صحةصحة الطفل

علاج انسداد الأنف عند الأطفال واهم الاسباب

إنسداد الأنف عند الاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تتمثل الوظيفة الرئيسية للأنف في تمرير الهواء داخل الجسم، وبالتالي فإن الإصابة بإنسداد الأنف تسبب صعوبة في تمرير الهواء وبالتالي صعوبة في التنفس. هناك العديد من الأسباب التي تسبب إنسداد الأنف لدى الأطفال، منها التعرض للحساسية، الإصابة بالأنفلونزا، والتهابات الحلق … إلخ. هناك أيضًا العديد من طرق علاج إنسداد الأنف لدى الأطفال، منها شرب المشروبات الساخنة واستنشاق المحلول الملحي ومغلي البابونج … إلخ. لذلك، سنتعرف في هذا المقال بشكل أكثر تفصيلًا ووضوحًا على أهم أسباب إصابة الأطفال بإنسداد الأنف وكيفية علاجه.

جدول المحتويات

أسباب إنسداد الأنف عند الاطفال:

تتعدد أسباب إنسداد الأنف عند الأطفال، ومن بين أهم تلك الأسباب:

  • تعتبر الإصابة بالأنفلونزا لدى الأطفال من الأسباب الرئيسية لإصابتهم بانسداد الأنف.
  • إصابة الأطفال بالتهابات الحلق أو اللوز تعتبر أحد العوامل الرئيسية لإصابتهم بالانسداد الأنفي، حيث يقع اللوز في الجهة الخلفية من الأنف مما يسبب صعوبة في التنفس ويدفع الطفل لفتح فمه أثناء النوم، وبالتالي يتسرب السائل من خلال الأذن مما يؤدي إلى انسداد الأنف عند الأطفال.
  • تعتبر الحساسية، وخصوصًا الحساسية الموسمية، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنف عند الأطفال، حيث تتسبب في انتفاخ الأغشية المخاطية وبالتالي حدوث انسداد بالأنف.
  • يؤدي الإصابة بالإنحراف الوتيري في إحدى الأوتار الخاصة بالأنف إلى حدوث انسداد للأنف عند الأطفال، حيث يتسبب هذا الإنحراف في صعوبة في التنفس، وخاصة عند النوم والأكل.

طرق علاج انسداد الأنف عند الأطفال  :

توجد عدة طرق لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال، وسنذكر أهم الطرق العلاجية فيما يلي:

  • المشروبات الساخنة:

تعد شرب المشروبات الساخنة، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الليمون الملي، واحدة من الطرق الأساسية لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال، إذ تساعد على تطهير الحلق وعلاج مشكلات الاحتقان وتساعد في تصريف السوائل المتجمعة في الأنف، كما ينصح بأن يستنشق الطفل البخار الصاعد من المشروب الساخن.

  • استنشاق بخار مغلي البابونج:

أحد الطرق الثانوية لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال هو استنشاق بخار البابونج المغلي، حيث يساعد بخار البابونج المغلي على فتح الانسداد في الأنف، كما يعالج تضخم الأغشية المخاطية في الأنف.

  • علاج الحساسية:

يعتبر علاج الحساسية أحد طرق علاج انسداد الأنف لدى الأطفال، ويتم الاهتمام بابتعاد الطفل عن جميع المؤثرات والأسباب التي تسبب الحساسية، مثل الروائح النفاذة، الاتربة، أشعة الشمس، حبوب اللقاح، وغيرها، حيث تعتبر الحساسية واحدة من الأسباب الرئيسية لانسداد الأنف لدى الأطفال.

  • استنشاق المحلول الملحي:

المحلول الملحي هو الطريق الرابع لعلاج انسداد الأنف لدى الأطفال، حيث يساعد المحلول الملحي على علاج انسداد الأنف لدى الأطفال بشكل فعال، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من ملح الطعام إلى أربعة أكواب كبيرة من الماء المعقم والتقليب جيداً، ثم استنشاق المحلول الملحي. يعمل المحلول الملحي على تنظيف وتطهير الأنف وعلاج أي التهابات أو تهيج في الأنف، مما يساعد على علاج انسداد الأنف عند الأطفال.

  • استعمال أربطة الانف:

تُعتبر أربطة الأنف المتاحة في الصيدليات واحدة من الطرق المستخدمة لعلاج انسداد الأنف عند الأطفال، حيث تساعد على فتح الإنسداد بلف الأربطة حول الأنف، ويُنصح بوضعها أثناء نوم الطفل لتساعد على نوم هادئ ومستقر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى