الحالات المرضيةصحة

علاج النقرس السريع

علاج النقرس السريع | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأشخاص حاليًا من النقرس السريع، ويتميز بأعراض مثل الألم في الركبتين والمفاصل في القدمين والأرجل والتورم والاحمرار. يحدث ذلك بسبب تراكم بلورات اليورات في المفاصل وتكسير بلورات البيورين في الجسم أو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم والعدس والفول. تجدون في هذه المقالة إجابات عن علاج النقرس السريع والعلاجات العشبية وأحدث العلاجات المتاحة.

جدول المحتويات

علاج النقرس السريع

هناك علاجات سريعة لمرض النقرس، وتنقسم إلى العديد من الأنواع التي يتم تصنيفها وتقديمها فيما يلي:

علاجات النقرس بالأعشاب :

هناك العديد من الوصفات الطبية المجربة للحد من مرض النقرس في الجسم والتي لها تأثير فوري، ونذكر لكم في الأسطر التالية بعض تلك الوصفات:

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن، والتي تساعد في تقليل أعراض النقرس في الجسم، ويمكن تناوله عن طريق غلي الماء وصبه على ملعقتين من الزنجبيل للحصول على مشروب، أو إضافته إلى الأطعمة التي نتناولها.

الليمون

يتمتع الليمون بفوائد كثيرة وله تأثير قوي في التخلص من العديد من الأمراض في الجسم، ويعزى ذلك إلى وجود مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على تطهير الجسم من الأمراض، ويمكن تناول الليمون على شكل عصير أو يمكن مزج قشر الليمون مع العسل الأبيض أو الأسود.

الافوكادو

يعمل الأفوكادو على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الجسم، ولذلك فهو من أفضل المواد التي يمكن استخدامها للتخلص من مرض النقرس.

الكار كدية

تحتوي الكرفس على العديد من المواد الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية والأملاح والحديد والبروتينات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تُساعد على التخلص من حالات النقرس وتحفز عملية البول للحفاظ على صحة الجسم.

الكرز

ينصح بعض الأطباء باستهلاك عصير الكرز لفوائده الكبيرة في التخلص من مرض النقرس بشكل نهائي، وذلك عن طريق شرب كوب من الكرز صباحًا ومساءً يوميًا .

ورق زيت الزيتون

يُمكن لمريض النقرس تناول ورق زيت الزيتون، أو طحنه واستخدامه، أو غليه في الماء وشربه بشكل متكرر يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع.

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح مع العسل لعلاج مرض النقرس، حيث يتم شربه ثلاث مرات يوميًا.

الكرفس

يساعد على التخلص من حمض اليوريك في الجسم، والذي يسبب العديد من المشاكل ويؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

خشب الصندل

يُستخدم خشب الصندل، سواء كان أحمر أو بني، لعلاج مرض النقرس عند غليه في الماء واستخدامه مرتين يومياً.

عشبة نخلة القط

هي أحد الأعشاب التي تساعد على تطهير الجسم من مرض النقرس.

علاجات النقرس بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تخلصنا من مرض النقرس والتي منها: فيبوكسوستات والذي يشبه دواء الألوبورينول، ويتم استخدامه لعدة أشهر تحت إشراف الطبيب، وهناك دواء آخر هو البروبنسيد الذي يتم استخدامه لمدة شهر كامل، ولا ينصح باستخدامه مع مرضى الكلى، ويشتهر حديثًا تناول دواء النابروكسين.

أحدث علاج للنقرس

يتحدث هذا المقطع عن العلاجات الحديثة لمرض النقرس، حيث أنه تم ظهور العديد من الأدوية الجديدة التي تعالج هذا المرض بشكل فعال ولا تؤثر على الكلى، ومن بين هذه الأدوية ألوبيورينول Allopurinol الذي يستخدم حاليًا من قبل الأطباء في أمريكا، وهو يساعد في التخلص من حمض اليوريك وتخفيف الآلام المصاحبة للمرض، وهو الفريد من نوعه في الأدوية المستخدمة لعلاج حالات النقرس، وقد تم اختباره في المعامل الأوروبية التي أثبتت أنه لا يترك أي ترسبات في الكلى، حتى عند استخدامه لمدة خمس سنوات متواصلة، وينصح باستخدامه بشكل تدريجي. كما ظهرت حقن الكولوشيسن وعلاج الكورتيكوستيرويد في القضاء على مرض النقرس، وتم طرح دواء جديد في الأسواق يدعى زورامبيك Zurambic وهو مسؤول عن مساعدة الكلى في امتصاص حمض اليوريك.

علاج النقرس بالحجامة

أظهرت بعض الدراسات أن الحجامة يمكن أن تساعد في علاج مرض النقرس، عن طريق وضع كؤوس الهواء على المناطق المتأثرة بالمرض لتخديرها، ثم تشريط الجلد لإخراج الدم الفاسد. ومع ذلك، لا يؤمن بعض الأطباء بفعالية هذه الطريقة .

يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه وتقليل كمية تناول اللحوم التي تعد من العوامل الرئيسية في إصابة الجسم بمرض النقرس. لا يجب أن ننتظر حتى تظهر الأعراض الواضحة على القدمين أو يحدث الانتفاخ الذي يؤدي إلى قلة الحركة أو عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية. الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء ولا يمكن لأحد تقدير قيمتها إلا إذا فقدها. لذلك، يجب عدم إهمال الصحة الخاصة بك والتوجه إلى الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى