الحالات المرضيةصحة

علاج ضغط العين مجرب وسريع

علاج ضغط العين | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من الأفراد من مشكلة ارتفاع ضغط العين، وهي إحدى الأمراض التي تصيب العين، وتؤدي في معظم الحالات إلى فقد البصر إذا لم يتم الكشف عنها أو علاجها بشكل صحيح. فالعين هي نافذة الدماغ التي ترسل كل ما يحدث أمامها على شكل تيارات نبضية من خلال العصب البصري إلى الدماغ، حيث يتم تمييزها. إذا تعرضت العين لارتفاع ضغطها ولم تتم معالجتها بشكل صحيح وبسرعة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف مستمر في العصب البصري وفقدان القدرة على إيصال تلك التيارات إلى الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الإبصار في العين المصابة.

تأخذ العين شكل كرة بسبب وجود سائل داخلها، يطلق عليه اسم الخلط المائي، ويتم تصريف هذا السائل إلى الدم من خلال قنوات صغيرة لتخفيض ضغط السائل داخل العين إلى مستوى طبيعي. إذا لم يتم تصريف هذا السائل بشكل صحيح، فإن ضغط السائل داخل العين يرتفع، مما يسمى بـ”المياه الزرقاء” باللغة الشعبية. وفي هذا المقال، سنوضح طريقة التخلص من مشكلة ارتفاع ضغط العين بسهولة.

علاج ضغط العين :

يمكن أن يتطلب علاج زيادة ضغط العين استخدام قطرات العين التي تخفف من هذه المشكلة، وكذلك استخدام الأدوية المعروفة بتأثيرها في تخفيض ضغط العين، وقد يتم أيضًا استخدام الليزر أو إجراء عملية جراحية لتصريف السائل في حالات معينة.

يمكن أن تكون قطرات العين المستخدمة لتخفيف ضغط العين فعالة إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح والعدد المناسب في اليوم، وينبغي الاستمرار في استخدامها كجزء من العلاج المستمر وعدم التهاون فيه أو إيقافه. في بعض الحالات، يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية جراحية على العين أو استخدام الليزر، ويجب الاستمرار في استخدام القطرات أو الحبوب التي يصفها الطبيب في معظم الأحيان. يجب أن نذكر أن الهدف من العلاج هو تخفيف ضغط العين ومنع الأضرار أو الإصابات للعصب البصري.

يجب علاج بعض الأمراض التي تسبب مشاكل ارتفاع ضغط العين، مثل:

  • إرتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • إرتفاع ضغط الدم.

في بعض الأحيان، يلجأ الطبيب إلى علاج المريض بالليزر بهدف توسيع ممرات الماء داخل العين لإزالة الاحتباس الذي يسبب ارتفاع ضغط العين ويؤثر على الرؤية.

يمكن تقليل الضغط في العين عن طريق شرب بعض المشروبات العشبية مثل شاي النعناع البري.

أهم النصائح التي تقى من الإصابة بمشكلة إرتفاع ضغط العين :

  • من الضروري الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لا يقل عن سبع ساعات يوميًا، حتى لا تتعرض العين للإرهاق أو لأي مشاكل أخرى.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  • يجب على الأشخاص زيارة طبيب العيون بانتظام لإجراء الفحوصات الوقائية.
  • يجب أيضًا تجنب التدخين، لأن التدخين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وتفاقم حالات العين.
  • يجب تجنب تناول الكحول بشكل كامل.
  • زيارة الطبيب المختص بمرض السكري لإجراء بعض الفحوصات المطلوبة، وذلك لأن ارتفاع ضغط العين يعد أحد العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بكميات كبيرة في اليوم، مثل الشاي والقهوة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على صحة الشخص بشكل سلبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى