الصحة الإنجابيةصحة

علاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية مجرب

علاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من النساء من الحرقة في منطقة المهبل بعد ممارسة العلاقة الزوجية، وخاصة عند الرغبة في التبول في وقت لاحق، مما يؤثر على متعة العلاقة الحميمة والأداء اليومي للحياة، ويمكن أن يسأل المرء عن أسباب ذلك. إذا كانت الزيارة إلى الطبيب ضرورية، فإننا نقدم لكِ أهم الأسباب الشائعة التي تسبب الحرقة أثناء الجماع وبعد الانتهاء من العلاقة الحميمة، لذا تعالي معي يا أختي العزيزة لتتعرفي على أسباب الحرقة أثناء العلاقة الحميمة.

علاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية :

أهم أسباب حرقة المهبل:

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حرقان المهبل بعد الجماع، ومن بينها الأسباب الأكثر تداولاً:

  • جفاف المهبل:

يمكن أن يحدث ذلك بشكل خاص عند إقامة علاقة حميمة بدون استخدام مرطب للمنطقة الحساسة، مما يؤدي إلى شعور السيدة بالحرقة في المنطقة التناسلية نتيجة للجفاف وعدم الحرص على الترطيب الكافي لهذه المنطقة. كما يمكن حدوث الاحتكاك في المنطقة التناسلية، مما يؤدي إلى الجفاف المهبلي الذي يحدث عادة بسبب تناول السيدة للأدوية الطبية، مثل مضادات الحساسية ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل. ويمكن أن يكون الجفاف بسبب قلة المداعبة بين الزوجين قبل العلاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة في المنطقة التناسلية. ومن الأفضل استشارة الطبيب إذا استمر الألم حتى عند استخدام مرطبات المهبل أثناء العلاقة.

  • التشنج المهبلي:

تعرف حالة تشنج العضلات التي تحيط بالمنطقة العانية عند الإناث باسم “Vaginismus”، وهذا التشنج يحدث عادة بعد العلاقة الحميمة، إما بسبب أسباب جسدية أو نفسية، مثل الخوف من العلاقة الحميمة. يسبب هذا التشنج الآلام الشديدة والحرقة بعد العلاقة الحميمة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث حرقان وألم في منطقة المهبل.

التهابات المهبل:

تُعَدُ التهابات المهبل من أكثر الأعراض شيوعًا، وتتمثل في الإصابة بالتهاب المهبل والشعور بالحرقة بعد العلاقة الحميمة، ولذلك تتعرض الكثير من النساء للإصابة بالعدوى المهبلية بشكل كبير، وتكون أكثر شيوعًا بين النساء من الرجال، وتشمل الإصابة بالفطريات والبكتيريا، وتتميز بالإفرازات ذات الرائحة الكريهة والحكة المهبلية، وهي أول مؤشر لحدوث العدوى، ويجب علاجها واستشارة الطبيب، وقد يكون سببها الإصابة بالعدوى الجنسية أو بسبب الإهمال في نظافة تلك المنطقة بشكل جيد، وعلى الرغم من ذلك، يقوم الطبيب بعلاج التهابات المهبل بالعقاقير المناسبة للتخلص من الحرقة بشكل سريع، مما يؤدي إلى اختفاء التهاب المهبل في أيام قليلة، ويمكن اتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة بالعدوى، مثل استخدام غسول طبي خاص للتشطيف باستخدام الماء الفاتر، دون استخدام أي مواد كحولية لتجنب التحسس، والحرص على النظافة الشخصية وتجنب استخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تحسس بشرتك وتسبب الإصابة بالعدوى، ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بالحرقة وخصوصًا عند التبول بعد العلاقة الحميمة.

  • الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس:

من المعروف أن بعض الأمراض التي يمكن نقلها جنسيًا مثل الالتهاب الكلوي، والهربس، يمكن أن تسبب شعورًا بالحرقة خلال العلاقة الحميمة وبعدها.

  • التهابات مجرى البول:

تعد حرقة المهبل أثناء الجماع أحد أكثر المشاكل شيوعًا، ويمكن أن يحدث بسبب اختراق أي نوع من العدوى أو الفطريات بداخل مجرى البول، وخاصةً مع حدوث الجماع. وهذه الحالة تسبب الشعور بالحرقة المهبلية وصعوبة التبول والشعور بالأمتلاء والثقل. ويمكن للطبيب أن ينصح باستخدام عقار طبي لعلاج التهابات مجرى البول، وتفريغ المثانة بعد الجماع مباشرة للحفاظ على صحة المثانة ومنع حدوث التهابات.

التهاب بطانة الرحم:

إذا شعرتِ بألم وحرقان بعد فترة من العلاقة الحميمة، يجب عليكِ استشارة الطبيب وعدم تجاهل هذا الأمر، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في بطانة الرحم.

  • الإصابة بورم ليفي:

  • يمكن أن يؤدي ضغط الأعصاب في تلك المنطقة إلى نمو الليف الحميد داخل الرحم، ويمكن أن يسبب هذا النمو شعورًا بالألم والحرقان خلال العلاقة الحميمة وبعد الانتهاء منها.
  • حساسية الحيوانات المنوية:

إذا كنتِ تمارسين العلاقة الحميمة مع زوجكِ وخاصةً بدون استخدام الواقي الذكري، وتشعرين بحرقة في المهبل، فمن المحتمل أن تكوني تعانين من حساسية تجاه الحيوانات المنوية. وإذا كانت هذه الحالة قد تصاحبكِ لعدة أيام، فقد يكون من الصعب علاجها، ولكن حتى الآن لا يعرف الأطباء سبب هذه المشكلة التي تعاني منها النساء.

  • التعرض لنمو الشعر تحت الجلد:

قد يحدث نمو الشعر تحت الجلد في هذه المنطقة، وقد يتسبب في الشعور بالحرقة أثناء العلاقة الحميمة وبعد الإنتهاء منها، وخاصةً عند التهابها.

لذلك، ينبغي على كل امرأة تعاني من هذه المشكلة عدم التهاون بها، والتعرف على تفاصيل هذه المشكلة وعدم إهمالها، وتحديد السبب الرئيسي وراء ظهورها، والتوجه إلى الطبيب النسائي لتلقي العلاج المناسب لحالتها حتى لا يتفاقم الوضع.

طرق طبيعية لعلاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية في المنزل:

  1. يجب عليكِ أن تعرفي جيدًا أسباب الإصابة بحرقان المهبل حتى تتلقي العلاج المناسب عند زيارة الطبيب المختص، وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج حرقان الجماع، منها استخدام عبوات الثلج لتبريد المنطقة، والاهتمام بارتداء ملابس قطنية خفيفة وواسعة حتى لا تسبب لكِ الإزعاج، وتجنب استخدام المواد الكيميائية، والحرص على استخدام الغسول الطبي قبل الجماع لعلاج جفاف المهبل.
  2. عند غسل المهبل يجب عليكِ أن تحرصي على غسله من الأمام إلى الخلف، لتجنب نقل أي بكتيريا إلى المثانة والقولون وتجنب الإصابة بالتهابات،
  3. يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لضمان علاقة جنسية آمنة، والحرص على إجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج للتأكد من عدم وجود أي أمراض تنتقل جنسياً بينك وبين شريكك، وقد يكون هذا ضرورياً للغاية ولكن الكثير يجهلون ذلك.
  4. يجب تجنب استخدام أي نوع من المضادات الحيوية غير المصفاة من قبل الطبيب، لأن تناولها بكثرة يشجع على نمو كائنات فيروسية مثل الخمائر التي تؤثر على المهبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى