صحةصحة الرجل

علاج ضعف الإنتصاب عند مريض السكر

5 | موسوعة الشرق الأوسط

تعالج هذه المقالة ضعف الانتصاب لدى مرضى السكر بالتفصيل، ويتطلب ذلك تحديد سببين رئيسيين، الأول هو تحديد سبب الإصابة بضعف الانتصاب والثاني هو مراقبة الأوعية الدموية والقلب للمريض. وعادة ما يكون ضعف الانتصاب عرضًا لمرض غير واضح وليس مرضًا بحد ذاته، وفي حالة مرضى السكر فإن ضعف الانتصاب يرتبط بشكل وثيق بالمرض، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن حوالي 60% من مرضى السكر يعانون من ضعف الانتصاب خلال فترة معينة في حياتهم.

جدول المحتويات

كيف يحدث ضعف الإنتصاب عند مريض السكر ؟

يعرف الأطباء جيدًا أن العوامل التالية يجب أن تتوفر للحصول على انتصاب طبيعي :

  • يجب أن يكون لدى الشخص الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي الذي يحفز الانتصاب الصحيح .
  • يجب أن يكون لدى الفرد معدلات هرمونات الذكورة الطبيعية .
  • أن يكون الشخص في حالة جيدة من الصحة العصبية والأوعية الدموية .

عند التأكد من صحة هذه العوامل، فإن ذلك يشير إلى أن الانتصاب يكون في حالة جيدة ومناسبة لحدوث علاقة جنسية صحية، ولذلك يجب مراجعة هذه العوامل للوصول إلى تشخيص صحيح وعلاج ضعف الانتصاب .

يعد مرض السكر من أكثر الأمراض التي تؤثر في العوامل الصحية المطلوبة؛ حيث يسبب:

  1. يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب الموجودة في القضيب بشكل خاص، مما يؤثر على قدرة القضيب على استقبال الرسائل التي تصل من المخ والتي يجب الاستجابة لها لحدوث الانتصاب المطلوب مع وجود الدوافع الجنسية .
  2. يؤدي مرض السكري إلى ضيق الأوعية الدموية التي تمثل حاجزاً لتدفق الدم إلى القضيب، مما يؤدي إلى عدم حدوث الانتصاب بشكل طبيعي، كما يؤدي المرض إلى تصلب الشرايين على المدى البعيد .
  3. بعد العديد من الأبحاث التي تم إجراؤها لاكتشاف مرض السكر وآثاره، تبين أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى انخفاض واضح في هرمون الذكورة .

افضل علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر وعلاج ضعف الانتصاب

هناك عدة طرق هامة وأساسية لعلاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكر، وهي كالتالي:

  • يجب على مرضى السكري الحفاظ على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لجسمهم، ويجب أن يكونوا مقتنعين تمامًا بالعلاج وأن يتبعوا نمطًا غذائيًا معينًا في حياتهم اليومية للسيطرة والتحكم في مستويات السكر في الدم .
  • يجب أيضًا على مرضى السكري القيام بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ عليها، والحفاظ على الوزن المثالي لجسمهم. فالرياضة لها فوائد عديدة، منها الوقاية من تصلب الشرايين وتراكم الكوليسترول، وتحسين إفراز هرمون الذكورة الذي يساعد على تحسين علاج ضعف الإنتصاب لدى مرضى السكري .
  • يجب على مريض السكري أن يتجنب تماماً التدخين وتناول المخدرات والكحول، ويتبع نظام غذائي صحي لتحسين حالته الصحية .

توجد بعض النصائح الخاصة لعلاج مشاكل السكري والضعف الجنسي، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

التحدث إلى أحد الخبراء

“من الممكن أن يشعر الكثير من الرجال بالإحراج عند مناقشة مشكلة ضعف الانتصاب مع أطبائهم، ولكن ينصح الأطباء بتجاوز هذا الشعور والحصول على المساعدة من المتخصصين، حيث أن محادثة صغيرة واحدة مع الطبيب يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، وللحصول على كامل المعلومات التي تحتاجها بخصوص ذلك الأمر، يجب توجيه الأسئلة التالية إلى الطبيب:

  • عليك أن تخبر طبيبك بالحقيقة حول الوضع الذي تعاني منه، وسيقوم الطبيب بالنظر في الأسباب الأساسية لتلك الحالة، وقد يوفر لك الكثير من المعلومات حول الدواء وغيره من الأمور التي يمكن أن تساعد في علاج المشكلة أو على الأقل تقليل تأثيرها على العلاقة الزوجية، كما قد يقدم لك الخيارات المتاحة للتخلص من تلك المشكلة.
  • ينصح بالتحدث مع الطبيب للاستفسار عن أي إجراءات إضافية يمكن اتخاذها للتحكم في مرض السكري، والتي يمكن أن تحسن معدلات مستويات السكر في الدم وتمنع تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تؤثر على الانتصاب وتساعد على الشعور بالتحسن بشكل عام. يمكن أيضًا استفسار الطبيب حول الخطوات الصحيحة للتحكم في مرض السكري.
  • يجب عليك أن تسأل طبيبك عن المشاكل الصحية الأخرى التي يمكن أن تنشأ بسبب إصابتك بمرض السكري، ومن بين هذه المشاكل هناك أمراض مزمنة أخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب أو تفاقم الحالة. يجب عليك التعاون مع طبيبك للتأكد من استلام العلاج الصحيح ومعالجة أي مشاكل صحية أخرى.
  • يجب دائمًا التأكد من الأدوية التي تتناولها والتشاور مع طبيبك في حالة تناول أي أدوية يمكن أن تزيد من مشاكل ضعف الانتصاب، مثل الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب ومشاكل ارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن تغيير الأدوية التي تتناولها.
  • يؤثر القلق والتوتر بشكل سلبي كبير على مشكلة ضعف الانتصاب، وقد يؤدي ضعف الانتصاب إلى تأثير سلبي على علاقتك الزوجية. لذلك، يمكن للاستشاري أو الخبير أو أي متخصص آخر في مجال الصحة النفسية مساعدتك على تطوير طرق للتعامل مع الوضع وتحسين جودة حياتك الزوجية.

أنواع مرضى السكري

مرضى السكر ينقسمون إلى قسمين وهما

القسم الأول

يشير هذا المصطلح إلى مرضى السكر الذين لم يعانوا من أي أضرار جانبية مثل تضرر الأوعية الدموية أو القلب وما إلى ذلك، ويُسهل هذا النوع من السكري العلاج والتعامل معه عن طريق اتباع الطرق التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويُمكن أيضًا استخدام بعض المنشطات الجنسية للمساعدة في الحصول على الانتصاب اللازم لإقامة علاقة جنسية صحية .

القسم الثانى

يشير هذا إلى المرضى المصابين بالسكري الذين يعانون من مضاعفات أو الذين يعانون من أمراض أخرى مثل مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية. يصعب الاعتماد على المنشطات الجنسية فقط لهؤلاء المرضى، ولكن الحل الأفضل لهم هو زرع جهاز تعويضي يسمى “بدعامة القضيب”، والذي يساعدهم في التخلص من خطورة تناول الكثير من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على مشاكل القلب بشكل سلبي.

أسئلة شائعة

هل الانسولين يقوي الانتصاب؟

لا يعالج الأنسولين مشاكل ضعف الانتصاب، بل يعمل على خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، مما يساعد في الحفاظ على الحالة النسبية لمرض السكري في المراحل المبكرة، مما يحمي من الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال. ومع ذلك، في حالة الإصابة بضعف الانتصاب بسبب مرض السكري، فإن تأثير الأنسولين يقتصر على مكافحة السكر، ولا يؤثر على عملية الانتصاب.

هل تؤثر حبوب الفياجرا على مرضى السكري؟

من المؤكد أن حبوب الفياجرا تؤثر سلبًا على مرضى السكري، ويعود السبب في ذلك إلى اضطراب معدلات ضغط الدم التي يعاني منها مرضى السكري، مما يجعل تناول حبوب الفياجرا لهم يتطلب إشراف طبيب.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى