الصحة النفسيةصحة

علاج الاكتئاب طبيعياً

علاج الاكتئاب | موسوعة الشرق الأوسط

الاكتئاب لا يحدث بسبب ضعف في الشخصية، وهو ليس مرضًا يخجل منه الشخص المُصاب، وعلميًا يُسمى بالاضطراب الاكتئابي الحاد أو الاكتئاب الإكلينيكي، وهو لا يؤثر على العقل فقط، بل يؤثر على صحة الجسم وتصرفات الشخص، مما يحدث مشاكل كبيرة في حياته ويعيقه عن ممارسة مهامه اليومية بشكل طبيعي. وفي كثير من الحالات، يشعر الشخص بفقدان الأمل في وجود تغيير، وهو من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا بين الناس، وتزيد معدلات الإصابة به كل يوم، ويحتاج إلى علاج بعيد المدى، لكن في الوقت نفسه، فإن تشخيص الحالة بشكل سليم يقلل من الأعراض المصاحبة لها، مهما كانت تلك الأعراض شديدة.

يتم التطور كثيرًا في حالات مشكلة الاكتئاب عندما يتم العلاج الصحيح، حيث يستطيع الشخص في كثير من الأحيان العودة لحياته الطبيعية كما كانت قبل الإصابة بالاكتئاب، ومن المعروف أن العلاجات الطبيعية تساعد كثيرًا في الحد من مشكلة الاكتئاب وتحقيق تقدم حقيقي.

الصفات الشخصية للشخص المكتئب:

هناك بعض الصفات التي إذا توافرت في شخص ما قد يشير ذلك إلى إصابته بالاكتئاب، وتحدث هذه الصفات عادةً بسبب عدم القدرة على التأقلم مع المجتمع والمشاركة فيه، ومن بين هذه الصفات:

  • عندما يشعر الشخص بأنه معزول ولا يحظى بمحبة واهتمام من حوله، فإنه قد يميل إلى انعزاله عن أشخاصه المقربين لأنهم لا يدعمونه.
  • يشعر هذا الشخص بالقلق من الأشخاص المحيطين به، حيث لا يثق بهم ويشعر بأنهم يريدون إيذائه أو استغلاله، ويتصور أن الجميع يتآمر ضده.
  • يشعر بالخوف من كل شيء تقريبًا، ويشعر بالتشاؤم فيما يتعلق بالأفكار والخطط المستقبلية، وقد يكون عديم الطموح أو يتحكم فيه الأفكار السلبية، وتسيطر على أفكاره وتطلعاته.
  • يشعر الشخص المصاب بعقدة نقص يجعله يميل إلى إيذاء نفسه نفسيًا أو جسديًا، وقد يلوم نفسه بشدة بسبب ما يحدث له، مما يجعله يشعر بالرفض من الآخرين ويعتقد أنه غير جذاب أو غبي ويجد صعوبة في التحدث أو جذب الاهتمام، مما يجعله يميل إلى الانعزال وعدم الانتماء لأي مجموعة.
  • يميل الشخص الذي يحتاج للدعم المعنوي إلى الاعتماد على شخص واحد كمحور لحياته واهتماماته، ويترك اتخاذ القرارات لهذا الشخص.
  • يميل الشخص إلى إخفاء مشاعره خوفًا من جرحه إذا صرح بها، أو من سخرية الآخرين منه، أو من جرح الآخرين إذا عبّر عن مشاعره نحوهم.
  • قد يكون المرء على استعداد للتضحية بنفسه وأفكاره ومبادئه من أجل كسب ود الآخرين وعدم الشعور بالوحدة.
  • يشعر بالفشل في العمل والدراسة ويشعر بالعجز عن الزواج أو تأسيس عائلة.
  • هو يفكر في نفسه فقط ولا يهتم بآراء الآخرين، ولديه أفكار ومعايير متغيرة يوميًا، ويعاني من الوحدة وعدم القدرة على السيطرة على نفسه وتحكمه في عصبيته وانفعالاته.

علاج الاكتئاب طبيعياً

من الطرق الفعالة في علاج الاكتئاب هو العلاج الطبيعي واستخدام الأعشاب، والتي ثبتت فعاليتها في تخفيف شدة الأعراض المصاحبة للمرض:

علاج الاكتئاب بالأعشاب:

  • الزعفران:

يسمى أيضًا بـ”ميسم الزعفران” ويستخدم لتخفيف الأعراض المعتدلة أو الخفيفة لمرض الاكتئاب.

  • عشبة القديس يوحنا:

تعد واحدة من الأعشاب التي استخدمها سكان أوروبا منذ القدم في علاج الاكتئاب، وتشابه أدوية مكافحة الاكتئاب في تأثيرها وتعالج الحالات المتوسطة من المرض. ومع ذلك، لم يتم الاتفاق حتى الآن على مدى فاعليتها في علاج المرض، ولم توافق منظمة الصحة العالمية عليها كدواء فعلي للاكتئاب

  • نبات الكافا:

تُعدّ من الأعشاب المهدئة التي تخفّف من التوتر والقلق والانفعال العصبي، كما تريح عضلات الجسم وتقلل من الأعراض المصاحبة للاكتئاب

  • عشبة رهوديولا:

تُعرف أيضًا باسم نبتة الجذر الذهبي، ولقد تم استخدامها لفترة طويلة لعلاج الاكتئاب، وقد أظهرت تقدمًا كبيرًا في حالات الانفعال العصبي والقلق، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كعلاج كامل للحالة.

علاج مرض الاكتئاب بالماء

المياه هي من أنقى السوائل وأهمها لجسم الإنسان، فأكثر من 70% من جسم الإنسان يتكون من المياه، ولها العديد من الفوائد، حيث تساعد على تحسين الهضم، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وإزالة السموم، ونقل المواد الغذائية إلى خلايا الجسم. وتعتبر المياه وسيطًا في العمليات البيولوجية وتساعد على حفظ اتزان كيمياء الجسم، وهي مفيدة في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، ولا يوجد أي ضرر من شرب المياه أو استخدامها في علاجات باردة أو دافئة أو في الاستحمام، ومن الطرق التي يتم فيها استخدام المياه لتخفيف حدة مرض الاكتئاب:

  • العلاج بالماء الدافئ:

يقلل الاستحمام الدافئ من الانفعال والغضب، ويمكن نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق بعد نهاية اليوم للمساعدة على الاسترخاء وحفظ الهدوء بشكل عام، ويمكن إضافة النعناع إلى الماء لزيادة الانتعاش والحيوية في جسم الإنسان

  • العلاج المتبادل بالمياه الساخنة والباردة:

يمكن عمل حمام للقدمين بسهولة عن طريق وضع الماء في وعائين كبيرين للقدمين، حيث يتم وضع المياه الساخنة في أحدهما والمياه الباردة في الآخر. يمكن بعد ذلك وضع القدمين في المياه الساخنة لمدة 5 دقائق وتحريك الأصابع والتدليك لكامل القدمين، ثم يتم رفع القدمين ووضعهما في المياه الباردة لمدة 20 ثانية مع التحريك، وتكرار العملية بضع مرات. هذا يساعد على الاسترخاء وإعادة الحيوية والنشاط للجسم والتخلص من الخمول الذي يصاحب مرض الاكتئاب.

  • حمام الاسترخاء:

يمكن ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة نصف كوب من زيت النعناع أو اللافندر وتشغيل الإضاءة الخافتة في الحمام. يمكن الاستلقاء في المياه المنعشة لبضع دقائق ثم الغمر فيها وتكرار العملية. هذا الحمام يساعد على تجديد البشرة وزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، كما يساعد على تقليل التوتر والقلق.

  • دش الوجه:

يتم ذلك عن طريق تنويع المياه على الوجه مباشرة، مما يزيد من تدفق الدورة الدموية ويشعر بالراحة والنشاط، ويجب ألا يكون اندفاع المياه قويًا على منطقة الجبهة.

  • السباحة:

تقلل من الضغط النفسي والقلق فيما يتعلق بمشاكل الحياة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى