الطب البديلصحة

علاج التهابات الجلد بالأعشاب

علاج التهابات الجلد بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

علاج التهاب الجلد باستخدام الأعشاب من المعالجات المجربة والفعالة بشكل سريع، حيث تساعد الأعشاب الطبيعية على علاج حساسية الجلد التي تنشأ نتيجة تغيرات المناخ في فصل الصيف أو الربيع، أو بسبب تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة والحلويات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد، فالاهمال في الاعتناء بنظافة الجسم وارتداء الملابس التي تسبب تهيجًا للحساسية على الجلد مثل النايلون والبوليستر.

علاج التهابات الجلد بالأعشاب :

  • عشبه البابونج: تحتوي زهور البابونج على زيوت طيارة يستفيد الجسم منها، وتساعد في التخلص من الحساسية والبكتيريا الموجودة في الجسم. يتم استخدام زهور البابونج في علاج الحساسية عند وضع القليل منها في كوب من الماء ويتم تسخينها وتناولها مرتين في اليوم.
  • الشعير: يحتوي الشعير على العديد من العناصر المفيدة التي تساعد في علاج الطفح الجلدي الذي يحدث بسبب حساسية الجلد، كما يساعد على علاج التهابات واحمرار الجلد، ويتم غلي القليل من الشعير في ماء مغلي وإضافة القليل من العناب، ويتناول هذا المزيج مرة في اليوم.
  • الحبة السوداء:تساعد في علاج الحساسية الموجودة في الجسم وتعمل على حمايته من المشاكل والأمراض الصحية حيث يتم أخذ ملعقة من الحبة السوداء ويضاف عليها ملعقة كبيرة من عسل النحل وتناولها كل يوم، ويمكن أيضا استعمال زيت الحبة السوداء كدهان للمكان الذي يوجد فيه طفح جلدي.

علاج التهابات الجلد بالعسل :

  • يساعد العسل في علاج الحساسية التي تظهر على الجلد من خلال وضع قطعة من الضمادة مغموسة بالعسل على المنطقة المصابة بالحساسية وتثبيتها لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، حيث يساعد على تخفيف التهاب الجلد وتقليل الحكة الناتجة عن الحساسية.
  • تناول ملعقتين من عسل النحل كل صباح يفيد في علاج الحساسية الموجودة في الجلد، بالإضافة إلى أنه يعالج العديد من مشاكل البشرة.

علاج التهابات الجلد المزمنة :

  • توجد بعض الأدوية المضادة للهيستامين التي تخفف من الطفح الجلدي الذي يظهر على الجسم، حيث تعمل على إيقاف إفراز الهيستامين. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب هذه الأدوية في النعاس أو الرغبة في النوم بشكل كبير في العلاجات القديمة، ولكنها فعالة في علاج هذه الحالة. ويتم تناول هذا الدواء قبل النوم .
  • توجد أدوية حديثة مضادة للهستامين لا تسبب النعاس، ويستخدمها بعض الأشخاص طوال اليوم لعلاج حساسية الجلد، ويفضل استخدامها لمدة أسبوعين على الأكثر، وبعض المرضى يأخذون هذه الأدوية عند الشعور بأي حساسية أو التهاب في الجلد.

علاج التهابات الجلدية والحكة :

  • الخل: يساعد الخل في تخفيف حكة الجلد بسبب توافر العناصر المغذية التي تفيد البشرة، ويمكن وضع ملعقة صغيرة من الخل في القليل من الماء وخلطهما جيدًا، ثم وضع قطعة من القطن أو منديل معقم في هذا الخليط ووضعها على الأماكن التي تعاني من الحساسية، لأنه يعمل على تخفيف الحكة.
  • نبات القراص: يتم استخدام هذا النبات لتخفيف الحساسية الجلدية بسبب وجود مواد مضادة للهيستامين فيه، ويمكن تناوله عن طريق تحضير شراب ساخن يتم وضع نصف ملعقة من نبات القراص في كوب من الماء الساخن ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق لتأثير المواد الفعالة في النبات، ثم يتم تناوله.

صودا الخبز: يتم تحضير معجون صودا الخبز عن طريق خلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء حتى يصبح لدينا معجون متماسك القوام، ثم يتم وضع قطرات صغيرة على المنطقة المصابة لملاحظة حدوث حساسية الجلد بعد عدة دقائق. وعند عدم حدوث أي تغييرات، يتم وضع معجون صودا الخبز على المنطقة المصابة بالحساسية لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر. فصودا الخبز تعمل على تخفيف الحكة التي تحدث بسبب الحساسية في الجلد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى