التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج القمل والصيبان نهائياً

علاج القمل والصيبان نهائياً | موسوعة الشرق الأوسط

“في هذا الدليل، يتم شرح كيفية القضاء على قمل الرأس بشكل نهائي، وهو نوع من الحشرات الطفيلية التي تعيش في فروة الرأس من خلال إفراز مادة تلتصق بالشعر، ويتغذى القمل على دم الإنسان. يتميز القمل بلونه الذي يتطابق مع لون الشعر، مما يجعله صعب الرؤية والكشف عنه، بينما الصبيان هي بويضات القمل الصغيرة.

وينتشر قمل الشعر والصيبان بين الأطفال الصغار الذين هم بعمر الحضانة والمدرسة، وذلك لأن الأطفال بهذه العمر يلعبون مع بعضهم البعض حيث يزيد الإحتكاك بين شعرهم ورؤسهم وفي الغالب ما يستخدمون نفس المشط، كل تلك الأسباب تؤدي لا محاله إلى الإصابة بقمل الشعر، فبمجرد أن تنتقل قملة واحدة للشعر فيقوم القمل والصيبان بالتكاثر بشكل كبير في الشعر.

ماهي أعراض الإصابة بالقمل والصيبان :

  • يوجد حكة مستمرة في عدة أماكن مختلفة من فروة الرأس، وبشكل خاص في المنطقة الموجودة بالقرب من الأذن.
  • يمكن ملاحظة وجود قمل وبعض بيوضه في مشط الشعر أثناء عملية التمشيط.
  • يتميز بوجود إصفرار في الوجه، حيث يتغذى القمل على دم الإنسان.
  • عندما يتواجد قمل في الشعر، فإنه يترك بعض البيوض الفارغة والبيضاء التي تسمى الصبئان، ويعتقد البعض أنها مجرد قشرة شعر، وتظل هذه الصبئان ملتصقة بالشعر حتى تتكاثر ويزيد وجودها وتصبح واضحة جدا في الشعر.

طرق علاج القمل والصيبان نهائياً :

يمكن معالجة حشرة القمل والصيبان بعدة طرق سهلة، مثل غسل الشعر باستخدام الشامبوهات الطبية التي تقتل القمل، والتي تتميز بفعاليتها على البيض والقمل، أو باستخدام بعض أنواع اللوسيون أو الإسبراي، حيث يتم رش فروة الرأس وتدليكها، وتحتوي تلك المحاليل على مواد كيميائية تعمل على تدمير القمل والبيض.

  • العقاقير المستخلصة من الأقحوان

يمكن العثور على العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من القمل بشكل سريع، وتحتوي بعض هذه العلاجات على مستخلصات من الأقحوان، وعلى الرغم من أن هذه الأدوية آمنة، إلا أنها غير مستحب استخدامها مع الأطفال الصغار. تقوم هذه الأدوية بقتل القمل الحي، ولكنها لا تقضي على البيض، لذا يجب اتباع التعليمات المكتوبة على نشرة الدواء والالتزام بها، وتحديد الفترة الزمنية المناسبة لوضع الدواء على الشعر وكيفية غسله.

  • الأمشاط الرفيعة والدقيقة أسنانها

من الضروري استخدام أمشاط ذات أسنان متقاربة ورفيعة للتخلص من القمل والبيض، حيث أن هذه الأمشاط قد استخدمت منذ العصور القديمة وحققت نجاحًا كبيرًا مع الفراعنة. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تستهلك بعض الوقت والصبر للقضاء على القمل بشكل كامل، إلا أنها الطريقة الأكثر فعالية ونجاحًا، حيث يتم وضع العلاج المناسب وغسل الشعر ثم تمشيطه بأمشاط رفيعة ذات أسنان متقاربة.

وصفات طبيعية لعلاج القمل والصيبان  :

يمكن استخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قمل الشعر والصيبان، حيث تستخدم بعض الأمهات زيت شجرة الشاي والمايونيز والخل الأبيض كعلاجات طبيعية، حيث يساعد المايونيز في إخماد القمل عن طريق الإختناق إذا وضع بكميات كبيرة مع الإلتزام بالاستحمام ليلا. ويعتبر الخل فعالًا في إذابة المادة الصمغية التي يفرزها القمل وتربطه بفروة الشعر، مما يؤدي إلى قتله والتخلص منه بشكل نهائي.

على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي يدعم مثل تلك العلاجات المنزلية، فإن الأطباء الأطفال لا يشيرون إلى وجود أي ضرر من تجربتها.

  • السيشوار :

تعتبر السيشوار واحدة من أحدث الطرق المستخدمة للتخلص من قمل الشعر والصيبان بشكل نهائي، فهو يساعد في إزالة القمل والبيوض الموجودة في الشعر عند استخدامه لتصفيف الشعر وتطبيق درجة حرارة عالية.

طرق أخرى للقضاء على القمل :

  • يجب الالتزام بالروتين اليومي للعناية بالشعر ونظافته، بما في ذلك استخدام الشامبو المناسب لنوعية الشعر وعدم مشاركة أدوات الشعر الخاصة بالآخرين، وذلك للوقاية من انتقال القمل إلى الشعر. كما يجب تعليم الأطفال الصغار استخدام أدوات العناية الشخصية الخاصة بهم، مثل المشط والقبعات وغطاء الشعر، وعدم مشاركتها مع الآخرين، حيث يمكن أن تحمل تلك الأدوات بيوضات القمل وتؤدي إلى انتقال العدوى.
  • يجب فحص الشعر بانتظام للتأكد من عدم وجود قمل والتخلص منه على الفور قبل أن يتكاثر وينتشر في الشعر، وينبغي لكل أم فحص شعر أطفالها مرتين في الأسبوع بفرشاة شعر ذات أسنان متباعدة وتقسيم الشعر لسهولة تفحص كافة الأجزاء، ومن ثم استخدام المشط الخاص بالقمل لإزالته.
  • يجب تغيير جميع الأغطية والوسائد والفوط الخاصة بالشخص المصاب بالقمل، وغسلها بالماء الساخن وتعريضها للأشعة الشمسية للتخلص من الصيبان والقمل.
  • يفضل أن تقوم جميع الأمهات بتجميع شعر بناتهن الصغار قبل ذهابهم إلى المدرسة، حيث يساعد ذلك على تجنب الإصابة بالقمل ومنع انتقال العدوى بين التلاميذ في الصف.
  • هناك طريقة ناجحة جداً للفتيات الصغيرات اللواتي يتعلمن في المدرسة للتخلص من قمل الشعر، وهي وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على شعر الفتاة المصابة بالقمل وغسل الشعر بالزيت وتدليك الفروة بلطف، ثم لف الشعر بغطاء من البلاستيك أثناء النوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى