التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، يقدم موقع موسوعة الدليل الكامل لعلاج تساقط الشعر الشديد، والذي يعد أحد أكثر المشكلات شيوعًا بين النساء، ولكن هذا لا يعني أنه لا يؤثر على الرجال، فهو يسبب الانزعاج لأي شخص يعاني منه، وإذا كان التساقط الشديد للشعر لديك ليس وراثيًا، فقد يكون هناك سبب صحي يجب معالجته، ولذلك فإن هذا المقال يحتوي على الدليل الشامل لعلاج تساقط الشعر.

جدول المحتويات

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

يفقد الإنسان الطبيعي الخالي من الأمراض، وخاصة الأمراض الوراثية المتعلقة بالصلع وتساقط الشعر، ما يقرب من 100 بصيلة شعر يوميًا، وتتساقط من الجذور، لكن في نفس الوقت تنمو أيضًا جذور جديدة بنفس مقدار الفقد. ولكن إذا زادت نسبة التساقط، فإن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة:

  • يتمثل العلاج الأساسي لشدة التساقط في معرفة السبب الأساسي الذي يتسبب في ذلك، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب الذي سيجري لك العديد من الفحوصات والتحاليل لقياس نسبة الأنيميا والتعرف على مؤشراتك الحيوية.
  • إذا لاحظت زيادة في معدل تساقط الشعر ليوم أو يومين، فلا حاجة للبحث عن أسبابها وعلاجها، لأن ذلك قد يشير إلى ضعف فروة الرأس بسبب تلف الشعر أو استخدام المستحضرات التي تتسبب في ذلك، وسيتوقف التساقط بعد عدة أيام وليس هذا مشكلة دائمة.
  • عندما يبحث الأشخاص عن علاج تساقط الشعر الناجم عن مشكلة صحية كبيرة، يطرح السؤال حول كيفية معرفة حاجتهم لزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الضرورية لمعرفة أسباب التساقط؟

كيفية تشخص تساقط الشعر

  • في حال فقدان كميات كبيرة من الشعر وترك فراغ في فروة الرأس دون نمو جذور جديدة بدلًا من الشعر المفقود.
  • إذا استمر تساقط الشعر لأكثر من 14 يومًا متتالية مع تساقط الشعر طوال اليوم حتى بدون تسريح الشعر.
  • في حالة التوجه للطبيب سيقوم بتشخيص المشكلة التي تساعد للوصول إلى العلاج المناسب لتساقط الشعر من خلال:
    • تحاليل الدم الكاملة والتي من خلالها يتم التعرف على مستوى الحديد في الدم والذي يعتبر عامل أساسي لتساقط الشعر المرضي.
    • يسأل الطبيب عن نظامك الغذائي لأن النظام الغذائي غير المتوازن والفقر الغذائي من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
    • يمكن للطبيب تشخيص مرحلة تساقط الشعر عن طريق شد كمية من الشعر لمعرفة كمية الشعر التي ستتساقط.

اسم علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

إذا تم تشخيص حالتك بتساقط الشعر لأسباب صحية، فسيحاول الطبيب حل المشكلة الرئيسية التي تسبب التساقط وسيصف بعض الأدوية الموجودة في الصيدلية التي تعزز نمو الشعر:

  • مينوكسيديل: هو دواء سائل يتم استخدامه مرة واحدة يوميًا على شعر مبلل، ويأتي أيضًا على شكل غسول رغوي لفروة الرأس، حيث يوسع الدواء الأوعية الدموية في فروة الرأس لتحسين الدورة الدموية، مما يساعد على نمو الشعر من جديد، ويستخدم هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من الصلع لإبطاء تقدمه.
  • يتطلب الدواء استخدامه بانتظام لفترة طويلة لأنه يحتاج إلى 4 أشهر ليظهر نتائجه، ولا ينصح باستخدامه للحوامل، وقد يمتنع الطبيب عن وصفه للمرضعات. كما يجب تجنب الجرعات الزائدة لأنها قد تؤدي إلى زيادة نمو الشعر بشكل مفرط وتسبب احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى تورم الأطراف.
  • فيناسترايد: إنها واحدة من العلاجات المخصصة للرجال فقط وليس للنساء، ولقد أثبتت فعاليتها في إبطاء عملية تساقط الشعر الوراثي والاستمرار في استخدامها قد يوقف هذه العملية نهائيًا، أما تساقط الشعر غير الوراثي، فيتم علاجه تمامًا بعد شهرين من الاستخدام.
  • يعمل الدواء على تحفيز الهرمونات التي تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم، وليس فقط في فروة الرأس، ولذلك لا يتم وصفه للنساء لأنه يسبب بعض المشاكل الصحية الضارة.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر في المنزل

إذا كان سبب تساقط الشعر هو استخدام منتج خاطئ أو التعرض لدرجات حرارة عالية على مدى عدة أسابيع، فلا يلزم زيارة الطبيب أو تناول أي أدوية كيميائية، بل يمكنك تجربة واحدة من الحلول التالية:

خلطة لمنع تساقط الشعر في اسبوع

  • مكونات الوصفة: تحتوي الوصفة على زهور الكركديه المجففة والزنجبيل الطازج المبشور وأربع ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر وكبسولات فيتامين سي.
  • طريقة التحضير: يتم غلي كمية من الشاي الأخضر في كوب صغير من الماء، ثم يترك الشاي في المياه المغلية لمدة ليلة كاملة، مع إضافة الزنجبيل وزهور الكركديه. في اليوم التالي، يتم تصفية المنقوع وإضافة كبسولات فيتامين سي في الماء، وإذا كانت الكبسولات سائلة، يتم خلطها مع الماء، ثم يتم وضع المنقوع في زجاجة بخاخ.
  • طريقة الاستخدام: يجب استخدام الخليط يوميًا قبل النوم، وتفريد الشعر وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، ثم تدليك فروة الرأس حتى تتشرب جميع المكونات.

كيفية علاج تساقط الشعر بالثوم

  • يعد الثوم أحد العناصر الهامة التي تؤثر بشكل قوي على صحة الشعر بفضل محتواه من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية التي تشكل بصيلات الشعر، وبالتالي يمكن استخدام الثوم لعلاج تساقط الشعر الشديد عن طريق:
  • وصفة الثوم بالعسل: يتم فرم رأس الثوم وخلطها جيدًا مع ملعقتين من العسل، ثم يتم غسل فروة الرأس جيدًا وتطبيق الخليط عليها مباشرة، ويجب لف الشعر بمنشفة ساخنة. بعد نصف ساعة من الاستخدام، يجب غسل الشعر وتكرار العملية يوميًا لمدة 3 أيام.
  • غسول الثوم: يتم غلي رأس الثوم في كوب من الماء وتصفيته، وإضافة فيتامين سي والزنجبيل الطازج، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ، ويمكن استخدام الخليط ثلاث مرات في الأسبوع، عندما يتم رش الشعر بالخليط بأكمله وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا، ولتجنب الرائحة النفاذة للثوم يمكن إضافة بعض القطرات من الزيت العطري.
  • حمام زيت الثوم: يعد حمام الزيت واحدًا من الطرق الفعالة لعلاج الشعر بشكل مكثف، ويمكن استخدام زيت الثوم وزيت بذور العنب الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر، وزيت بذرة اليقطين الذي يساعد على زيادة كثافة الشعر، وزيت جوز الهند الذي يساعد على ترطيبه.
  • يتم خلط مجموعة من الزيوت المناسبة في وعاء وتسخينها في حمام مائي حتى تصل إلى درجة حرارة دافئة، ثم يتم وضعها على فروة الرأس وتركها لمدة 3 ساعات، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً لتجنب ظهور القشرة الناتجة عن الزيوت.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على علاج سريع لتساقط الشعر الشديد الذي قدمه لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يقوم دائمًا بتقديم كل ما يخص الصحة العامة والنصائح الهامة للحفاظ على نمط حياة صحي خالي من الأمراض.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى