صحةطب الأسنان

علاج خراج الضرس بطرق طبيعية وطبية

Add a heading398 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن العلاج المناسب لخراج الضرس، وهو سؤال يجيب عليه مقالنا في موسوعتنا. فخراج الضرس يعد من الأمور المؤلمة التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة الأسنان قبل النوم أو تناول كميات كبيرة من السكريات، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في الضرس.

عندما يتطور التسوس في السن، فإنه قد يتحول إلى خراج تحت الضرس أو في اللثة. يتكون الخراج من تجمعات الصديد ذات اللون الأصفر والرائحة الكريهة، إلى جانب الشعيرات الدموية والالتهابات التي يمكن أن تتحول إلى كيس في الضرس، ويسبب ورمًا في المنطقة المحيطة بالضرس والفم. هذا يؤثر على قدرة المريض على تناول الطعام ويسبب الألم في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى انتفاخات في الخد. في هذا المقال، سنتحدث عن كيفية علاج خراج الضرس المحشو والعلاجات المنزلية، وسنجيب على التساؤل حول ما إذا كان افقع خراج الأسنان آمنًا أم لا.

علاج خراج الضرس

  • ينصح الأطباء بعلاج خراج الضرس البسيط في المنزل باستخدام الوصفات الطبيعية والطرق المنزلية السهلة، حيث يتم استخدام الطب البديل للحد من انتشار البكتيريا في الفم والأسنان، ولكن إذا تفاقم خراج الضرس وشعر المريض بالألم، فمن الضروري أن يتوجه المريض إلى الطبيب المختص.
  • يشير الطبيب المعالج خصوصًا إلى استخدام المضادات الحيوية في حالة إصابة المريض بخراج الأسنان ويعاني من ضعف المناعة، حيث يقيد انتشار الخراج والمواد الموجودة بداخله في الكيس الأصفر الملتصق بالأسنان، بالإضافة إلى منع انتشار العدوى في الجسم.
  • في علاج خراج الضرس، يقوم طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة التي توجد بها الصديد تحت الضرس، باستخدام القناة الجذرية لتقليل الضرر الذي تسببت به البكتيريا في الضرس، بالإضافة إلى تنظيف المنطقة من الفضلات والعصارة الصفراء التي تنتج عن الخراج في اللب السني.
  • يحث الأطباء على ضرورة الإسراع في الاستشارة الطبية عند شعور المريض بالألم، وعدم التردد أو التأخير في البحث عن العلاج المناسب، حيث يمكن للأطباء التدخل العلاجي في البداية ومنع تفاقم المشكلة وحدوث أي مضاعفات صحية، وفي حال عدم العلاج الفوري، يمكن أن يؤدي الألم إلى تضرر الأسنان الأخرى وحدوث الخراج الذي يمكن أن ينتشر في الجسم.

علاج الخراج بعد خلع الضرس

يشير الطب البديل إلى عدة طرق للعلاج، وخاصة في أفضل المراجع الطبية الحديثة، حيث يعد خراج الضرس من بين الإصابات الأكثر إيلامًا على المرضى، حيث يشعرون بآلام في الأسنان وتلف في اللثة، بالإضافة إلى التورم في الفم والخدود، وذلك بسبب وجود البكتيريا والسوائل الصفراء المعفنة ذات الرائحة الكريهة داخل الخراج.

تكمن مخاطر خراج الضرس في قدرته على الانتشار في الجسم، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى اتخاذ إجراءات للسيطرة على الخراج وعلاجه بعد خلع الضرس مباشرة، وذلك قبل القدرة على زيارة الطبيب، لتجنب انتشار الخراج فورًا.

إليكم قائمة بالعلاجات المنزلية التي يجب على المريض إجراؤها في حالة خلع الضرس ووجود خراج:

  • يوصي الأطباء بتناول المسكنات فورًا بعد خلع الضرس في حالة وجود خراج، ويعد الباراسيتامول من أشهر تلك المسكنات، ولكن يجب تجنب الإفراط فيها نظرًا لتأثيراتها السلبية في حالة تناولها بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • يتم تناول الماء بالملح ومضمضة الفم به، لغرض تطهير الفم من الخراج والدم الذي ينتج عن خلع الضرس وظهور الخراج.
  • يمكن استخدام غسول الفم بانتظام، لأنه يعمل على إزالة الروائح الكريهة التي تنبعث من الخراج بسبب المواد المتراكمة داخله.
  • يمكن تناول القرنفل لفوائده العلاجية ودوره في تخفيف الألم، ولكن يجب تجنب ابتلاع القرنفل بعد وضعه على نطقة الخراج في الضرس.
  • تظهر فعالية الكمادات الباردة والساخنة على الخد، إذ تقلل الكمادات الباردة الخارجية من التورمات الناجمة عن الخراج الداخلي، بينما تساعد الكمادات الساخنة على إخراج الصديد من الخراج، حيث تعمل مثل الطبيب المعالج في هذه الحالة على دفع الصديد للخارج وتسهيل عملية التخلص منه.

كيف افقع خراج الأسنان

يتساءل العديد من الناس عن كيفية استخراج خراج الأسنان بدون الذهاب إلى الطبيب وفي المنزل، ونحن سنجيب عن هذا التساؤل في الأسطر التالية:

  • يجب تجنب فقع خراج الأسنان في المنزل، حيث لا يعتبر هذا الأمر وسيلة فعالة للتخلص من الخراج والتورم كما يعتقد البعض. فقد يؤدي فقع الخراج إلى تفاقمه وانتشاره في الأسنان والجسم بشكل غير مرغوب به، وذلك في حالة القيام بفقع الخراج في الضرس بطريقة خاطئة.
  • في حالة عدم توفر أدوات التعقيم الجيدة، وفي حالة انفجار الخراج من أسفل الضرس، يمكنك إخراج الصديد من فمك ببصقه مباشرة، ثم الضغط على موضع الخراج، والتخلص من المحتوى الذي يخرج في الفم.
  • يجب عليك غسل فمك بالماء وبصقه فورًا، ثم المضمضة بالماء والملح عدة مرات، وسوف تشعر بألم بسيط في منطقة الخراج، وهذه الطريقة جيدة لتنظيف المنطقة الملتهبة.
  • يتعين عليك الآن الذهاب إلى الطبيب المختص وزيارته لتجنب إصابتك بالخراج مرة أخرى، وللحصول على التعقيم اللازم.

علاج خراج الأسنان بالمره

تُعد عشبة المره من أشهر الأعشاب الطبية الغنية بالزيوت، وتوجد بشكلٍ خاص في ساق العشبة، وهي متوفرة في عدد من الدول أبرزها: اليمن والسعودية والصومال وعمان، والتي تختلف أنواعها بين الحجازية والأفريقية، ويبقى الطعم المر هو السمة الأساسية لها، بالإضافة إلى لونها البني.

للحصول على علاج لخراج الأسنان باستخدام الكرة، يمكن القيام بتطبيق الخطوات التالية عزيزي القارئ:

  • اغلي عشبه المرة مع كوب من الماء.
  • يجب تركه حتى يبرد قليلاً، ثم يمكن البدء في تناوله والمضمضة به ثلاث مرات يوميًا.
  • يمكن للقارئ استخدام زيت المر لتخفيف الألم، عن طريق وضعه على المنطقة المؤلمة ووضع قطعة قطن عليها وتركها.

الزيوت لعلاج خراج الضرس

تحتوي مجموعة الزيوت على عناصر تساعد في تخفيف ألم الأسنان وخراج الضرس، وتتضمن تلك الزيوت التي سنستعرضها فيما يلي:

  • زيت القرنفل، أو الزيت المعروف بأوجينول، يحتوي على مواد مخدرة للفم، مما يجعل مريض خراج الأسنان لا يشعر بالألم، ويشير الأطباء إلى ضرورة تخفيف زيت القرنفل بسبب تركيزه الشديد في حال وضعه على الخراج دون تخفيفه، ويجب الإشارة إلى أنه يتسرب إلى الجسم مما يسبب الشعور بتسارع دقات القلب، بالإضافة إلى الدوار والحرقان في الحلق.
  • ينصح الخبراء في العلاج بفعالية زيت الخل وزيت جوز الهند وزيت خل التفاح وزيت الزعتر في التخلص من الخراج، وذلك بوضع أي من تلك الزيوت على موضع الخراج وتغطيته بقطن لمنع وصوله إلى المعدة.

أكياس شاي النعناع والحد من الخراج

  • يستخدم وضع أكياس الشاي النعناع على المنطقة المصابة بالخراج كعلاج لألم الأسنان والضرس.
  • يُعتقد أن شاي النعناع له القدرة على تخفيف الألم، وفقًا لتصريحات بعض الأشخاص.

قمنا في مقالنا بتقديم طرق علاج خراج الضرس باستخدام الطب البديل والعلاجات الطبية المختلفة. وقد وجدت هذه المعلومات من خلال البحث في المراجع العربية والأجنبية، ولذلك فهي استشارية فقط. ويجب على المرضى الرجوع إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب واستشارته، لأنه يمكنه تقييم الحالة وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيفية علاج خراج الأسنان واسبابه واعراضه المؤكدة، كما يُمكنك قراءة علاج الخراج الاسنان بالمره والأعشاب والطب البديل 2020 .

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى