الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب بالخل

علاج الجرب بالخل | موسوعة الشرق الأوسط

مرض الجرب يعد من الأمراض المعدية والتي تصيب الانسان نتيجة عدوى طفيلية، ويعد مرض الجرب من الأمراض التي تحتاج إلى علاج من اجل التخلص منها حيث أنه لا يمكن أن يتم التخلص منها دون علاج، ويوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على القضاء على الجرب، ومن ضمن الوصفات الطبيعية التي اثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الجرب هي علاج الجرب بالخل.

جدول المحتويات

علاج الجرب بالخل:

1-علاج الجرب عن طريق خل التفاح:

يساهم خل التفاح في التخلص من الجرب، وقد أثبتت التجارب أن خل التفاح يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على القضاء على البكتيريا والطفيليات التي تسبب مرض الجرب، ويعمل على تخفيف الحكة الشديدة، ويمكن استخدام الخل لعلاج الجرب عن طريق اتباع هذه الطرق:

  • يمكن استخدام كمادات من الخل والليمون ووضعها على المناطق التي تشعر بها بالحكة وتحتوي على بثور وطفح جلدي، وسوف تجد أن الحكة قد انتهت تمامًا.
  • يمكن خلط لتر من خل التفاح مع 10 لترات من الماء الفاتر واستخدام هذا الخليط للاستحمام، ويفضل وضعه في حوض الاستحمام أو وعاء واسع والجلوس فيه لمدة ربع ساعة ليتفاعل الخل مع البكتيريا التي تسبب مرض الجرب وتقليل حكة الجسم.
  • يمكن إضافة خل التفاح إلى السلطة أو شرب كوب من الماء الذي يضاف إليه خل التفاح كل صباح، ويعمل على تعزيز المناعة ومحاربة الطفيليات التي تسبب مرض الجرب، مما يساعد على التخلص منه.
  • يعمل خل التفاح على تجديد الجلد وخاصة في الأماكن التي تعاني من الجرب، مما يسرع الشفاء من هذا المرض، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من مرض الجرب.

2-استخدام الخل العادي من اجل علاج الجرب:

يمكن استخدام خل الطعام العادي لعلاج الجرب، ولكن يجب تخفيفه بالماء لتجنب حرقان الجلد، ويمكن استخدامه عبر عمل كمادات ووضعها على الأماكن المصابة، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

لعلاج الأماكن المصابة، يمكن خلط كوب من الخل العادي مع نصف كوب من الماء الفاتر وعصير ليمونة، ومن ثم يمكن غمس قطعة من القطن أو قطعة من القماش في المحلول ووضعها على المنطقة المصابة، ويجب استخدام قطعة من القطن أو القماش لكل منطقة وعدم استخدامها في مناطق أخرى.

كيفية الوقاية من مرض الجرب:

يمكن الوقاية من الإصابة بمرض الجرب عن طريق اتباع النصائح والإرشادات التالية:

يتعين تجنب الاختلاط بأي شخص مصاب بالمرض، ويتعين تجنب لمس الجلد المصاب لهذا الشخص، ويتعين أيضًا عدم استخدام أي من أغراض هذا الشخص مثل الفوط والأغطية والملابس، وحتى الأكواب والأطباق يفضل فصلها وتخصيص أدوات معينة لهذا الشخص.

يجب غسل جميع الأغراض الشخصية التي يستخدمها الشخص المصاب، مثل المناشف والملابس، وتعقيمها باستخدام المواد المطهرة، ثم يجب غليها جيدًا، وينبغي كوي هذه الأشياء تحت درجات حرارة مرتفعة، لتجنب الإصابة مرة أخرى، إذ قد تحتوي هذه الأشياء على الطفيليات التي تسبب المرض.

ينبغي تعقيم المنزل بشكل جيد باستخدام مواد مطهرة، ويجب رش جميع أرجاء المنزل باستخدام مستحضرات مطهرة وأدوات مناسبة.

يجب على الشخص المصاب بالاستحمام بانتظام، حيث تعمل النظافة الدورية على القضاء على الطفيليات المسببة لهذا المرض وبالتالي علاجه.

يجب استخدام قفاز عند وضع المراهم أو الخلطات على المنطقة المصابة، لتجنب إصابة منطقة أخرى بهذا الطفيل.

يجب ملاحظة أن هذا المرض يحتاج إلى فترة علاج تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع، لذلك يجب أن نكون حذرين خلال هذه الفترة، ويجب مراقبة الشخص المريض بعد الانتهاء من العلاج لتجنب عودة الإصابة بالجرب مرة أخرى، ويمكن للأشخاص المحيطين بالمريض اتباع إجراءات الوقاية لتفادي الإصابة بالجرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى