الحالات المرضيةصحة

علاج الناسور العصعصي حبه تحت الجلد بجانب فتحة الشرج

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

علاج الناسور العصعصي حبه تحت الجلد بجانب فتحة الشرج

في كثير من الأحيان، يكون الجراح المتخصص في أمراض القولون والمستقيم يستخدم الجراحة كوسيلة أساسية لعلاج الناسور العصعصي، حيث يقوم بتنظيف المنطقة بشكل كامل، وإزالة الناسور العصعصي، والشعر المتساقط في المنطقة، والجلد الميت الذي يتراكم فيها. ومن ثم يقوم بتغطية المنطقة باستخدام الفتيل الطبي، ويوصي المريض بتغيير الضمادة بانتظام للحفاظ على نظافة الجرح. كما يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تسريع عملية التئام الجرح بعد إزالة الناسور.

  • يوجد طريقة أخرى لعلاج الناسور العصعصي، وهي استخدام الليزر في عملية الكي، حيث يتخلص الطبيب المعالج من الأنسجة التالفة بسهولة، بعد تخدير المكان المصاب، ويتم استخدام الليزر لإزالة الأنسجة المتصلة التالفة بدقة شديدة، مما يضمن عدم وجود أي بقايا للناسور، ويستغرق هذا العلاج وقتًا قصيرًا للشفاء بالمقارنة مع الطريقة الجراحية التقليدية.

ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي هو كيس يحتوي على شعر متساقط، ويظهر في منطقة أسفل الظهر، وبالتحديد في منطقة العصعص، ويتجمع الشعر في الكيس ويتحول مع الوقت إلى كتلة صغيرة. يتميز الناسور العصعصي بالألم والإفرازات الدموية والورم في منطقة الظهر التي يظهر بها. وغالبًا ما يصيب الأشخاص في سن متقدمة، ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء.

أعراض الناسور العصعصي

يتعدى الناسور العصعصي بعض الأعراض الواضحة التي تصيب المريض تدريجيًا، وتتطلب الاتصال بالطبيب عند ظهورها، وتشمل تلك الأعراض ما يلي.

  • ظهور دم وأو صديد: يعتبر ظهور دم أو صديد أحد الأعراض المتأخرة لمرض الناسور العصعصي، الذي يترافق مع آلام حادة ورائحة كريهة، بالإضافة إلى إطلاق بعض الإفرازات البيضاء أو الصفراء.
  • التهاب وتورم في المنطقة المصابة: تظهر في هذا النوع من الإصابات تورمًا واضحًا وملموسًا في المنطقة تحت العمود الفقري، ويميل لون المنطقة للاحمرار.
  • آلام في منطقة أسفل الظهر: يتسبب الناسور الشرجي في الشعور بآلام حادة في منطقة الظهر السفلية، حيث يشعر المصاب بتورم مؤلم لا يمكنه تحمله، وخاصةً عند الجلوس.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

هناك أسباب عدة قد تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، وتشمل بشكل رئيسي ما يلي.

  • ولادة الشخص بهذا المرض: يمكن أن يولد الشخص وهو يحمل مرض الناسور العصعصي الذي يورث عن أحد الآباء أو الأجداد، وهذا يزيد احتمالية الإصابة بالناسور العصعصي إذا كان لدى عائلة الشخص تاريخ إصابة بالمرض.
  • كثافة الشعر: يعد ارتفاع كثافة الشعر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة احتمالية الإصابة بالناسور العصعصي ، حيث يزيد احتمال تجمع الشعر في كيس خاصةً في منطقة الظهر لدى الأشخاص الذين يملكون شعرًا كثيفًا في هذه المنطقة.
  • تجمع خلايا الجلد الميت: عندما يتجمع الجلد الميت والشعر المتساقط مع وجود البكتيريا، يبدأ الناسور العصعصي في التكوُّن بشكل تدريجي.
  • التعرض لإصابة في منطقة العصعص: عندما يتم إصابة منطقة ما بالتصادم مع شيء صلب، سواء بسبب حادث أو حدث طارئ، فإن ذلك يزيد من احتمالية حدوث كيس الشعر في تلك المنطقة.

طرق الوقاية من الناسور العصعصي

لتجنب الإصابة بالناسور العصعصي بشكل نهائي، تحتاج إلى الالتزام بالنصائح التالية.

  • عدم الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترات طويلة دون حركة يُعَدُّ أحد أهم أسباب الإصابة بالناسور العصعصي، ولذلك يجب القيام بحركة بين الحين والآخر خلال فترات الجلوس في العمل أو عند استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المختلفة.
  • إزالة الشعر: يساعد إزالة الشعر بشكل كبير على تقليل فرص تساقط الشعر وتكوين الناسور، ومن الأفضل استخدام الطرق المختلفة لإزالة الشعر من الجذور بشكل كامل، وليس فقط الشعر الموجود على السطح، لأن الشعر المتبقي يمكن أن يتراكم ويتسبب في حدوث ناسور العصعص.
  • النظافة الشخصية: تعتبر النظافة الشخصية الجيدة هي النصيحة الأهم، ويجب الاهتمام بالاستحمام وتنظيف المنطقة بشكل جيد لتقليل فرص نمو البكتيريا مرة أخرى.

الفرق بين الناسور والبواسير

تختلف إفرازات البواسير عن إفرازات الناسور في النوع والشكل، فإن إفرازات البواسير هي إفرازات دموية، في حين أن إفرازات الناسور هي إفرازات صديدية، وفيما يلي سنحاول توضيح بعض المواضع التي قد تشابه أو تختلف فيها البواسير عن الناسور.

  • أوضح العديد من الأطباء أن البواسير في مرحلتها الأولى يمكن علاجها بسهولة، وذلك عن طريق استخدام بعض الكريمات والمضادات الحيوية، والتي يتم استخدامها موضعياً، وتساعد في التخلص من البواسير في غضون أيام قليلة، أما فيما يتعلق بالناسور، فيتضخم مع الوقت بشكل كبير في المنطقة القريبة من فتحة الشرج، ومع الوقت يصعب استخدام الليزر كعلاج للناسور، كما يقل شعور المريض بالراحة عند الجلوس تدريجياً، حتى يصل الأمر إلى الناسور التورم بشكل كبير لا يمكن فيه استخدام الليزر.
  • يتشابه الناسور مع البواسير في نقطة الظهور بالفتحة الشرجية، حيث يعاني المريض بشدة بسببهما، وبخاصة عدم قدرته على الجلوس لفترات طويلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى