الحالات المرضيةصحة

علاج الدوالي الساقين بالقران

علاج الدوالي الساقين بالقران | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن علاج الدوالي الساقين باستخدام القرآن والأعشاب المجربة، والتي تعتبر واحدة من الأمراض الأكثر شيوعًا بنسبة 23٪، والتي يتعرض لها الكثيرون وتؤثر على حياتهم وتمنعهم من أداء مهامهم اليومية بشكل طبيعي. وسوف نتعرف في هذه المقالة على أسباب الإصابة بالدوالي الساقين والأعراض التي يعاني منها المصابون بها، كما سنقدم لكم طرق علاج الدوالي الساقين باستخدام القرآن والأعشاب المجربة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

دوالي الساقين (Varicose veins)

تظهر الدوالي في الساقين تحت الجلد على شكل عروق متعرجة ومتداخلة بلون أزرق، أو تظهر على شكل بقع حمراء وتتجه نحو الأعلى باتجاه قلبك. وتحدث الدوالي بسبب ضعف صمامات صغيرة في الأوردة السطحية في الساق، والتي تمنع عودة الدم إلى الأسفل بعد ضخه في الأوردة باتجاه القلب، مما يؤدي إلى حدوث قصور في الدورة الدموية. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تمدد الأوردة السطحية بسبب ضعف العضلات، وقد يصيب هذا القصور أيضا الأوردة العميقة. وعلى الرغم من أن الدوالي لا تسبب الألم ولا تكون خطيرة في الغالب إذا كانت الأوردة السطحية هي التي بها القصور، فقد يشعر الشخص بالألم وتورم الساق إذا تأثرت الأوردة العميقة .

الأسباب الإصابة

هناك عدة أسباب ينتج عنها الإصابة بدوالي الساقين وهي كالتالي :

  • السمنة والوزن الزائد .
  • كثرة الوقوف لفترات طويلة .
  • تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل في ضغط على ساقي الأم الحامل بسبب ضغط الرحم .
  • قد تكون العوامل الوراثية لها دور في تطوّر وإصابة الشخص بهذا المرض .
  • تقدم العمر .

أعراض الإصابة بدوالي الساقين

تظهر عدة علامات وأعراض على الشخص تشير إلى إصابته بالدوالي في الساقين، ومن أبرز هذه العلامات :

  • يتميز لون الجلد في الساق المصابة بالدوالي باللون الأزرق أو البني .
  • يصبح لون الأوردة الموجودة في الساقين أزرقًا وتتورم في بعض الحالات .
  • الكاحلين يتعارضان للانتفاخ .
  • تزداد حدة الشعور بالتعب في الساق ويصبح أكثر صلابة عند ممارسة التمارين الرياضية أو في وقت المساء .
  • متلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome) .
  • يتميز مرض التصلب الجلدي الشحمي (Lipodermatosclerosis) بتصلب الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مما يؤدي إلى تقرحات وضمور الجلد .
  • يلاحظ الشخص بقعًا بيضاء شبيهة بالندبات ويسمى ذلك الحالة بالضمور الأبيض (Atrophie blanche) .
  • في حالة تعرض الساق لأي جرح أو ضرر، يحدث نزيف بمقدار أكبر من المعتاد ولفترة زمنية أطول .
  • الإصابة بالتهاب الجلد الركوي (Stasis dermatitis) يتسبب في الحكة واحمرار المنطقة المصابة بالدوالي بالإضافة إلى الجفاف .
  • تتسع الأوردة العنكبوتية (Spider Veins) بسبب تمدد الشعيرات الدموية في الساقين .
  • يشعر الشخص المصاب بألم وتقلصات عندما ينتابه المرض فجأةً .

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

زيت الزنجبيل

يتم استخراج زيت الزنجبيل من جذور نبات الزنجبيل، ويمتاز هذا الزيت بطعمه الحار ورائحته القوية، كما أن نبات الزنجبيل يحتوي على أزهار صفراء وشفاه بلون أرجواني، وينمو بكثرة في المناطق الحارة مثل الصين والفلبين وباكستان وشرق الهند وغيرها. ويتميز الزنجبيل بغناه بالزيوت الطيارة والعناصر الغذائية الكثيرة التي لها دور في علاج دوالي الساقين، ويتم خلطه مع الشوفان وخل التفاح للعلاج .

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح لتخفيف آلام الدوالي، حيث يتم وضع القليل منه على المنطقة المصابة وتدليكها بشكل جيد، مع الاستمرار في هذه العملية مرتين يوميًا .

علاج الدوالي الساقين بالقران

يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم والرقية الشرعية لعلاج دوالي الساقين بإذن الله، وذلك تأكيدًا لقول الله تعالى في سورة الإسراء: ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)) ويتم ذلك من خلال قراءة المريض على ساقه كلاً من الآتي :

في البداية قول :

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة سورة الإخلاص : (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) .

قراءة المعوذتين سورة الفلق وسورة الناس : تقول: `أعوذ برب الفلق من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد`، وتقول أيضا: `أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس` .

قراءة سورة الكافرون : (( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ )) .

قراءة الخمس آيات الأولى من سورة البقرة : إن هذا الكتاب ليس فيه شك، إنه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة، ومما رزقناهم ينفقون، والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك، وبالآخرة هم يوقنون، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون .

قراءة آية الكرسي : (( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ  )) .

آخر ثلاث آيات من سورة البقرة : الله موجود في السماوات والأرض، وسواء كنتم تظهرون ما في نفوسكم أو تخفونه، فسيحاسبكم الله على ذلك، ويغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله على كل شيء قدير. آمن الرسول بما أنزل عليه من ربه، وآمن كل المؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أي من رسله، وقد قالوا: “سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا، وإليك المصير”. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ولها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، فربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تحمل علينا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكفار .

قراءة من سورة آل عمران : قل: `اللهم، أنت مالك الملك. تعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء. بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب .

قول من سورة الأعراف : (( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ )) .
قراءة من سورة الحشر : (( لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) .

قراءة من سورة الرحمن : سنقوم بإنجاز ما عهدنا به إليكم، أيها الإنسان والجني، وبأي حجة تنكرون نعمة ربكما؟ إذا كنتم تستطيعون الخروج من حدود السماء والأرض، فاخرجوا، فلن تستطيعوا الخروج منها إلا بإذن من الله، وبأي حجة تنكرون نعمة ربكما؟ .

ثم الدعاء بقول : يمكن استخدام الأدعية الدينية للشفاء والتعافي، مثل الدعاء: (اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك، شفاءٌ لا يغادر سقمًا) و(بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين كل حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك) .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى