الحالات المرضيةصحة

علاج الصداع النصفي بطريقة سريعة

علاج الصداع النصفي | موسوعة الشرق الأوسط

تمثّل الصداع بشكل عام ألمًا داخليًا يشعر به الإنسان، ويتسبّب له في حالة من التركيز الشديد على الألم الذي يصيبه، ويحدث بسبب عدة أسباب مختلفة. ومع تباين أنواع الصداع فإن هناك صداع نصفي وصداع كلي، ويختلف التعامل مع كل منها لتجنبه وتخفيف الآلام التي يسببها. ويعد الصداع عرضًا لأمراض أخرى وليس مرضًا بذاته، ويشير إلى عدة أمور، أهمها توسع الأوعية الدموية في الدماغ أو الشد العضلي في فروة الرأس أو العنق. كما يمكن أن يؤدي الصداع إلى الأرق وعدم القدرة على النوم أو أداء المهام اليومية بشكل طبيعي، وسنوضح في هذا المقال أنواع الصداع وكيفية تجنبه وعلاج الصداع النصفي بالتفصيل.

جدول المحتويات

أنواع الصداع وكيفية التعامل معها :

  • الصداع التوتري : يعتبر هذا النوع من الصداع الأكثر شيوعًا بين الناس، حيث يسبب ألمًا حادًا وشديدًا في الجزء الخلفي من الرأس، ويمكن التعامل معه باستخدام بعض الأدوية الطبية التي تساعد على تخفيف الألم الذي يسببه.
  • الصداع العنقودي : يعتبر هذا النوع من الصداع الأكثر انتشارًا بين النساء بدرجة أكبر من الرجال، ويحدث مرة واحدة وفي جهة واحدة من الرأس، ويترافق عادة مع احتقان في الأنف وسيلان، ولم يتم الكشف عن السبب الرئيسي وراء ذلك حتى الآن، ومن المحتمل أن تكون الجينات السبب الرئيسي لهذا الصداع.
  • صداع الجيوب الأنفية : الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية يحدث بسبب الضغط على الرأس، ويجب تناول الأدوية المناسبة لتخفيف الأعراض
  • الصداع النصفي : هو المحور الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في الفقرة القادمة

معلومات حول الصداع النصفي

الصداع النصفي أو صداع الشقيقة كما يتم الاطلاق علية طبياً هو واحد من ضمن أنواع الصداع الأكثر انتشاراً الآن ويأتي الصداع النصفي علي هيئة نوبات متكررة وعادة ما يكون صداع خفيف إلي متوسط و الجدير بالذكر فأن الفئة العمرية التي تصاب بذلك النوع من الصداع هي ما بين 10 إلي 30 عام وفي أغلب الأمور يكون في إتجاه واحد من الرأس ومن الممكن أن يصيب الجانبين معاً ويظل ذلك الصداع ما بين ساعات إلي أيام متتالية وقد أكدت التقارير الطبية علي أن ذلك الصداع من الممكن أن تتوارثه الأجيال في أفراد العائلة الواحدة كما أن نسبة إصابة النساء بذلك النوع من الصداع أكثر بكثير من الرجال

عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالصداع النصفي

  • يمكن أن يزيد الصوت العالي والأضواء من احتمالية الإصابة بالشقيقة.
  • ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على النترات والجلوتامات مثل الأجبان واللحوم المصنعة وغيرها، كونها مفيدة للجسم.
  • يمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى حدوث الصداع النصفي.
  • يمكن للاضطرابات النفسية واضطرابات ساعات النوم أن تسبب الصداع النصفي بسهولة.
  • قد يتسبب الصيام لفترات طويلة أو الحرمان المتكرر من تناول الطعام في حدوث صداع نصفي.

علاج الصداع النصفي

لتجنب الصداع النصفي، يجب تجنب كل ما يثير الجسم ويؤدي إلى حدوث الصداع، كما يختلف علاج الصداع النصفي وفقًا لشدته. يمكن علاج الصداع الخفيف إلى المتوسط بسهولة باستخدام الأدوية مثل الأيبوبروفين، أما في حالة النوبات الشديدة، فيمكن استخدام أدوية التريبتان. كما يوجد علاج طبيعي للصداع يشمل شرب اليانسون الذي يخفف شدة الصداع النصفي بشكل كبير، وتناول جرعات عالية من فيتامين ب2 يمكن أن يمنع حدوث الصداع النصفي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى