صحةصحة الطفل

علاج التوحد بالعسل

علاج التوحد بالعسل | موسوعة الشرق الأوسط

العسل هو علاج مجرب ومضمون لعلاج التوحد، ولذلك لا يجب على القارئ الاستغراب من هذا العلاج، فكثيراً ما يتساءل الجميع عما إذا كان العسل يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للتوحد

يعتبر هذا السؤال مهمًا ويحتاج إلى الإجابة، ولكن يتم الترويج لفكرة أن العسل يساعد في منع ظهور الأعراض التي قد يعاني منها مريض التوحد. وتشير بعض الدراسات إلى أن طفلاً يبلغ من العمر 11 عاماً تحسنت حالته بشكل كبير عندما تم إضافة العسل المانوكا إلى نظامه الغذائي. وبعد استمرار تناول العسل بانتظام، لاحظت أسرته تحسن سلوكه وتفاعله مع العالم. ويمكن لأي شخص تجربة استخدام هذا العلاج لعلاج التوحد، وقد يستخدم هذا العسل أيضاً لعلاج بعض المشكلات الصحية والنفسية الأخرى، مثل الوسواس القهري ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها.

طريقة علاج التوحد

ظهر في الفترة الأخيرة اضطراب التوحد بشكل كبير، وأصبح هذا محور اهتمام الأطباء والباحثين، وما زال البحث جارياً لمعرفة السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى حدوث هذا الاضطراب. ورغم عدم الوصول إلى السبب الحقيقي، تم ابتكار العديد من البرامج العلاجية المختلفة لحالات التوحد، والتي تشمل الأدوية والبرامج الأخرى. وبما أن التعامل مع الأطفال الذين يعانون من التوحد صعب، فمن المهم تدريب الآباء والأمهات على كيفية التعامل معهم. ويجب الإشارة إلى دراسة أثبتت فعالية استخدام العسل في علاج اضطرابات التوحد.

كيفية علاج التوحد بالعسل

يحتوي العسل على فوائد كثيرة لا حدود لها، وقد يعتبر من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، كما يعمل على تقوية الجسم، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الجسم. ويقال إن العسل يحتوي على شفاء للناس، كما ورد في كتاب الله العزيز. وقد أجريت بعض التجارب على أحد الأطفال المصابين بالتوحد وأظهرت النتائج فعالية العسل في تخفيف صفات التوحد وتحسين المعاملة الاجتماعية والسلوكية، وذلك بعد استمرار تناول العسل المانوكا.

يعتبر العسل الطبيعي من أنواع العسل الصحية والمفيدة، ولا يوجد أي ضرر من تناوله، ولكن لا ينصح باستخدام أي نوع من العلاج سواء كان بالعقاقير أو الأعشاب الطبيعية، إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، لأنه يمكن أن يتسبب العسل في حدوث حساسية عند تناوله.

لكن عزيزي القارئ، يتعين تأكيد المعلومات الخاصة بالصحة والعلاج علميًا وطبيًا، ولم يتم تأكيد تلك المعلومات من خلال أي بحوث حتى الآن، ومازالت الأبحاث مستمرة للتحقق من تلك المعلومات، ويتعين التحقق منها بشكل خاص إذا كانت تتعلق بأنواع مختلفة من العلاج أو الصحة، ويجب متابعتها والتحقق من صحتها من أجل صحة أطفالنا.

أفضل نصائح الطب البديل لعلاج مرض التوحد :

  • تقديم الأطعمة العضوية:

يفضل تضمين الأطعمة العضوية في نظام غذائي الطفل بدلاً من تناول الأطعمة المعلبة، حيث تسوء حالة الطفل المصاب بالتوحد بتناول الأطعمة المعلبة، ويكون من الصعب على الطفل هضمها.

  • الحمضيات:

تشير الدراسات إلى أن مرض الإسقربوط ينتشر بين الأطفال المصابين بالتوحد، ويحدث بسبب نقص فيتامين “سي” في الجسم. لذلك، من المهم زيادة تناول الأحماض التي تحتوي على فيتامين “سي” بنسبة عالية، أو تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

  • زيت السمك:

هو من الزيوت الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تكون مهمة وضرورية جداً لسلامة الأعصاب والدماغ، وهو من المواد الضرورية جداً لمرضى التوحد، حيث أن له مفعول جيد في تنظيم النوم عند الأطفال الذين يعانون من التوحد.

  • الابتعاد عن الأطعمة المحفزة:

يجب على الأهل تجنب إطعام أطفالهم الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر، حيث إن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من اضطرابات السلوكية للمصابين بالتوحد، ولذلك ينصح بتقليل تناول الأنواع المختلفة من النشويات التي تحتوي على الدقيق المكرر، مثل المكرونة والخبز الأبيض، بالإضافة إلى الكافيين والوجبات السريعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى