الصحة النفسيةصحة

علاج الخوف الاجتماعي بالقران

علاج الرهاب الاجتماعي بالقران | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد علاج الخوف الاجتماعي باستخدام القرآن مجربًا، إذ تُعد مشكلة الرهاب واحدة من أصعب الحالات النفسية التي يمكن أن تصيب الإنسان في الحياة، حيث تؤثر على قدرته في التعامل مع الآخرين من حوله. يفضل الشخص المصاب بهذا النوع من الخوف الانعزال والانطواء عن المشاركة في التجمعات ولا يستطيع تكوين الصداقات أو العلاقات الاجتماعية الجديدة، وهذا يجعل المشكلة تتفاقم بشكل كبير. ونحن في موسوعتنا نحرص على بناء علاقات متميزة مع الآخرين، ولذلك نقدم لكم أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة باستخدام كتاب الله عز وجل، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

الرهاب الاجتماعي

يجب التفريق بين الرهاب والخجل، حيث يشعر بعض الأشخاص بالحرج من التعامل مع الآخرين ويتجنبون ذلك، ولكن يكون هذا بقدر محدود، بينما يشعر الآخرون بالرهاب الشديد من التفاعل مع الآخرين الغرباء على سبيل المثال.

ينشأ مرض الرهاب بسبب عدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وربما تكون هذه العدمية بسبب العنف الذي تعرض له الإنسان في الماضي، أو بسبب تراكم الصدمات النفسية التي أدت إلى الشعور بالخزلان من بعض الأشخاص الذين كان يثق بهم، وذلك يجعل الشخص يعتقد بأن العزلة والوحدة أفضل بكثير من الاختلاط بهؤلاء الأشخاص.

يمكن ملاحظة هذا الشخص بسهولة، حيث يحرص على الابتعاد عن المشاركة في التجمعات العائلية، ولا يمتلك مجموعة من الأصدقاء أو حتى الزملاء، حيث يفضل الانعزال عن أي تفاعل اجتماعي.

كما أن هذا الشخص لا يظهر أي موقف محدد، يتوتر بسرعة عند التعامل مع الآخرين ويصاب بالتعرق الشديد والسخونة والاحمرار في الوجه والخفقان في القلب، مما يدفعهم إلى إنهاء اللقاء بسرعة لأنهم يتمتعون بشخصيات انطوائية ولا يحبون المواجهة.

لا يقتصر هذا المرض على جنس معين، بل يصيب الرجال والنساء والأطفال أيضاً.

علاج الخوف الاجتماعي بالقران

في آية 44 من سورة فصلت، يقول الله تعالى: “قُلْ هُوَ لِلْذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ”، وبناءً على ذلك، يمكننا أن نفهم أن قراءة القرآن الكريم بانتظام تساعد بشكل كبير في العلاج من العديد من الأمراض، خاصة الأمراض النفسية.

على الرغم من أن هذا المرض يحتاج إلى مجموعة من الأساليب التي تدعم من شخصية المريض وتقويها لمواجهة المشكلة، إلا أنه ممكن العلاج من خلال “تقوية النجم”، وذلك عن طريق الابتعاد تماماً عن كل ما يسبب الرهاب، فإن كان السبب في مشاكل الماضي، يجب على الشخص تجنب التفكير فيها، وإذا كان السبب الأشخاص السلبيون من حوله، يجب عليه تجنبهم، وهكذا.

يمكن اللجوء إلى القرآن الكريم من خلال قراءة سورة النجم والتأكيد على تكرار الآية الثامنة والعشرين منها `وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا`، وكذلك قراءة المعوذات وآية الكرسي، إضافة إلى اعتياد القراءة اليومية لسورة الحديد، والالتزام بقراءة سورة الدخان لمدة أربعين يومًا.

علاج الرهاب الاجتماعي بالرقية الشرعية

  • يجب تذكير الناس بقدرة الرقية الشرعية على التخلص من الأذى والشرور التي تصيب الإنسان، ولذلك ينبغي أن يطلب المساعدة من رجل من رجال الله الصالحين للقيام بالرقية، دون الحصول على أجر أو مقابل مادي.
  • الرقية الشرعية هي واحدة من العلاجات التي نصح بها النبي صلى الله عليه وسلم، وروت عائشة -رضي الله عنها- قوله: `دخل علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وامرأة ترقيني، فقال: عالجيها بكتاب الله`.
  • يجب أيضًا التمسك بالاستغفار وذكر الله، حتى يحفظك الله من كل شر وسوء.

أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي

  •  بالتأكيد، لا يجب أن نغفل دور العلاج الطبي في حالة الأمراض النفسية، وإذا لم تكن العلاجات المنزلية كافية، يجب تقديم استشارة لطبيب نفسي لمتابعة حالتك وتقديم العلاج اللازم للتغلب على المشاكل النفسية.
  • ذلك لتجنب العيش في فترة من الاضطراب والقلق، الذي ينتج عنه عدم القدرة على مواصلة الأمور الحياتية الطبيعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى