الصحة العامة و السلامةصحة

علاج الارهاق والضعف والخمول وأسبابه

علاج الارهاق | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن علاج الإرهاق والتعب الذي ينتج بسبب ضغوط الحياة وكثرة الأعمال المطلوبة في يومنا الحالي، والتي تؤدي إلى قلة النشاط والحيوية والطاقة، ولا ينبغي تجاهل هذا الشعور لأن التجاهل المستمر لهذه الأعراض يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ولذلك سنقدم في هذه المقالة عبر موقعنا موسوعة أسباب الإرهاق والتعب، وطرق علاجه بشكل صحيح .

غالبًا ما يعاني الأشخاص من الإجهاد نتيجة التعرض للعديد من الضغوط والأحداث الكبيرة في حياتهم، مثل وفاة أحدهم من أفراد العائلة أو حبيب أو صديق أو الطلاق أو فقدان شخص عزيز أو فرصة مهمة، بالإضافة إلى العديد من الأزمات الأخرى التي يتعرض لها الشخص، أو القيام بالعديد من المهام والأعمال مثل العمل لأكثر من 12 ساعة في اليوم أو القيادة لفترات طويلة دون الحصول على الراحة، وهذا يؤدي إلى ضعف القوة العقلية للفرد وعدم القدرة على التركيز وإنجاز المهام .

علامات الاجهاد

  1. زيادة معدل ضربات القلب .
  2. حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم .
  3. كثرة التوتر و القلق .
  4. الخمول الذهني و عدم التركيز .
  5. تحدث الأخطاء الكثيرة في العمل عند الإرهاق وعدم التركيز على العمل .
  6. الانعزال عن الناس .
  7. الشعور بالعجز عن القيام بالمهام .

اسباب الارهاق و التعب 

التغذية الغير سليمة

عدم تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والألياف وكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وزيادة تناول المواد الحافظة والشيبسي والكحوليات والبيبسي والأطعمة المشبعة بالسكريات والدهون، بالإضافة إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية وغير متوازنة، هي الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، والتي تؤدي إلى ضعف الطاقة وتفكك العضلات والعظام، مما يؤدي إلى ضعف الأداء اليومي. لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي المتوازن الذي لا يحتوي على الدهون والسكريات الزائدة .

قلة النوم

من بين الأسباب الرئيسية للإرهاق والتعب هو عدم النوم لساعات كافية، وتشير الدراسات إلى أن 8 ساعات من النوم الكافي يمكن أن يرتاح فيها الجسم من التعب والإجهاد الناتج عن اليوم، والنوم غير الكافي يسبب الخمول والتعب وقلة النشاط وضعف التركيز، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “إن لربك عليك حقاً، وإن لبدنك عليك حقاً، وإن لأهلك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً، فأعط كل ذي حق حقه”، ولكن زيادة عدد ساعات النوم يمكن أن تسبب السمنة والعديد من المشاكل الصحية، ويحتاج النوم الجيد إلى بيئة هادئة ووقت ثابت للنوم والاستيقاظ  

قلة شرب الماء

يمكن أن يؤدي عدم شرب الكمية الكافية من الماء التي يحتاجها الجسم إلى التعب والإرهاق، وقد يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل تكون حصوات في الكلى، ويجب على النساء شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا، بينما يجب على الرجال شرب 10-12 كوبًا من الماء يوميًا .

فقر الدم 

يعتبر انخفاض معدل الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء في الدم من أسباب الإجهاد والتعب، ويتسبب فقر الدم في مختلف الأسباب وأكثرها شيوعًا هي :

  •  نقص في الحديد .
  • نقص فيتامين B12 .
  • نقص حامض الفوليك .
  • الإصابة بالتصلب المتعدد .
  • مرض الذئبة .
  • التهاب المفاصل، .
  • أمراض السرطان .

الحمل

خلال فترة الحمل، تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الجسدية التي تستهلك طاقة كبيرة، وخاصة في بداية الحمل حيث تعاني المرأة من التعب والإجهاد الشديد، ومع مرور الأشهر تبدأ حالتها بالتحسن. كما يستهلك الحمل الكثير من العناصر الغذائية مثل المعادن والكالسيوم والحديد والفيتامينات الموجودة في جسم المرأة، لذلك من الضروري تناول غذاء متوازن وصحي خلال فترة الحمل .

الخلل في نشاط الغدة الدرقية 

يمكنُ أن يسببَ عدمُ نشاطِ الغدةِ الدرقيةِ إلى الإحساسِ بالأجهادِ والإرهاقِ الشديدِ، ولذلك عدةُ أعراضٍ مأكثرها شيوعًا :

  • عدم وجود القدرة على تحمل البرد .
  • الامساك .
  • حدوث جفاف في الجلد .
  • الصوت الاجش .
  • الوذمات .
  • عدم وجود شهية للطعام .

كما أن زيادة نشاط الغدة الدرقيةله بعض الأعراض من أبرزها :

  • وهن في العضلات .
  • انخفاض الوزن .
  • اننفتاح الشهية للطعام .
  • زيادة ضربات القلب .

مرض السكري

يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري للإرهاق والتعب والإجهاد .

السمنة المفرطة 

يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من الشعور بالتعب والإرهاق بسهولة، ويمكن أن يعود ذلك إلى ثقل الجسم. لذلك، يُنصح باتباع نظام غذائي صحي لتخفيض الوزن، والذي يحتوي على العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الجسم، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات .

علاج الارهاق والتعب النفسي

  1. ينصح بشرب الكثير من الماء والسوائل لتجنب الجفاف الذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي .
  2. يجب النوم بشكل كافي وإعطاء الجسد فرصة الاسترخاء، وتجنب السهر لفترات طويلة .
  3. تتضمن الأطعمة الصحية التي يحتاجها الجسم مثل الفواكه والخضروات الطازجة، العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات والمعادن والألياف .
  4. من المفيد ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بها بمعدل نصف ساعة على الأقل كل يوم، حيث يمنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية .
  5. يساهم الحمام الدافئ في مساعدة الجسم على التخلص من التعب والإجهاد، كما يعمل على إعطاء النشاط للجسم .
  6. صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من السموم، وبالتالي يحسِّن الصحة .
  7. المشي في الهواء النقي يساعد على تحسين المزاج والتخلص من التعب بعض الوقت .
  8. تجنب الأشخاص الكسولين والمكتئبين دائمًا، لأنهم يؤثرون بشكل كبير على نفسية الشخص .
  9. ينبغي تقليل شرب المشروبات الغنية بالكافيين، فكوب واحد من القهوة يعطي الجسم الطاقة، ولكن الإفراط في ذلك يؤدي إلى النتائج العكسية ويقلل من النشاط .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى