الحالات المرضيةصحة

علاج الخراج تحت الإبط

الأدوية المثبطة للمناعة. | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرض الكثير من الأشخاص لظهور خراج في مناطق مختلفة من جسمهم، مما يسبب الكثير من الألم ويؤثر على حركتهم اليومية وقدرتهم على أداء واجباتهم بشكل طبيعي. الخراج يكون صلبًا ولونه أحمر وتختلف حدته من شخص لآخر حسب السبب الرئيسي لظهوره. من بين المناطق الشائعة لظهور الخراج في جسم الإنسان هي منطقة تحت الإبط، ويعود ذلك إلى أسباب مختلفة سنتعرف عليها في هذا المقال، كما سنتعرف على طرق علاج الخراج في هذه المنطقة.

جدول المحتويات

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الخراج تحت الإبط:

هناك الكثير من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بظهور الخراج في منطقة تحت الإبط، وبعضها يكون ناتج عن أسباب أخرى مختلفة، ومن أهم تلك الأسباب:

  • قد يكون السبب الرئيسي وراء ظهور خراج تحت الإبط هو إصابة الشخص بمرض السكري.
  • من بين أسباب وجود خراج تحت الإبط، يعتبر السمنة المفرطة سببًا مهمًا، حيث يمكن أن تؤدي الزيادة الكبيرة في الوزن إلى الإصابة بخراج تحت الإبط.
  • يمكن أن يكون ظهور خراج في منطقة تحت الإبط علامة على إصابة الشخص ببعض الأمراض الخطيرة، ومن أشهر هذه الأمراض هو الإصابة بمرض السرطان.
  • يمكن أن يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط هو عدم تناول الطعام بمعدلات كافية، مما يؤدي إلى سوء التغذية.
  • يمكن أن يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط هو الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالكلى.
  • تلعب بعض الأدوية دورًا كبيرًا في ظهور الخراج في منطقة تحت الإبط، ومن بين تلك الأدوية الكورتيزون وأدوية المثبطة للمناعة.
  • يمكن أن يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والتعرق الزائد في هذه المنطقة وعدم غسلها بشكل مناسب.
  • قد يكون سبب ذلك تكاثر البكتيريا العنقودية في الجرح
  • يتسبب هذا في ظهور خراج في منطقة تحت الإبط في هذه المنطقة.
  • يمكن أن يكون سبب ظهور الخراج تحت الإبط الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بخلايا الدم البيضاء، وكذلك نقص مستويات الحديد في الجسم بكميات كبيرة.
  • من بين أسباب الإصابة بوجود خراج في منطقة تحت الإبط قد يكون التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة خلال اليوم، وخاصةً في فصل الصيف.
  • قد يكون السبب الآخر لظهور خراج تحت الإبط هو تناول الشخص فيتامين أ لفترة طويلة.

كيفية علاج الخراج في منطقة تحت الإبط:

أولا: العلاج الدوائي:

يعتبر العلاج الدوائي من الأمور السريعة التي تساعد في تسريع عملية الشفاء للمصاب، ولذلك يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي بسرعة للتخلص من تلك المشكلة، ونظرًا لأن هذه المشكلة تعتبر من المشاكل التي لها علاقة كبيرة بالبكتيريا، فإنه ينبغي أخذ الأدوية التي تستهدف البكتيريا وتساعد في القضاء عليها، وتشمل العلاج الدوائي الآتي: (ويوجد العلاج الدوائي الآتي:):

  • يقوم الطبيب المختص بوصف بعض العلاجات الموضعية المخصصة لعلاج الخراجات التي تظهر بكثرة في هذه المنطقة، وهذا العلاج يكون عادة عبارة عن كريم يوضع مباشرةً على الخراج، ويترك لمدة معينة حتى يتشربه الجلد تمامًا، ويعمل على محاربة البكتيريا وعلاج الخراج، وغالبًا ما تحتوي هذه الكريمات على مواد مضادة للالتهاب لتخفيف حدة الخراج.
  • في بعض الأحيان، وعندما يكون الخراج كبير جدًا أو يحتوي على صديد، يقوم الطبيب عادةً بوصف دواء مضاد حيوي للتخلص من البكتيريا المسببة للخراج، ويتم ذلك بجرعات محددة، بالإضافة إلى استخدام الكريم المخصص للدهن الموضعي على الخراج مباشرة.
  • قد يتطلب الأمر في بعض الحالات الشديدة إجراء عملية جراحية لفتح الخراج، وذلك يساعد على التئام الجرح وشفاء الخراج بشكل أسرع.

ثانيا: العلاج الطبيعي:

يتضمن العلاج الطبيعي استخدام بعض الوصفات المستوحاة من الطبيعة والمتوفرة حولنا، مثل الزيوت الطبيعية والأعشاب المختلفة، وتخليطها مع بعضها البعض للحصول على وصفات مختلفة التي يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك ظهور الدمامل في جميع أنحاء الجسم. وهناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج الخراج تحت الإبط ومن بينها:

الطريقة الأولى:                                                      

تكون الطريقة الطبيعية الأولى لعلاج الخراج تحت الإبط هي إحضار ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، وتسخينهما قليلاً على النار، ثم إضافة ملعقة صغيرة من الدقيق أو الطحين وملعقة صغيرة من الكركم، ومزجهما جيداً، ثم وضع الخليط مباشرة على منطقة الخراج تحت الإبط وتغطيته بقطعة من القماش، وتركه لمدة كافية، ويفضل إجراء هذا العلاج مباشرة قبل النوم.

الطريقة الثانية:

تُعَدُّ الطريقة الثانية واحدة من أنجح الطرق وأسرعها لعلاج مشكلة الخراج تحت الإبط، وذلك لأنها تحتوي على البصل الذي يُعتبر مادة طبيعية مطهرة، وتتمثل الوصفة في عصر الثوم وإضافة البصل إليه ووضعهما على قطعة من القماش ثم وضعها مباشرة على الخراج. ويتم تكرار العملية بشكل متكرر وترك القماش للتخلص من العصير قبل وضعه مرة أخرى على الخراج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى