الطب البديلصحة

علاج الزكام بالاعشاب مجرب

علاج الرشح بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الأعشاب من العلاجات المجربة لعلاج الزكام، وهي واحدة من العلاجات الفعالة التي يجب استخدامها للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، والتي تتفاقم أكثر في فصل الشتاء، إلى جانب مرض الجيوب الأنفية. في منزلنا، نمتلك العديد من الأنواع المختلفة من الأعشاب، التي يجهل البعض فوائدها وكيفية استخدامها لعلاج الرشح الذي يسبب لنا الإحراج عند الخروج للخارج.

ستتعرفون من خلال الموسوعة على مرض الرشح بشكل أكبر، بالإضافة إلى الأعشاب التي يمكنكم استخدامها في علاجه وطرق استخدامها.

ماهو الرشح أولاً

  • الرشح هو نوع من الالتهابات الفيروسية، يتميز بسيلان الأنف الغزير، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل التهاب اللوزتين والسعال والصداع والألم في العينين، وارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرُّف الكثير.
  • تحدث الإصابة بالزكام لعدة أسباب مختلفة، منها الإصابة بالعدوى من المرضى بالزكام أو نقص المناعة الأساسي للشخص المصاب، بالإضافة إلى التقلبات المناخية والإكثار من شرب الماء المثلج في فصل الشتاء.
  • غالبًا ما يتم الخلط بين مفهوم نزلات البرد والرشح، حيث تكون نزلات البرد أشد من الرشح بشكل عام، ويعاني الشخص المصاب بها من آلام حادة في أجزاء مختلفة من الجسم بالإضافة إلى الدوار.

علاج الزكام بالاعشاب مجرب

1. الزنجبيل

من بين الأعشاب الأكثر فعالية في علاج الرشح، يمكن استخدامها لتخفيف درجة حرارة الجسم المرتفعة وتخفيف التهاب الحلق، ويمكن استخدامها عن طريق:

مشروب الزنجبيل والليمون

المكونات:

  • ثلاثة أكواب من الماء
  • مقدار قطعة واحدة من الزنجبيل المبشور.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل.
  • مقدار نصف ليمونة

الطريقة:

  • يتطلب صنع الزنجبيل المشوي والشاي وضع إناء على النار لغلي الماء، ثم إضافة الزنجبيل وتركه لمدة 10 دقائق.
  • بعد انتهائه، يتم إضافة العسل والليمون إليه قبل تناوله.

2. الليمون

تعد الأعشاب أحد الوسائل الفعالة لعلاج الرشح، حيث إنها تقضي على البكتيريا المسببة لهذا المرض، كما تخفف من آلام الحلق وتعزز الجهاز المناعي، مما يساعد على محاربة الفيروسات، ويتم تناولها عادة عن طريق:

وصفة علاج الرشح بالليمون والعسل

يتم تحضير مشروب العسل والليمون عن طريق خلط ثلاث ملاعق صغيرة من العسل مع كوب من الليمون، وشربه بانتظام يساعد على التخفيف من أعراض الرشح بفعالية.

3. جوز الهند

يؤدي جوز الهند دورًا حيويًا في محاربة الفيروسات، مما يساعد على علاج الزكام، بالإضافة إلى مساعدته للجسم على استعادة نشاطه، ويتم تناوله بالطرق التالية:

وصفة علاج البرد باستخدام جوز الهند المغلي

يتم تحضيره عن طريق غلي ثلاثة أكواب من الماء المغلي مع أربع ملاعق كبيرة من جوز الهند لمدة تصل إلى 10 دقائق.

4. علاج الزكام بالبابونج

يساعد البابونج على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات التي تسبب الرشح، كما يعمل على تخفيف التهابات الحلق، ويتم تناوله عن طريق نقع كمية مناسبة منه في الماء المغلي وتصفيته قبل تناوله.

5. علاج الرشح بالنعناع

يعتبر النعناع أحد الأعشاب المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويساعد على تخفيف التهاب الحلق، وسيلان الأنف الشديد، ويستخدم أيضًا في علاج السعال.

يستخدم النعناع في علاج الزكام، إما عن طريق غلي أوراقه في الماء وشربه مثل الشاي، أو عن طريق وضع بضع قطرات من زيت النعناع في الماء الساخن واستنشاق بخاره.

علاج الرشح للاطفال

يمكن للأطفال استخدام بعض الأعشاب لعلاج الرشح، من بينها ما يلي:

  • يُمكن تحضير مشروب البابونج أو الكاموميل الساخن عن طريق غلي ملعقة صغيرة من النبات في كوبين من الماء، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل.
  • يمكن لأطفالكم تناول مشروب الليمون والعسل، وليس هو مقتصر على الكبار فقط.

بالإضافة إلى الأعشاب، هناك طرق أخرى لعلاج سيلان الأنف لدى الأطفال، مثل استخدام قطرات الماء المملح والتداوي بالبخار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى