صحةصحة الطفل

علاج حساسية الصدرية عند الأطفال

حساسية الصدرية عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

هل يعاني ابنكِ العزيز من حساسية الصدر؟ هل تأكدين بالفعل أنها حساسية صدر؟ وهل ظهرت عليه أعراض حساسية الصدر؟ سوف تجدين الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر على موقع الموسوعة الذي يسعى دائماً وأبداً لمشاركة كل ما يهمكِ وأسرتكِ.

جدول المحتويات

أعراض حساسية الصدرية عند الأطفال :

في كثير من الأحيان، تشعر الأم بتعاني طفلها من بعض الأعراض الناتجة عن تغير الجو أو تغيير الملابس أو الاستحمام أو الخروج من المنزل، وخصوصاً عندما يكون جسم الطفل لا يزال دافئاً بسبب النوم أو أسباب أخرى، وهذا ما يعرف بحساسية الصدر، ويشار إلى هذا الشعور عادة باسم الربو أو الالتهاب الشعبي الحاد، وهو أحد الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الأطفال بشكل مستمر خلال مرحلة الطفولة، وخاصة في السنوات الأولى من عمر الطفل من عامه الأول إلى عامه الخامس.

ما هي حساسية الصدر ؟

قد نسمع عن مصطلح حساسية الصدر كأمهات وآباء، ولكن لا نعرف الكثير عنها وما هو المقصود بها. حساسية الصدر هي ضيق في الشعب الهوائية الدقيقة ناتج عن التعرض لبعض المؤثرات الخارجية التي تهيج الشعب الهوائية، وتؤدي إلى ضيق التنفس وحالة من الاختناق المؤقت وعدم القدرة على التنفس وزيادة عدد ضربات القلب واحمرار في الوجه وأعراض أخرى تصاحب حالة حساسية الصدر عند الأطفال.

أعراض حساسية الصدر لدى الأطفال :

وكما أكدنا سابقًا، يجب على الأم التأكد من تشخيص حالة حساسية صدر الطفل، حيث يؤكد العديد من الأطباء على وجود توافق في أعراض حساسية الصدر وغيرها من أمراض الأطفال الشائعة خلال فترة الطفولة المبكرة.

وعلى ضوء هذا التخبط الذي يحدث بشكل كبير لدى الأمهات، يعمل موقع الموسوعة على تقديم أهم الأعراض التي تصاحب مرض حساسية الصدر لدى الأطفال بشكل مفصل في الفقرات القادمة :

  • يعاني الطفل من نوبات كحة متواصلة أو متقطعة طوال اليوم، ولكن يزداد هذا بشكل كبير خلال الساعات الأولى من الليل ومع اقتراب الفجر.
  • يعاني الطفل بشكل متكرر من آلام في منطقة الصدر وخاصةً عند تنفسه بعمق.
  • تسمع الأم أحيانًا أصواتٍ تخرج من صدر الطفل تشبه الصفير؛ إذ تكون الأصوات في بعض الأحيان مرتفعة وفي بعض الأحيان منخفضة.
  • يشتكي الطفل من كونه لا يستطيع أن يتنفس.

بعدما تحدثنا عن أهم الأعراض التي تصاحب حساسية الصدر عند الأطفال، يرى موقع الموسوعة أنه من المهم أن نسلط الضوء فيما يلي على أسباب حساسية الصدر التي تصيب الأطفال.

ما هي أسباب مرض حساسية الصدر ؟

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية والطبية في هذا الشأن لتحديد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية وتحويل حالة الطفل إلى حساسية الصدر، وتم العثور على مجموعة من الأسباب التي تسبب ذلك وتشمل ما يلي :

  • التعرض للأدخنة، سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر، يمتد ليشمل أي رائحة قوية مثل رائحة العطور أو البخور. ومن أهم الإرشادات التي يوجهها الأطباء إلى الآباء والأمهات الذين يعانون من هذه المشكلة، هو منع أبنائهم بشكل كامل من التعرض لأي من هذه المصادر.
  • تتسبب بعض الأطعمة في إثارة الشعب الهوائية لدى الأطفال وتؤدي إلى حدوث حساسية الصدر، ومن بين هذه الأطعمة: الشوكولاتة والبيض والأسماك والمخللات والحوادق بشكل عام، بالإضافة إلى الحلويات والسكر الزائد في أي طعام. وتشير الدراسات إلى أن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يثير الشعب الهوائية ويؤدي في النهاية إلى حدوث حساسية الصدر لدى الطفل.

علاج حساسية الصدر :

ينبغي للأم تجنب المسببات التي ذكرناها في الأسطر السابقة منذ البداية، لأن الوقاية خير من العلاج، وإذا تعرض الطفل لأي من أعراض حساسية الصدر، يجب التوجه مباشرةً إلى طبيب الأطفال الذي سيقوم عادة بجلسة تنفس صناعي لتهدئة الجهاز التنفسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى