الحالات المرضيةصحة

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر مجرب

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني العديد من الأشخاص من آلام في منطقة الظهر، وتكون هذه الآلام ناجمة عن أسباب مختلفة، وتسبب مشاكل كثيرة وتجعل الشخص غير قادر على تأدية أعماله اليومية بشكل طبيعي. فعلى سبيل المثال، تعيق آلام الظهر حركة الجسم بشكل عام. وسوف نتعرف في هذا المقال على العلاج الأمثل للتخلص من آلام الظهر وتشنج العضلات.

تشنج عضلات أسفل الظهر:

تعتب تشنج عضلات الظهر من الأمور الشائعة بشكل كبير لدى الكثير من الأشخاص، ولكنها من الأمور التي تعيق حركة الشخص. إذ يحدث تشنج في عضلات الظهر ينتج عنه آلام شديدة تجعل الشخص غير قادر على التحرك أو الجلوس أو المشي. ويكون ذلك نتيجة انقباض عضلات الظهر، وهناك الكثير من الأسباب التي تسبب تشنجا في عضلات الظهر، ومن بينها نقص الأملاح في الدم، أو نقص عنصر الكالسيوم، أو المغنيسيوم، وغيرها من العديد من الأسباب التي سوف نشرحها.

أسباب تشنج عضلات أسفل الظهر:

  • قد يكون سبب تشنج العضلات ناجمًا عن خلل في التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بطريقة مجهدة أحد أسباب تشنج العضلات.
  • يمكن أن يكون سبب تشنج العضلات في منطقة الظهر ناتجًا عن انخفاض تدفق الدم إلى تلك المنطقة.
  • يعتبر تناول بعض الأدوية من بين الأسباب التي تؤدي إلى تشنج عضلات الظهر، والتي يمكن أن تتسبب في آثار جانبية.
  • قد يكون سبب تشنج عضلات الظهر هو الجلوس لفترات طويلة، وعادة ما تكون وضعية الجلوس غير مريحة.
  • تعد الحركة الخاطئة والمفاجئة من أسباب آلام عضلات الظهر نتيجة التشنج الذي يحدث بها.
  • قد يكون سبب التشنج في عضلات الظهر هو حمل بعض الأوزان الثقيلة.
  • تعتبر التعرض لتغير مفاجئ في درجة الحرارة من أسباب تشنج عضلات الظهر.

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر:

العلاج الدوائي:

تشمل العلاج الدوائي لتشنج عضلات الظهر الأدوية التي تساعد على تسكين الآلام وتساعد على بسط العضلات وإرخائها، وهناك العديد من أنواع الأدوية المختلفة التي تساعد على إرخاء العضلات وتسهيلها.

العلاج الطبيعي:

كمادات المياه الدافئة:

تُعدّ الكمادات المائية الدافئة من أسرع العلاجات الطبيعية التي يمكنها المساعدة في تسكين تشنج العضلات، حيث يتم تمرير الكمادات المزودة بالماء الدافئ على المنطقة المتضررة وتدليكها لتخفيف التشنجات والالتهابات.

مغلي الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في العديد من الأغراض المختلفة، ويمكن استخدامه في علاج تشنجات عضلات الظهر بغلي الزنجبيل مع الماء على النار، ثم وضع المغلي على قطعة قماش وتطبيقه على المنطقة المصابة لبضع دقائق، مما يؤدي إلى نتائج سريعة.

تناول السوائل:

تعد السوائل من الأشياء الهامة للغاية للجسم، ويمكن أن يحدث تشنج في عضلات الجسم والظهر بسبب نقص كمية المعادن أو السوائل، ولذلك يساعد تناول كميات كافية من السوائل بشكل كبير في الوقاية من حدوث تشنجات في عضلات الظهر.

زيت الخزامي:

يعد زيت الخزامى واحدا من أفضل الزيوت التي تساعد على علاج تشنج العضلات، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المهدئة والمسكنة، كما أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من التوتر، ولذلك فهو هام جدا لعلاج تشنجات الظهر وتسكين الآلام الناتجة عنها.

زيت الزعتر:

يعد زيت الزعتر من الزيوت الطبيعية الفعالة التي تخفف الألم بشكل كبير، وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بالتشنج بهذا الزيت مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

زيت النعناع:

يُعد زيت النعناع واحدًا من أنواع الزيوت التي تساعد على علاج تشنج العضلات وكذلك الالتهابات والآلام، وذلك بسبب وجود العديد من المواد المهدئة فيه، ويتم علاج تشنجات العضلات باستخدام زيت النعناع عن طريق تدليك المنطقة المصابة بزيت النعناع يوميًا.

زيت الكينا:

يحتوي زيت الكينا على مركبات مضادة للالتهاب، كما يساعد على تخفيف التوتر في العضلات، ويتم ذلك عن طريق تدليك المنطقة المتأثرة بزيت الكينا بشكل يومي.

زيت البردقوش:

يعتبر زيت البردقوش من بين الزيوت المختلفة التي تساعد في علاج الالتهابات وتخفيف الآلام، ويساعد أيضًا في علاج تشنج العضلات وتساعد على تخفيف التوتر العضلي، وذلك عن طريق تدليك العضلات المتضررة بالزيت عدة مرات في اليوم حتى يتم الشفاء النهائي.

نصائح هامة للوقاية من تشنج عضلات الظهر:

  • يجب تجنب النوم على وسادات باردة قدر الإمكان، خاصةً في فصل الشتاء، لتجنب التعرض للبرد وحدوث تشنجات في الجسم.
  • يجب تجنب استخدام الوسائد الحرارية أثناء النوم خلال فصل الصيف لتجنب الآثار الجانبية على منطقة الظهر.
  • يجب تجنب حمل الأثقال الثقيلة التي تزيد عن الحد المسموح به لتجنب تشنج العضلات.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية المرهقة والقاسية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى