التوحد الكامل إلى عدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وهذا يشمل المهارات اللغوية والحوار والأنشطة الحركية، ويظهر عادةً قبل سن الثلاث سنوات، ونصف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يتم تصنيفهم على أساس اختبارات الذكاء كـ (متخلفين عقلياً أو متأخري الذهن).
  2. يُعاني المصابون بمتلازمة أسبرجر من سلوك وصفات التوحد بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك فإنهم لا يعانون من تأخر لغوي أو تخلف عقلي، ولكن طريقة التواصل معهم تختلف وتركيب الجمل يكون غير سليم (لديهم أسلوبهم الخاص في التعبير عن أنفسهم).
  3. تتميز بعض أمراض التطور بأنها عامة، حيث يعاني الأطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة من أعراض تظهر عليهم في سن متأخرة نسبيا ولا تكون واضحة بشكل كامل، مثل التلعثم أو تكرار بعض العادات أو السلوكيات غير المرغوب فيها، أو الارتباط الزائد بأشياء ليس لها قيمة، ولذلك يصعب التمييز بين الطفل الذي يعاني من التوحد والذي ينتمي إلى هذه الفئة.

علاج مرض التوحد

لم يتم اكتشاف علاج محدد حتى الآن لمرضى التوحد، ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن تنفيذها في المنزل أو في المدرسة، ويتمثل دور الطبيب المعالج في تقديم المساعدة في تطوير أدوات المساعدة لأسرة المريض المصاب بالتوحد، وتشمل هذه العلاجات:

  1. العلاج الدوائي
  2. العلاج التربوي
  3. العلاج السلوكي
  4. علاج النطق واللغة
  5. العلاج التعليمي

علاج طيف التوحد بالقرآن

إن القرآن العظيم يحتوي على شفاء لجميع الأمراض، سواء كانت نفسية أو جسدية، وحتى إذا كانت نتيجة للسحر أو اللمس الشرير أو أي أمور أخرى؛ وقد أوضح الله تعالى في كتابه العزيز (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) سورة الأنفال آية 24. يعني أن القرآن يمنح المؤمنين الحياة ويمنح الجسم صحة ويمنح الروح والنفس طاقة، وبواسطته يستطيع الجسم مقاومة جميع الأمراض بإذن الله مهما كانت شدتها.

علاج التوحد باستخدام الرقية الشرعية

تتضمن الرقية باستخدام الأدعية النبوية والثابتة في السنة المطهرة، وهي رقية شاملة لعلاج الأمراض والآلام والسحر، وتتضمن هذه الأحاديث.

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عندما يزور مريضًا أو يأتي به: “أذهب البأس رب الناس، واشفِ، أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”، متفقٌ عليه.
يذكر عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه تذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يشعر بألم في جسده منذ أن أسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (ضع يدك على الجزء المؤلم من جسدك وقل: بسم الله ثلاث مرات، ثم قل سبع مرات: “أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى