صحةصحة الطفل

علاج الصداع عند الاطفال

Headache and children large | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال على موسوعة عن علاج الصداع عند الأطفال، حيث يعتبر الصداع من المشكلات الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، ويتعرض الأطفال أيضًا لهذه المشكلة ويشعرون بألم مستمر في الرأس، مما يؤثر على رؤيتهم، ويعود هذا الألم إلى أسباب مختلفة، ويبحث العديد من الأمهات عن العلاج المثالي لهذه المشكلة دون تعريض أطفالهن لأي مشكلة أخرى، ويتضمن المقال العديد من النصائح والأساليب التي يمكن اتباعها لتخفيف ألم الصداع عند الأطفال.

جدول المحتويات

علاج الصداع عند الأطفال

تعتبر الإصابة بالصداع أمرًا صعبًا للغاية على الأطفال الصغار، لذلك يعتمد عرض العلاج على معرفة سبب الصداع وعدد المرات التي حدث بها، ومن ثم يقترح الطبيب على الأم التالي:

  • التحكم في الإجهاد: قد يكون التعرض للإجهاد الشديد سببًا للصداع عند الأطفال، حيث يمكن أن يؤدي الضغط أو التوتر الشديد إلى الصداع أو الصداع النصفي، لذلك من المهم تقليل التوتر والإجهاد الذي يتعرض له الطفل.
  • التدليك: ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي معين، والاستمرار في تدليك الرأس وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث تساهم كل هذه الخطوات في الاسترخاء وتخفيف التوتر الذي يؤثر على العضلات ويسبب الصداع.
  • الارتجاع البيولوجي: توجد أجهزة معروفة باسم أجهزة الاستشعار الخاصة التي يتم إلحاقها بالجسم، وتعمل على تتبع كيفية استجابة جسم الطفل للصداع. تسجل هذه الأجهزة التغييرات التي تحدث في التنفس والنبض ومعدل ضربات القلب، وتتبع درجة حرارة الجسم ومدى توتر العضلات والنشاط الذي يقوم به الدماغ. يساعد استخدام هذه المستشعرات على فهم الاستجابة الجسدية للمواقف العصبية التي يمر بها الطفل وتساعده في التعامل مع التوتر الذي يؤدي إلى الصداع.
  • تناول الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي يستخدمها البالغون لعلاج الصداع، ويصفها الأطباء بجرعات قليلة لعلاج الأطفال والمراهقين، ومن المهم الذكر أنه لا يمكن للأطفال تحت سن 19 عامًا تناول الأسبرين لأن ذلك يؤدي إلى حدوث متلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها قاتلة.

أقرأ المزيد: طرق علاج الصداع وانواعه

علاج صداع الأطفال في المنزل

تتوفر العديد من الطرق المنزلية لعلاج صداع الأطفال في المنزل، ومن بينها:

  • إذا كانت أعراض الصداع خفيفة، فقد يكون الحل في الراحة والاسترخاء، حيث يمكن للطفل الاستلقاء على الأريكة لبعض الوقت.
  • يمكن عمل الكمادات الباردة على الرأس لتخفيف الألم.
  • يمكن وضع قطعة من القماش المبللة على الرأس والرقبة، أو لف قطعة من الثلج بالقماش ووضعها على الرأس والرقبة، ولكن يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب إتلاف الأنسجة الجلدية.
  • يمكن للطفل أخذ حمام دافئ للمساعدة في الاسترخاء والتخلص من التوتر الذي قد يسبب الصداع.
  • يجب على المريض الاحتفاظ بسجل للصداع على مدار فترة زمنية، حتى يمكن للطبيب، في حال الضرورة، تحديد مدة الصداع ووصف الدواء المناسب.
  • تدليك الرأس مع تنظيم النفس للتقليل من التوتر.

أقرأ المزيد: أسباب ارتخاء الرقبة عند الأطفال

علاج الصداع عند الأطفال بالأعشاب

يستخدم العديد من الأشخاص الأعشاب كحل بديل للأدوية لعلاج الآلام المختلفة، ومن الملحوظ أن هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتخفيف الصداع لدى الأطفال، ومنها ما يلي:

  • اليانسون: يُستخدم اليانسون كنبات فعال في علاج العديد من الأمراض مثل الحمى والتورم والالتهابات، وتشير الدراسات إلى أن تناول جرعة يومية تتراوح بين 50-150 مليغرام من اليانسون يساهم في تخفيف آلام الصداع لدى الأطفال والبالغين.
  • الصفصاف: تُعرف عشبة الصفصاف بأنها شجرة تتواجد في العديد من الدول، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في علاج الالتهابات والحمى والصداع وهشاشة العظام، ويمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال مضغ لحاء الشجرة، والمستخلص منها دخل في تطوير صناعة الأسبرين بسبب احتوائه على مضاد للالتهاب يعرف باسم الساليسين، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة.
  • زيت اللافندر: يعد زيت اللافندر من الأعشاب المستخدمة لعلاج الصداع، وذلك عن طريق استنشاقه عند الشعور بألم في الرأس، فهو معروف برائحته العطرة التي تستخدم في العديد من الصناعات.
  • الزنجبيل: الزنجبيل هو عشب هندي وعربي يعمل كمضاد للالتهابات التي تنجم عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية، كما يستخدم لتخفيف آلام الصداع. ولكن لا يمكن استخدام الزنجبيل مع أدوية سيولة الدم لتجنب أي مشاكل أخرى.
  • النعناع: يساعد النعناع على تخفيف آلام الصداع، حيث يعمل على تبريد الجلد لفترة طويلة، ويحفز زيت النعناع تدفق الدم في الجبين، كما يعمل على تخفيف التقلصات في العضلات وتقليل حساسية الصداع.
  • إكليل الجبل: تعتبر بعض الأعشاب فعالة في مكافحة الجراثيم والتشنجات، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف آلام الصداع والصداع النصفي.
  • الزيزفون: شجرة الليمون تعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والقلق أو المشكلات الالتهابية، ومن الجدير بالذكر أن شاي الزيزفون يستخدم لعلاج الصداع النصفي.

أقرأ المزيد: أعراض حساسية القمح عند الأطفال

دواء لعلاج الصداع عند الأطفال

عادةً ما يتم علاج الصداع لدى الأطفال في المنزل من خلال تناول كمية كافية من السوائل والأعشاب التي تهدئ الأعصاب، ولكن قد يتطلب الأمر تناول بعض الأدوية لتخفيف الألم في حالة وجود نوبات صداع متكررة. ومن الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الصداع لدى الأطفال:

  •  يعمل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين (Advil وMotrin IB) على تخفيف ألم الصداع لدى الأطفال، ومن الأفضل تناول هذا الدواء في حالة الشعور بالأعراض الأولية للصداع.
  • لا يجب تناول أي أدوية للصداع أو الأسبرين للأطفال الذين يتعافون من مرض الجدري المائي أو أعراض الإنفلونزا، حتى لا يتسبب ذلك في إصابتهم بمتلازمة راي القاتلة.
  • يستخدم دواء التريبتان لعلاج الصداع النصفي، وهو من الأدوية الآمنة والفعالة للأطفال، ويصفه الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

أسئلة شائعة

ما هو علاج الصداع في المنزل؟

إذا كانت أعراض الصداع خفيفة، فقد يكون الحل في الراحة والاسترخاء، حيث يمكن للطفل الاستلقاء على الأريكة لبعض الوقت.
يمكن عمل الكمادات الباردة على الرأس لتخفيف الألم.
يمكن وضع قطعة من القماش المبللة على الرأس والرقبة، أو لف قطعة من الثلج بالقماش ووضعها على الرأس والرقبة، ولكن يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب إتلاف الأنسجة الجلدية.

ما هي المشروبات التي تخفف الصداع؟

اليانسون: يُستخدم اليانسون كنبات فعال في علاج العديد من الأمراض مثل الحمى والتورم والالتهابات، وتشير الدراسات إلى أن تناول جرعة يومية تتراوح بين 50-150 مليغرام من اليانسون يساهم في تخفيف آلام الصداع لدى الأطفال والبالغين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى