الطب البديلصحة

علاج الجرب بالملح والطب البديل

scabies rash | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الجرب واحدًا من الأمراض الجلدية التي تسبب حكة شديدة ومستمرة، والتي قد تؤدي إلى تقرحات وتشققات الجلد، مما يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالتهابات، ويؤدي إلى ظهور بثور حمراء تنتشر في جميع أنحاء الجسم. وفي هذا المقال، سنشرح كيفية علاج الجرب باستخدام الملح والأعشاب الطبيعية.

تعريف الجرب

  • يصاب الإنسان بمرض الجرب بسبب الإصابة بأنثى العث من فصيلة القارمة الجربية المعدية، حيث يدخل العث إلى الجلد ويعيش به ويترك بويضة في ذلك المكان، وتعرف هذه الحالة بـ “حكة السبع سنوات”، وتتمثل الأعراض الشائعة في الحكة الشديدة التي تستمر، والطفح الجلدي الذي يتكون عادةً من بثور وحفر صغيرة في الجلد، ويمكن لهذه الأعراض أن تظهر في أي جزء من جسم الإنسان.

أعراض الإصابة بالجرب

  • تعتبر الحكة الهستيرية الشديدة في الجلد، خاصةً خلال الليل، مصدرًا للإزعاج، بسبب ارتفاع حرارة الجسم.
  • يتميز ظهور خطوط رمادية على سطح الجلد بأنها غير منتظمة ومنبسطة، تشبه الحفر التي تُستخدمها أنثى العث الصغير كمخبأ، ويتم الكشف عن مواقع تواجدها باستخدام الأجهزة المجهرية، وتنتشر الطفيليات في مناطق الجسم الدافئة مثل الإبط والسرة والثنايا الجلدية والأرداف وباطن الكف والأعضاء التناسلية.
  • تنتج الإصابة بالجرب عن وجود جروح وخدوش على سطح الجلد، وظهور فقاعات عندما يتم تجاهل العلاج وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

علاج الجرب بالملح

  • يُستخدم حمام الملح والمياه كوسيلة لعلاج عدوى الجرب، حيث يتم ملء حوض الاستحمام بالمياه الساخنة وإضافة 900 جرام من الملح، ويتم نقع الجسم في المياه والملح لمدة ساعة. يجب تجنب استخدام الصابون، وتكرار هذه العملية لمدة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام بشكل متواصل. علاوة على ذلك، يعد حمام الملح والمياه أحد العلاجات المنزلية الفعالة والمؤثرة للتخلص من الحكة الناتجة عن عدوى الجرب وطفيلياته.

علاج الجرب بالخل

  • يمكن استخدام خل التفاح في علاج الجرب، حيث يحتوي على مواد فعالة تزيل مسببات الجرب وتقضي عليها، ويخفف من الحكة. كما يمكن إضافة خل التفاح إلى الوجبات اليومية والسلطات لزيادة مقاومة الجسم للجرب، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على المناطق المصابة في الجسم، ووضعه على الكمادات ووضعها على الجلد خاصة في أماكن الحكة، ويساهم خل التفاح في تسريع الشفاء وتحسين حالة الجلد، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الشفاء من عدوى الجرب.

علاج الجرب بالصبار

  • يتميز الصبار بوجود مركبات مضادة للطفيليات ومواد فعالة، مما يجعله علاجًا مثاليًا لعدوى الجرب، حيث يتم استخراج هلام الصبار ووضعه على المناطق المصابة بالجرب مرتين في اليوم بشكل يومي.

علاج الجرب بالثوم والليمون

  • يتم خلط ست حصوص من الثوم مع مغلي قشر الليمون ووضعهم على المناطق المصابة بعدوى الجرب.

علاج الجرب بعسل النحل الطبيعي

  • يتميز عسل النحل الطبيعي بوجود مضادات حيوية ومضادات تأكسد طبيعية، وتساعد هذه المضادات في علاج الجرب، ويتم وضع طبقة رقيقة من عسل النحل على المناطق المصابة بالجرب.

علاج الجرب بزيت الزيتون

  • يتميز زيت الزيتون بمضادات التأكسد الطبيعية التي تساعد على الحد من عدوى الجرب وتخفيف الحكة. لذلك، يجب دهن الأماكن المصابة بطبقة رقيقة من زيت الزيتون.

علاج الجرب بالمياه والصابون

  • يساعد غسل الجلد بالماء والصابون على تهدئة الحكة وتقليل حدوث الندوب والالتهابات.

علاج الجرب بالبوراكس والهيدروجين

  • هذا العلاج هو دواء متوفر في الصيدليات ويعد واحدًا من العلاجات الأكثر شهرة لعلاج الجرب، ويتم استخدامه في الحالات المتقدمة، ويجب الحذر من عدم لمس المناطق القريبة من العين أو المناطق غير المصابة.

علاج الجرب بعشبة النعناع

  • يعمل النعناع كمسكن ومضاد للتقيؤ ومهدئ وملين، لذلك يتم غلي النعناع الجاف في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ثم يتم استنشاق البخار من الأنف والفم، وشرب مغلي النعناع بمقدار أربعة أكواب في اليوم.

علاج الجرب بالكبريت

  • يتم استخدام الكبريت لقتل الحشرات التي تسبب الجرب، ويتم استخدام الكريمات أو الصابون المحتوي على نسبة من الكبريت تتراوح بين 6% و 10%، وهذه المنتجات متوفرة في الصيدليات وتعمل على التخلص من الطفيل المسبب للجرب، لكنها غير قادرة على قتل بيوض الطفيل، ويحتوي الكبريت على أكسيد الزنك الذي يساعد على تخفيف آثار الحرق الناتجة عن استخدامه، ولكن استخدام الكبريت يسبب جفاف الجلد، ويمكن استخدام صابون الكبريت تحت إشراف الطبيب لمدة طويلة حتى يتم التخلص من جميع بيوض الطفيليات الموجودة، ويمكن استخدام الكبريت من خلال الاستحمام بماء ساخن في الليل ودهن الجسم بكريم الكبريت، أو غسل الجسم بصابون الكبريت ثم غسله بالماء.

فيديو كيفية علاج الجرب بسرعة  :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى