الطب البديلصحة

علاج تضخم الغدة الدرقية بالقسط الهندي

علاج تضخم الغدة الدرقية بالقسط الهندي | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مشكلة خلل الغدة الدرقية وتضخمها من الأمراض الشائعة والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وذلك نتيجة للاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية. يحدث التضخم بسبب زيادة نشاط الغدة، وقد يستدعي العلاج في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لاستئصال الجزء المتضخم من الغدة، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة بدون اللجوء إلى العمليات الجراحية، ومن بين تلك العلاجات هو استخدام القسط الهندي، والذي يعد من المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الغدة الدرقية. وسنتعرف في هذا المقال على تجارب علاج تضخم الغدة الدرقية باستخدام القسط الهندي والطب البديل.

ما هو القسط الهندي؟

يعتبر القسط الهندي من المكونات الطبيعية المفيدة للصحة بشكل عام، حيث يحتوي على فوائد مختلفة ومتنوعة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوصى باستخدامه في علاج العديد من الأمراض. ويعد القسط الهندي من النباتات التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من ثلاثة أمتار، وتتواجد بشكل كثيف في بلاد الهند، لذلك سمي بالقسط الهندي، كما يوجد منه بعض الأنواع الأخرى التي ذكرت بشكل خاص في الأحاديث النبوية الشريفة.

أنواع القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية:

هناك بعض الأنواع الأخرى المختلفة من القسط الهندي، ولكن جميع أنواعه تحمل نفس الفوائد المتنوعة والمتعددة للصحة والجسم بشكل عام، ويشمل ذلك الأنواع الرئيسية:

أولًا: القسط البحري:

هذا القسط هو من أنواع القسط الهندي المختلفة، ولكنه يتميز بلونه الأبيض المميز، وكان يعرف منذ القدم وكانوا يحصلون عليه من خلال البحر لذا أطلق عليه اسم القسط البحري، ويتميز بطعمه الفريد.

ثانيًا: القسط الأسود:

يعتبر من الأنواع الشهيرة للقسط الهندي، ويتميز بفوائد علاجية متعددة، ولكنه يتميز بطعم مر وغير محبب للكثيرين، ولونه بني داكن.

فائدة القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية:

يتمتع القسط الهندي بالعديد من الفوائد المختلفة في علاج مشاكل الغدة الدرقية، فهو يستخدم في علاج مشكلة تضخم الغدة الدرقية، حيث يساعد على تقليل النشاط المفرط للغدة الدرقية وتنظيم الهرمونات وتوازنها. وهو يتميز بفوائد أخرى متعددة تساعد في علاج خمول الغدة الدرقية وضعف نشاطها، إذ يساعد على توازن الهرمونات المرتبطة بنشاط الغدة الدرقية وعلاج جميع الاضطرابات التي تصيبها، سواء كانت فرط نشاط أو خمول في نشاط الغدة الدرقية. كما يعمل القسط الهندي على التخلص من أمراض الغدة الدرقية تدريجيًا خلال فترة الاستخدام، ويفضل استخدامه لعلاج مشكلة تضخم الغدة الدرقية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ويمكن التأكد من الشفاء التام من خلال الفحوصات اللازمة للتأكد من عودة الغدة الدرقية إلى نسبها الطبيعية.

كيفية استعمال القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية:

يتم استخدام القسط الهندي بطريقتين مختلفتين، حيث يمكن تناوله كمشروب ساخن لعلاج مشاكل الغدة الدرقية، كما يمكن تناوله مباشرة. وسوف نشرح كيفية استخدام القسط الهندي لعلاج تضخم الغدة الدرقية باستخدام هذه الطرق:

أولًا: تناول مشروب القسط الهندي:

  • يتم شراء القسط الهندي الصحيح من المحلات المتخصصة في بيع الأعشاب والمكونات الطبيعية.
  • يتم طحن كمية القسط الهندي المراد استخدامها بعد ذلك، حتى يتم الحصول على مكونات ناعمة مثل البودرة.
  • يتم بعد ذلك إضافة كمية من القسط الهندي المطحون، والتي تعادل ثلاث ملاعق صغيرة، إلى المكونات الأخرى.
  • يتم وضع هذه الكمية في كوب واحد من الماء المغلي جيدًا، ويتم إضافة القليل من العسل الأبيض إلى المكونات.
  • قلب المكونات جيدًا حتى تصبح متجانسة تمامًا.
  • تتم تناول هذه المكونات بمقدار كوب ثلاث مرات في اليوم، وذلك حتى يتم العلاج بشكل نهائي من تضخم الغدة الدرقية.
  • يمكن إعداد مشروب القسط الهندي بنقع القسط الهندي في كمية من الماء لعدة ساعات، ثم إضافة العسل الأبيض لتحليته وتناوله.

ثانيًا: تناول القسط الهندي مع العسل:

  • يتم جلب كمية من القسط الهندي وطحنها حتى يتم الحصول على مكون ناعم.
  • يتم جلب ملعقة كبيرة واحدة من العسل الأبيض.
  • يجب مزج المكونين مع بعضهما البعض بشكل جيد حتى يتجانسا.
  • يتم تناول هذا الخليط بشكل يومي مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم.
  • يمكن أيضًا إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون إلى المكونات.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى