أدويةصحة

علاج البواسير الداخلية بالأدوية

علاج البواسير الداخلية بالأدوية | موسوعة الشرق الأوسط

يعد العلاج الدوائي فعالًا لعلاج البواسير الداخلية بشكل كبير، حيث تتوفر أنواع كثيرة من الأدوية المستخدمة لعلاج البواسير، مثل المراهم والتحاميل التي تعمل كمخدر موضعي لتخفيف آلام البواسير. وبجانب استخدام العلاج الذي يحدده الطبيب، هناك بعض الممارسات التي يجب الالتزام بها، مثل تجنب الإمساك عن طريق تناول الطعام الصحي المتنوع وشرب كمية كافية من السوائل يوميًا.

وإذا كان الأمر صعبًا يمكن اللجوء للاستخدام الملينات، وتجنب تناول الأطعمة الحارة وممارسة الرياضة بانتظام، وهناك أنواع كثيرة من المراهم الموضعية المخدرة للبواسير وتخفيف تورمها والتهابها، سواء كانت داخلية أو خارجية، وهي في العادة الأنواع الأفضل من الأدوية.

علاج البواسير الداخلية بالأدوية مجرب وسريع :

بعض الأحيان، يمكن رؤية البواسير الداخلية والشعور بها، وأحيانا لا يمكن رؤيتها ولا الشعور بوجودها. توجد البواسير الداخلية في القناة الشرجية، وعادة لا يكون هناك ألم بسبب قلة الأعصاب الحسية في القناة الشرجية. أحيانا يحدث النزيف وهو العلامة الوحيدة لوجود البواسير الداخلية. قد تبرز البواسير الداخلية أحيانا خارج فتحة الشرج أو تنزلق داخل الفتحة. يمكن علاج البواسير الداخلية باستخدام الأدوية والعلاجات المختلفة:

دواء تروكسروتين :

يستخدم هذا الدواء لعلاج البواسير الداخلية، ويعرف باسم الفلافونويد، حيث يعمل على علاج الشعيرات الدموية المتضررة وحمايتها من المزيد من التلف، ويستخدم هذا الدواء كجزء من علاجات أخرى للبواسير.

دواء بروتكو جليفينول :

يتكون بروتكو جليفينول من ترايبينوسيد والليدوكين ويستخدم كمخدر موضعي لعلاج الأعراض المرتبطة بالبواسير الداخلية، مثل التورم والالتهاب والحكة والوخز والتهابات الشرج الثانوية. ويعمل على تخفيف الألم وعلاج الأوعية الدموية المسببة للالتهاب، ويجب استخدام بروتكو جليفينول مرتين يومياً عند الألم.

دواء أنوسل :

يستخدم هذا الدواء لتخفيف آلام البواسير الداخلية والحكة، وهو مناسب بشكل أكبر للبالغين الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة، ويتكون من أكسيد الزنك والبلسم بيرو وأكسيد البيزموث وبنزيل بنزوات والهيدروكورتيزون وسلفات البيزموث، ويعد أنوسل أفضل مرهم للبواسير الملتهبة.

دواء هيدروكورتيزون موضعي :

يُعَدُّ كريم هيدروكورتيزون مرهمًا موضعيًا يسكِّن الألم والحكة الشرجية وتهيِّج الجلد الناجم عن وجود البواسير الداخلية، وهو العلاج الأساسي للبواسير الداخلية بالأدوية.

دواء فينيليفرين المستقيم :

يجب غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون وشطفها وتجفيفها جيدًا قبل استخدام فينيليفون، ويجب استخدام الكريم داخل المستقيم أربع مرات يوميًا، ومنهم بعد كل حركة أمعاء، أو حسب توجيهات الطبيب. يستخدم هذا الدواء لعلاج الحكة والالتهاب والتورم والحرقة، وهو من مجموعة الأدوية الأمينية الودية المعروفة باسمها، ويعمل على تخفيف التورم وتقليل حجم الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج.

دواء بريباريشن اتش :

يحتوي بريبيريشن اتش على فينيل إفرين، ولذلك يجب التعامل بهذا العلاج بحذر شديد مع مرضى تسرع القلب وزيادة نشاط الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وتضخم البروستات. ولا ينبغي استخدامه خلال فترة الحمل، كما هو الحال مع بعض أدوية البواسير التي يجب تجنبها خلال الحمل. يجب استخدام بريبيريشن اتش بمعدل أربع مرات في اليوم، ويحتوي على زبدة الكاكاو وفينيل إفرين، والتي تساعد على انقباض الأوعية الدموية، وتستخدم في علاج البواسير المختلفة، وتخفف الحكة والالتهاب والانكماش. كما يمكن استخدامه قبل عملية الإخراج بوضعه على منطقة الشرخ لتخفيف الألم والتهيج الناتج عن البواسير الداخلية.

دواء الكورتيكوستروئيدات :

يتم استخدام هذا الدواء لعلاج الالتهاب الذي يحيط بفتحة الشرج، ويجب استخدام الكورتيكوستيرويدات بحذر لمدة أسبوع فقط، حيث يرقق الجلد الموجود حول الشرج ويستخدم في علاج البواسير الداخلية بالأدوية.

الأدوية المسكنة للبواسير الداخلية :

يعدّ الباراسيتامول من أهم مسكنات الألم التي تسببها البواسير، ويجب استشارة الطبيب في أنواع معينة من المسكنات، وإلا يمكن طلب المسكن من الصيدلي، أيًا كان نوعه، دون الحاجة لاستشارة الطبيب.

علاج البواسير الداخلية بالأعشاب :

يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لعلاج البواسير، إضافة إلى علاج البواسير الداخلية بالأدوية، ويشمل ذلك استخدام زيت بذور الكتان ووضعه على المنطقة المصابة، وغسل منطقة البواسير بأوراق التين المغلي، وتناول الموز المسلوق المهروس كل يوم، وهرس الباذنجان ودهن البواسير به، وغلي البصل مع الماء واستخدامه كحقنة شرجية بعد هرس البصل جيداً، ويمكن استخدام البصل المشوي كدهان لفتحة الشرج. وإذا حدثت أعراض جانبية مثل وجود نزيف في منطقة الشرج، يجب التوقف عن العلاج فورًا واستشارة الطبيب، ويجب عدم الاعتماد على علاج البواسير الداخلية بالأعشاب في جميع الحالات كعلاج أساسي، ويجب استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى