الصحة النفسيةصحة

علاج الخوف بالقران

علاج الخوف بالقران | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف اليوم على كيفية علاج الخوف من خلال القرآن الكريم في مقال على موسوعة. وفي الآية الثامنة والعشرين من سورة الرعد يقول الله تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب.” نزل الله سفره الكريم على رسوله وكأنه رسالة للإنسانية، تخبرهم بأنه لا يوجد مجال للخوف ما دام الرب محيط بنا وقادر على تغيير الأمور في لحظة. ويجب أن يكون الإنسان على يقين بأنه لا يوجد فائدة أو ضرر إلا بإرادة الله سبحانه.

جدول المحتويات

مشكلة الخوف

الخوف هو شعور طبيعي يصيب الإنسان في كثير من الأحيان، فهو يشعر بالخوف من الامتحانات والتقييمات والموت والعديد من الأشياء الأخرى التي تثير هذا الشعور فيه.

في بعض الحالات، يتحول الخوف إلى ما يُعرف بالخوف المرضي، حيث يصبح درجته مرتفعة بما يكفي للإعاقة عن ممارسة الأنشطة الحياتية الطبيعية.

يخاف الشخص المتوتر من المستقبل، ويخشى التغييرات حتى لو كانت بسيطة، ويبدأ يفكر في الكثير من الأمور المزعجة، حتى يصل به الأمر إلى تخيل بعض الأشياء المرعبة.

ولا يتوقف الأمر على فكرة الخوف فقط، فسرعان ما يتحول الأمر إلى إحباط وعدم القدرة على الاستمرار في تحقيق النجاحات، وبالتالي يتأثر الحالة النفسية، وقد يتفاقم الأمر ويحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.

علاج الخوف بالقران

على الرغم من أن الخوف هو شعور طبيعي يصيب الإنسان، إلا أن هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يتحول فيها إلى اضطراب مرضي.

وبالتالي يسعى الإنسان لإيجاد أفضل طريقة للتخلص من هذا الأمر بشكل سريع، وإذا كنت تبحث عن الحل، فإليك هذا الحل:

  • في البداية، يجب أن تدرك أن كل شيء بيد الله وإليه يعود، لذا يجب أن تثق بالله وتفوض كل أمر إليه، فهو المستعان على كل شيء وإليه المشتكى.
  • عليك أن تلجأ إلى رب العالمين، فهو يمنحنا القوة والصلابة ويزرع فينا الطمأنينة، ويتحقق ذلك من خلال الالتزام بأداء الطاعات والعبادات في الوقت المحدد وعدم تأخيرها.
  • يجب أيضاً الالتزام بالتقرب إلى الله تعالى من خلال الدعاء والتضرع إليه ليمنحنا السكينة النفسية ويهدينا إلى الحق والصواب.
  • وآيات السكينة تلعب دور كبير في هذا الأمر، حيث أنها تذهب من الروع والخوف، وتجعلك تشعر بالأمان.
  • يجب أن تدركي أن الشيطان يرغب في إفساد أمورك ومنع شعورك بالراحة والأمان، لذا لا تمنحيه الفرصة.
  • يجب علينا تقوية أنفسنا بذكر الله عز وجل، من خلال الاستمرار في قراءة أذكار الصباح والمساء، التي تحتوي على آيات قرآنية تطرد الشيطان.
  • لا تنس أن تعتاد على الاستغفار بلسانك، لأنه ينهي خوفك ويخفف من التوترات التي تصيبك.

سورة من القرآن تبعد الخوف

  • بالإضافة إلى آيات السكينة والأذكار، هناك مجموعة من السور التي تساعد على نشر الهدوء في النفس ومنع مشكلة الخوف عند الإنسان.
  • وكأنها تخبرهم أن كل شيء بيد الله، وأن الإنسان بغض النظر عن تفكيره ومحاولاته، لن يمنع إرادة الله مهما كانت.
  • تحتوي السور القرآنية على العديد من الدروس والعبر، ومن أمثلتها سورة البقرة التي تشير إلى أنهم لا يستطيعون ضرر أحد إلا بإذن الله، وكذلك سورة يوسف التي تتحدث عن معاناة النبي الكريم والحقد الذي تعرض له من قبل أخوته، وكيف صبر على الأذى والسجن حتى كافأه الله وأصبح عزيزًا في مصر.
  • وكذلك الآيات التي تتحدث عن قدرة الله تعالى وحده على الأمر، وأنه هو المتحكم في كل شيء، والتي تجعل الإنسان يدرك مدى عجزه وضعفه في إلحاق الأذى بغير إرادة الله سبحانه وتعالى.

عزيزي القارئ، في النهاية يجب عليك عدم الاعتقاد بأن الخوف يدل على ضعف الإيمان، بل إنه وسوسة من الشيطان، يريد من خلالها أن يثير الخوف والقلق في نفسك، حتى لا تستمتع بحلاوة الإيمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى