الحالات المرضيةصحة

علاج الدمل اللي ماله رأس

علاج الدمل اللي ماله رأس | موسوعة الشرق الأوسط

هناك علاج سريع وفعال للدمل الذي لا يحتوي على رأس، حيث يتم وصف الدمل كتورم جلدي موضعي ذو طبيعة، وعادة ما يظهر على هيئة بقعة حمراء، وبعد عدة أيام قد يتحول هذا الورم إلى كتلة صلبة تسمى دملًا.
تتكون الدمامل بسرعة بسبب وجود المكورات العنقودية الذهبية، والتي تسبب تورمًا في الجلد والألم في المنطقة المصابة، ويمكن أن يرتبط هذا الألم بوجود خلايا ميتة أو تجمعات من الصديد. وأصبحت الدمامل المفردة تسمى جمرة، والتي تعني حب الشباب الذي يتورم ويصبح كبيرًا.

أهم أنواع الدمامل:-

أولا- الجمرة:-

تتكون الدمامل بسبب وجود بكتيريا من نوع المكورات العنقودية، وقد يكون للدمل فتحة واحدة أو أكثر، ويصاحب الدمل في كثير من الأحيان الحمى أو القشعريرة. ويستخدم مصطلح الدمامل عادة للإشارة إلى الدمل الموجود في بصيلات الشعر، في حين يستخدم مصطلح الجمرة للإشارة إلى الخراج الكبير الذي يتكون من عدة بصيلات للشعر، وقد تكون الجمرة في بعض الأحيان صلبة وظاهرة بسهولة .

ثانيا-الخراج الكيسي:-

يعتبر هذا النوع نادرًا من أنواع الدمامل المختلفة، حيث يتكون في منطقة ثنيات الأرداف، وفي البداية يكون حجمه صغيرًا وقد يشعر الشخص المصاب به بحالة من الاحتقان إذا تم الضغط عليها مباشرة، وبعد عدة أيام تتسع منطقة الانتفاخ وتسبب ألمًا شديدًا.
يشير إلى أن الفرد المصاب بالخراج الكيسي يشعر بصعوبة شديدة في الجلوس، ويمكن أن يكون ظهور هذا الخراج بسبب الرحلات الطويلة والاسترخاء الذي يتطلب جلوسًا لفترات طويلة

ثالثا- حبوب الشباب الكيسية:-

تتألف هذه الدمامل عند التهاب وانسداد القنوات الدهنية، ويمكن أن يؤثر هذا النوع الخاص بحب الشباب بشكل أكبر على مجموعة الأنسجة الجلدية بشكل أعمق إذا ما قورن بالالتهابات السطحية المرتبطة بحب الشباب.

رابعا- الالتهابات القيحية بالغدد العرقية:-

في هذه الحالة، يتم تشكيل العديد من الخراجات تحت الإبطين، ويمكن أن تتكون هذه الخراجات نتيجة الالتهابات المحددة الموجودة في الغدد العرقية، وهذا النوع من الحالات يصعب علاجه بالمضادات الحيوية فقط دون استخدام علاجات أخرى.

أهم أسباب الدمامل:-

  • يمكن أن يرجع ظهور الدمامل المختلفة إلى إصابة الفرد بنوع من البكتيريا المكورة المعروفة باسم العنقودية، حيث تتجمع هذه البكتيريا في منطقة بصيلة الشعر أسفل الجلد، مما يؤدي إلى حدوث التهابات من النوع الخلوي النسيجي بالإضافة إلى التهابات أخرى .
  • تعتبر ذبابة التومبو المتواجدة في أفريقيا واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدمامل، والتي تسمى بالدودة الحلزونية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور بعض الدمامل الجلدية، وإذا تم نقل هذا النوع من البكتيريا إلى منطقة الأنف، فقد يتكون الدمل الذي يعد أكثر خطورة.
  • قد يتسبب ظهور الدمل نتيجة لتعرض الجلد للخدش أو الكشط، وبعد ذلك يمكن أن تتفاقم حالتها وتتحول إلى خراج ملتهب بسبب وجود بعض البكتيريا.
  • من الممكن أن يكون وجود مواد غريبة على الجلد أو حتى شظية مدفونة في الجلد، سببًا في ظهور الدمل وانتشارها، ويمكن أن يسبب انسداد حاد في الغدة الدرقية حدوث حالة سيئة تؤدي إلى ظهور الدمل وتطوره بسرعة.

طريقة علاج الدمل اللي ماله رأس:-

يمكن علاج الدمامل بعدة طرق، وسنوضح أهم هذه الطرق بالتفصيل فيما يلي:

  • علاج الدمامل بالمنزل:

يعد العلاج المنزلي واحدًا من أكثر الطرق فعالية في علاج الأورام البسيطة، ويكون ذلك ذا فائدة خاصة إذا تم علاجها في مراحلها المبكرة قبل حدوث أي مضاعفات. يتم العلاج المنزلي عن طريق استخدام الكمادات الدافئة أو المناشف الدافئة، مما يساعد على تحسين تدفق الدم في المنطقة المصابة، وقد يساعد هذا الأسلوب أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لمقاومة العدوى، حيث يتم جلب خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة القوية إلى موقع الإصابة.

العلاج باستعمال المضادات الحيوية:

تستخدم المضادات الحيوية للتخلص من العدوى البكتيرية المصاحبة للدمل، وذلك لتحسين فعالية العلاج، وفي بعض الحالات ليس من الضروري استخدام المضادات الحيوية، حيث يصعب على معظم المضادات الحيوية اختراق جدار الدمل الخارجي.

العناية الطبية للدمل:-

“من المعروف أن أغلب أنواع الدمامل يمكن أن تتعافى تلقائيًا وبسرعة، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تحتاج الدمامل للرعاية الطبية والاهتمام. وعادةً ما تكون هذه الحالات قليلة، ويقوم الطبيب بفتح الدمل إذا كان كبيرًا وموجودًا في منطقة الوجه أو قرب العمود الفقري، ويقوم بتصريف محتوياته. يتم علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية بعد غسل مكان الدمل جيدًا، ويتم وضع ضمادة بإحكام للحد من انتشار العدوى البكتيرية.
يمكن علاج الدمل الذي يحدث في مختلف الحالات من خلال طرق علاجية مختلفة، فقد تختلف الطريقة باختلاف حالة الدمل، فإذا كانت الحالة بسيطة، يمكن علاجها في المنزل، وإذا كانت الحالة أكثر خطورة، فقد يتطلب العلاج استخدام المضادات الحيوية أو العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. ويجب اتباع التعليمات بشكل صحيح للحصول على نتائج جيدة، ويعتبر الإهمال في علاج الدمل أمرًا خطيرًا، حيث يمكن أن يتسبب في تطورات أكثر خطورة

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى