الحالات المرضيةصحة

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

علاج الدوالي | موسوعة الشرق الأوسط

الدوالي هي تمدد الأوردة الدموية في الجسم، وتؤدي إلى ظهور الخطوط الزرقاء أو الحمراء في القدمين، وتسبب الحرج وتمنع من ارتداء الملابس الجميلة. تحدث الدوالي بشكل شائع في القدمين والكعب، وتتعرض الأوعية الدموية إلى التعرج والالتواء وعدم الاستقامة، مما يسبب لها البروز تحت الجلد وتسبب شكلًا غير مرغوب فيه. يمكن علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت، ويمكن أيضًا علاجها بالطرق الطبية والليزر. ستقدم لكم هذه المقالة المعلومات المتعلقة بهذا المرض وطرق علاجه.

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

تكمن مشكلة الإصابة بالدوالي في الآلام التي ترافقها خاصةً عند الوقوف، حيث تضغط على الأوردة في القدمين وتزيد من الضغط عليها، ولكن هناك العديد من الحلول والعلاجات المتاحة للدوالي، ويمكننا الاطلاع عليها في الفقرة التالية :

أولاً: علاجات الدوالي طبيعيا :

هناك العديد من الإرشادات والنصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على القدمين من خطر تزايد وتفاقم مشكلة الدوالي، وسنقدم لكم هذه النصائح في هذه السطور:

  • عدم الوقوف على القدمين لفترات طويلة.
  • رفع القدمين على وسادات كبيرة.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • عدم استخدام حبوب منع الحمل.
  • تدليك القدمين بالماء الدافئ.
  • استخدام الجوارب المضغوطة على القدمين يخفف الضغط عنهما.
  • تناول الخضراوات والفاكهة.

وصفات علاج الدوالي مجربة

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المجربة التي يمكن تجربتها في المنزل، ومنها:

وصفة خل التفاح

يمكن وضع خل التفاح على الساقين وتدليكهما برفق صباحاً ومساءً، حيث يعمل على التخلص من الدوالي بشكل كامل، عند استخدامه مرتين يومياً.

ورق العنب

ورق العنب يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تؤثر بشكل كبير على الأوردة، ولذلك يُنصح باستخدام ورق العنب كمنقوع لتنظيف القدمين، يتم غلي ورق العنب وتركه حتى يبرد ثم وضعه على موقع الالم.

خلطة الشوفان والزنجبيل وخل التفاح

يجب خلط نصف كوب من الشوفان وخل التفاح وملعقة من الزنجبيل في الماء المغلي، ثم ترك الخليط حتى يبرد، ثم يجب دهن الخليط على القدمين أو في مكان الألم.

زيت الزيتون زيت فيتامين E

يمكن خلط زيت الزيتون مع زيت فيتامين E ثم تدليك القدمين بهما، حيث يساعدان على تحفيز الأوردة في الجسم.

علاج الدوالي في القدمين بالليمون

يجب تناول الليمون يوميًا لأنه يساعد في التخلص من الدوالي في الجسم، ويمكن خلط قشر الليمون بالماء الدافئ وتناوله على الريق يوميًا، وينصح به العديد من الأطباء للحد من الدهون في الجسم.

ثانياً: علاجات الدوالي بالليزر

يتخلص العديد من المرضى حالياً من مرض الدوالي الذي يظهر في القدمين ويسبب ألماً وتشوهاً في الشكل الخارجي للجلد، من خلال إجراء عمليات ليزر غير مؤلمة، حيث يتم تسليط بعض الأشعة على موضع الدوالي وتوجيه حرارة عالية إلى الوريد المتضرر ليتم إغلاقه بشكل كامل. وتستمر هذه الجلسات لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا على الأكثر، وتقل حسب شدة الألم إلى 6 أسابيع. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام الليزر إلى حروق في الجلد أو إصابة الأعصاب، ولكن نسبة نجاح هذه العملية تصل إلى 99%، لذلك يفضلها الكثيرون.

ثالثاً :أفضل أدوية للدوالي

يبحث المصابون بالدوالي في القدمين عن حل سريع لتخفيف الألم، ويعتبر كريم Varikosette من أشهر الكريمات التي تستخدم لذلك، حيث يعمل الكريم على تخفيف الألم والتورم في منطقة الدوالي، ويساعد على كسر الأوعية الدموية والشعيرات، كما يحسن الدورة الدموية ويقوي الأوعية الدموية، ويساعد على استعادة شكل القدمين المتناسق، ويقلل من ظهور الدوالي في الساقين، ويتكون الكريم من مركبات طبيعية ونباتية ومكونات منشطة للأوردة في القدمين، ولا يحتوي على مواد عطرية. وبالإضافة إلى ذلك، يتوفر دواء Coumadin في شكل أقراص، ويستخدم بإشراف الطبيب، حيث يمنع تجلط الدم في الأوردة والقلب عن طريق منع تكوين بعض العوامل التي تساهم في إفراز فيتامين ك. وهناك دواء آخر يسمى Jantoven، ويتوفر في شكل أقراص أيضًا، ويستخدم لتخفيف تورم الأوردة ومنع تجلطها.

رابعاً: التدخل الجراحي

قد يحتاج المريض المصاب بدوالي الخصيتين إلى إجراء جراحي لعلاج المشكلة، حيث يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض وتحديد أسباب العقم، أو الضمور في الخصية، أو تشوهات في الحيوانات المنوية. يتم في الجراحة ربط أوردة الخصيتين لمنع العقم وتحسين صحة الحيوانات المنوية والوقاية من الإصابة الكاملة والوشيكة للخصيتين. ومن أعراض دوالي الخصيتين الألم والثقل والتضخم غير الطبيعي والورم .

يمكن استخدام عدة علاجات للتخلص من ظهور الدوالي، سواء باللجوء إلى المواد الطبيعية أو استخدام العلاجات الطبية، مثل استخدام الكريمات أو إجراء عمليات الليزر في حالة ظهورها في القدمين، أو إجراء تدخل جراحي إذا ظهرت في الخصية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى