الحالات المرضيةصحة

علاج حساسية العين القطرة سريعة المفعول

علاج حساسية العين القطرة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد قطرات العين السريعة المفعول من أسرع العلاجات لحساسية العين، وتختلف طريقة العلاج باختلاف نوع الالتهاب الموجود في العين، فقد يكون الالتهاب ناتجًا عن عدوى فيروسية أو جرثومية، ويمكن للطبيب تحديد نوع العدوى المسببة للالتهاب بسهولة، وتحدث حساسية العين نتيجة تغيرات الفصول السنة وتتمثل في حكة واحمرار وزيادة في الدموع.

تعتبر حساسية العين إحدى التهابات ملتحمة العين التي تنشأ بسبب تعرض العين لعوامل خارجية، وتتشابه أعراضها مع بعض الأمراض الأخرى التي تصيب العين، لذلك ينبغي زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح واستخدام أفضل نوعية من القطرات لعلاج حساسية العين.

أنواع حساسية العين :

  • تتمثل حساسية العين السنوية في وجود حالة دائمة للمريض في المواقع التي تحتوي على الأتربة والدخان وعت الفراش والغازات، وخاصة الأشخاص العاملون في المصانع، حيث تكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بحساسية العين على مدار العام.
  • حساسية العين الموسمية تحدث مع تغير فصول السنة، وبشكل خاص في الربيع، حيث يعاني بعض الأطفال والشباب منها في هذا الوقت من العام، ولذلك يجب استخدام علاج حساسية العين واحمرارها.
  • تنتج حساسية العين الشديدة بسبب التعرض للدخان الشديد والغبار وملوثات الهواء والصابون والشامبو والعدسات اللاصقة ووبر وريش الحيوانات وغيرها من العوامل التي تسبب حساسية شديدة للعين. ويمكن علاج حساسية العين بالقطرات أو المراهم المخصصة.

أسباب حساسية العين :

  • وجود مشاكل واضطرابات في الجهاز المناعي.
  • قد يكون سبب حساسية العين وراثيًا.
  • تتعرض العين لعوامل البيئة المختلفة التي يمكن أن تسبب حساسية العين.
  • وجود التهاب الملتحمة التحسسي.
  • وجود مشاكل بالجيوب الأنفية.

أعراض حساسية العين :

يمكن أن تتشابه أعراض حساسية العين مع أعراض جفاف العين وانسداد مجرى الدموع والتهاب الملتحمة العدوائي، حيث يتميزون بالحكة والاحمرار في العين، ومن الممكن أن تتم تشخيص تلك الأعراض على أنها حساسية العين، ولذلك يجب الانتباه جيدًا لأعراض الحساسية العين لتشخيصها بشكل صحيح.

  • تؤثر حساسية العين على الأنف وتسبب العطس وسيلان الأنف، وفي بعض الأحيان تؤثر على الجلد وتسبب الحساسية والإكزيما.
  • يمكن أن يسبب الحرقان في العين والتحسس من الضوء الشديد.
  • يمكن ملاحظة انتفاخ في الجفون وتورم واضح وزيادة في إفراز الدموع.
  • تشمل أعراض حساسية العين الحكة والاحمرار والتورم في الجزء الأبيض من العين، ويمكن علاجها بواسطة القطرات.
  • قد يشعر الشخص بالخشونة في أعلى العين أو بوجود جسم غريب بها.

كيفية تشخيص حساسية العين :

يقوم الطبيب بفحص الحالة وأخذ عينة من ملتحمة العين لتحليلها ومعرفة سبب الحساسية، ويتم معرفة التاريخ المرضي والعائلي للمريض، وفحص الأعراض بدقة، وتمييز أعراض الحساسية في العين عن التهابات العين الناتجة عن عدوى جرثومية، وفحص العين جيدًا وتحديد الأسباب التي أدت إلى التحسس.

أدوية حساسية العين :

يتم وصف أنواع مختلفة من القطرات لعلاج حساسية العين بواسطة الطبيب، حيث تستخدم الحالات الشديدة من الحساسية قطرات تحتوي على الكورتيزون مثل بريدفورت، ويجب استخدامها بحذر لأنها قد تؤثر على ضغط العين في بعض الأحيان. وتستخدم قطرات العين المضادة للهيستامين، والتي تعمل كمضيق للأوعية الدموية في حالات الحساسية، مثل قطرة نافكون وقطرة ليفوستين وقطرة إكتوليرج.

علاج حساسية العين بالمنزل :

يمكن استخدام الأعشاب كعلاج بديل لحساسية العين بدلاً من القطرات، ويمكن القيام بالعلاج الوقائي، مثل وضع كمادات مياه باردة على العين وتجنب حكها لتجنب زيادة الحساسية. يمكن استخدام قطرات بديلة للدموع لترطيب العين وتنظيفها وتخفيف الألم والأعراض المرتبطة بالحساسية. يمكن استخدام كمادات الشاي المغلي عن طريق وضع قطن مبلل بالشاي المغلي على الجفن بعد أن يبرد قليلاً. في حالة استمرار الأعراض أو خطورة الحالة، يجب على الشخص الذهاب للطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج اللازم.

علاج حساسية العين بالأدوية :

يُمكن تشافي حساسية العين عن طريق استخدام أدوية مضادة للحساسية مثل زيرتك وكلاريتين وأدوية أخرى، التي تستخدم لعلاج الحكة والاحمرار ويتم استخدامها مع أنواع أخرى من القطرات المناسبة. وفي حالات الحساسية الشديدة، يتم استخدام أدوية تحتوي على كورتيزون، ويجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض يُعاني من أي أمراض أخرى، وفي الحالات الشديدة يُمكن استخدام حقن الكورتيزون تحت الجفن، ويمكن استخدام العلاج لفترة طويلة تصل إلى عدة شهور حسب استجابة جهاز المناعة للعلاج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى