الحالات المرضيةصحة

علاج القولون العصبي بالاعشاب للدكتور عبدالباسط

علاج القولون العصبي بالاعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يعد القولون العصبي واحدًا من أسماء الأمعاء الغليظة ويقع في الجزء السفلي من البطن على الجانب الأيمن، وينتهي في نهاية الحوض عند المستقيم وفتحة الشرج، ويتكون من عدد كبير من العضلات التي تتقلص تبعًا للإشارات التي يتلقاها من المخ والجهاز العصبي، ويعمل على امتصاص الطعام وتحويله إلى مكونات يمكن للجسم امتصاصها بسهولة، ويتم التخلص من الفضلات على شكل براز .

أصبح مرض القولون العصبي واحدًا من أشهر الأمراض في عصرنا الحالي، حيث يمكن أن يصاب به أي شخص، وتختلف أعراضه وتتنوع تبعًا لدرجة إصابة المريض بالمرض والعديد من العوامل الأخرى. يسمى مرض القولون أيضًا القولون المتشنج والقولون المضطرب والقولون المخاطي وغيرها من الأسماء، ويؤثر على عملية امتصاص الطعام. في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب إصابة الشخص بمرض القولون العصبي، وسنعرض بعض الأعراض وطرق علاج القولون العصبي باستخدام الأعشاب وفقًا لتوصيات الدكتور عبدالباسط .

اسباب القولون العصبي

العدوى بالفيروسات

  • هناك الكثير من الفيروسات التي يمكن التغلب عليها بسهولة، ولكن تترك آثارًا كبيرة على حركة وعمل عضلات القولون، ويشكل عدد المصابين بالعدوى الفيروسية هذه حوالي ربع عدد المصابين بالقولون العصبي .

التوتر و عدم استقرار الحالة النفسية

  • يشير اسم هذا النوع من الإصابة إلى أنه يرتبط بشكل واضح بالحالة النفسية للمريض، لذلك يجب على الفرد مراقبة حالته النفسية والتوقف عن أي شعور نفسي سلبي مثل التوتر والقلق والاكتئاب، وإذا لم يتمكن من ذلك فيجب عليه التوجه إلى المتخصص .

بعض الاطعمة

  • تسبب بعض الأطعمة بعض الاضطرابات في حركة عضلات القولون، مثل اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، وكذلك سكر الفركتوز الموجود في العصائر وغيرها من المواد .

العقاقير و الأدوية

  • بسبب التعرض لنوبات الإسهال والإمساك لفترات طويلة، تؤثر العديد من الأدوية سلبًا على عضلات القولون وقوتها الوظيفية .

النظام الغذائي السئ

  • يؤثر عدم اتباع نظام غذائي صحي بشكل سلبي على أداء القولون، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالقولون العصبي، وهناك العديد من الأطعمة التي تسبب تهيجًا في القولون، بما في ذلك الأطعمة المليئة بالتوابل والدهون والأطعمة التي تزيد من امتلاء البطن بالغازات .

 وصفات علاج القولون العصبي بالاعشاب للدكتور عبدالباسط

الزنجبيل  :

  • و يعد الزنجبيل احد افضل المشروبات التي تريح القولون ومن الأعشاب المستخدمة لعلاج القولون العصبي يمكنك أن تقوم بابتلاع ملعقة من مسحوق الزنجبيل يوميا صباحا قبل تناول أي وجبات أو تناوله كمشروب يومي في الصباح و في المساء قبل النوم و يمكنك أن تقوم بتحليته بعسل نحل أو سكر النبات .

القرع

  • يمكن تحضير القرع عن طريق غليه في اللبن وتحليته بالعسل، حيث يعمل القرع كملين جيد للمعدة والقولون ويمنع التهيج ويقلل الالتهابات .

السمسم

  • يمكن غلي زيت السمسم على نار هادئة ثم تعبئته في زجاجة وتناول ملعقة واحدة منه قبل تناول كل وجبة .

الهليون

  • يمكن تناول الهليون المسلوق مرة في الأسبوع للتخلص من الغازات والانتفاخ وتقليل أعراض المغص الناتجة عنه .

الزعتر

  • يعد الزعتر من أفضل الأعشاب لعلاج العديد من الأمراض، ومن بينها القولون، حيث يمكنك خلط الورقات الطازجة للزعتر مع زيت الزيتون وتركها في إناء وتناولها يوميًا حتى تشعر بالتحسن .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى