الطب البديلصحة

علاج الإكزيما بالاعشاب والطب البديل

علاج الاكزيما بالاعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب مرض الإكزيما وأعراضه وطرق علاجه باستخدام الأعشاب والطب البديل. يُصنف هذا المرض على أنه حكة أو هرش في الجلد يحدث بسبب التهابات جلدية مرتبطة بتوازنات الجلد، التي تؤدي إلى إلتهاب البشرة وتورمها وتشكل القشور والإفرازات السائلة. ويعتبر هذا المرض غير معدٍ، وقد يصاب به الأطفال ويتعافون منه عند البلوغ، وقد يكون هذا المرض وراثيًا في بعض الحالات. قد يسبب الإكزيما حساسية الجلد من المواد الكيميائية، أو الملابس الخشنة، أو التوتر، أو استخدام مواد التنظيف. تظهر هذه الحالة عادةً في مناطق مختلفة من جسم المصاب، وتتميز بتكوّن بثور صغيرة ملتهبة وحكة شديدة، وغالبًا ما تصيب الإكزيما مناطق الوجه والصدر والرقبة والركبة والكاحلين والبطن والمرفقين.

أسباب الإكزيما :

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الجلد بالإكزيما، والتي تتسبب في حدوث هيجان حاد في الجلد، وفيما يلي بعض أهم هذه الأسباب:
  • يتعرض الجلد لمواد كيميائية معينة، مثل المطهرات ومواد التنظيف، التي تحتوي على مركبات كيميائية تسبب ضررًا للبشرة وتسبب الحساسية.
  • تناول بعض المنتجات الغذائية قد يؤدي إلى حدوث عدوى فطرية أو تغيرات هرمونية في الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإكزيما، مثل تناول بعض مشتقات فول الصويا ومشتقات الألبان، أو بعض المكسرات والحبوب والأطعمة المصنعة أو المعلبة، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية أو صناعية.

ما هي أعراض الإكزيما ؟

  • حدوث حالة من الحكة الشديدة والاحمرار في الجلد.
  • تتسبب جفاف الجلد في ظهور تقرحات وجروح وندبات.

ما هي أفضل طرق علاج الإكزيما ؟

يُعتبر مرض الأكزيما من الأمراض التي يصعب شفاؤها، حيث تعتبر رد فعلًا للجسم، وعند تكرار المسبب يتكرر الإصابة، ولكن من الممكن الحفاظ على الجسم من عدم الانتشار عن طريق:

  • يجب الحفاظ على الجلد رطبًا ومحاولة حمايته من الجفاف.
  • من الضروري الحرص على قص أظافر اليدين بشكل منتظم لحمايتها من أية جروح عند حك الجلد.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من تفاقم المشكلة، مثل الحبوب والبيض والمكسرات ومنتجات الصويا ومشتقات الألبان.
  • يجب تقليل قدر الإمكان من التعرض لأي مواد تنظيف تحتوي على مكونات كيميائية، وذلك عن طريق ارتداء قفازات مبطنة بالقطن.

الابتعاد عن أي شيء يؤدي إلى تهييج الإكزيما وتحفيزها.

علاج الإكزيما بالاعشاب والطب البديل :

الميرمية :

الميرمية | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز هذه النبتة بخصائصها المضادة لمرض الأكزيما، فهي تمنع ظهور أي تورمات في الجلد وتساعد على التخلص من الإحمرار والتهابات الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الميرمية تخفف من آلام هذه الالتهابات وتقلل الحكة التي تحدث بسبب هذا المرض. حيث تحتوي الميرمية على العديد من الأحماض والمواد المعدنية ذات التأثير السريع والفعال في علاج الأكزيما الحادة والمزمنة. فكل ما عليك فعله هو غلي ملعقتي طعام من هذه العشبة مع كوب من الماء، ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة ربع ساعة. ويمكن تكرار هذه الوصفة يوميًا.

البابونج : 

البابونج | موسوعة الشرق الأوسط

البابونج هو واحد من الأعشاب الطبيعية الأكثر فعالية في علاج الأكزيما، حيث يساعد على تخفيف الحكة وتهدئة التهاب الجلد، كما يخفف من آلام الالتهابات ويساعد على ترطيب الجلد. يمكن استخدام زيت البابونج عن طريق وضعه بلطف على الأماكن المصابة بالأكزيما والتدليك به. كما يمكن غلي أزهار البابونج في الماء لمدة ربع ساعة، وتطبيقه على الأماكن المصابة بواسطة قطعة قماش معقمة لمدة عشر دقائق يوميًا، والاستمرار في هذه الوصفة لمدة شهر حتى يتم التخلص من آثار الأكزيما.

بذور الحلبة :

بذور الحلبة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد بذور الحلبة واحدة من الأعشاب المشهورة بقوتها وفعاليتها في علاج مرض الإكزيما. تساعد بذور الحلبة على التخلص من مشاكل الجلد، حيث تقضي على الإلتهابات والآلام والإحمرار. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الأثار التي تنتج عن البثور الصغيرة، وتحد من مشكلة تقشير الجلد وتحميه من النزيف. كل ما عليك القيام به هو خلط أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ملعقتي عسل وخلطهما بشكل جيد، ثم تطبيقها على المكان المصاب ثلاث مرات في اليوم حتى يختفي مرض الإكزيما.

الشوفان : 

الشوفان | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الشوفان من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من أمراض الجلد، مثل مرض الإكزيما. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر الشوفان الراحة الفورية لجلد المصاب بالإكزيما، ويحتوي على خصائص مفيدة للبشرة، حيث يساعد على تلطيفها وعلاج حساسية الأمراض الجلدية. يتم ذلك عن طريق خلط كوب من مسحوق الشوفان مع نصف كوب من الماء، وغمر اليدين أو القدمين في هذا الخليط. وإذا كان المكان المصاب في منطقة العنق أو الصدر أو الركبتين أو الفخذين، يتم وضع قطعة من القماش المبللة بالخليط على المكان المصاب، ثم تركها لمدة ربع ساعة، وتُكرر هذه الوصفة كل يوم.

الشعير :

الشعير | موسوعة الشرق الأوسط

نظرًا لاحتواء الشعير على العديد من المواد المضادة للحكة والتهابات الجلد، يمكن مزج كمية من الشعير بالماء للحصول على معجون وتطبيقه على مكان الإصابة.

القراص :

القراص | موسوعة الشرق الأوسط

يتم كيّ الجورب القديم بعشبة القراص، ثم يربط بإحكام ويُعلّق على الصنبور ليُدفع الماء فوق المغطس، ويتم ذلك لفوائده الكبيرة في تضييق الإشارات العصبية التي تسبب الحكة والألم.

زبدة الشيا :

زبدة الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

زبدة الشيا تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وفيتاميني A و E. جميع هذه المكونات ذات فوائد تغذية للبشرة، وينصح بتطبيقها يوميا مرتين على المناطق المتضررة.

 زيت الزيتون :

زيت الزيتون | موسوعة الشرق الأوسط

يتميز زيت الزيتون بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في التخلص من الحكة والالتهابات، حيث يتم وضعه على الأماكن المصابة كل يوم مرتين وتركه لبضع دقائق، ثم وضع كمادات ماء ساخن على هذه الأماكن وتركها حتى تبرد.

هلام الألوفيرا :

هلام الألوفيرا | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدّ الألوفيرا واحدة من الخيارات المفضلة في علاج الإكزيما، حيث تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، وبالتالي تقلل من التهيج والحكة في البشرة، كما أنها تساعد على تفتيح الآثار الناجمة عن الإكزيما. ويتم استخدام هلام الألوفيرا عن طريق دهنه على البشرة، أو بصنع معجون من فيتامين E مع هلام الألوفيرا وتطبيقه على المناطق المصابة بالبشرة ليترك طوال الليل، ثم يُغسل بالماء الدافئ في الصباح.

الليمون :

الليمون | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية التي يُنصَح بها للتخلُّص من ندبات مرض الإكزيما، حيث يتميز بخصائص حمضية تعمل كمطهر طبيعي للمساعدة في تفتيح آثار المرض وتقليلها حتى تختفي. كما يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل سريع. ويُستخدَم عصير الليمون عن طريق مسح الأماكن المصابة به مرتين في اليوم وتركه عدة دقائق، ويمكن إضافة السكر للحصول على مقشر طبيعي. كما يمكن تناول عصير الليمون يوميًا لتخليص الجسم من السموم.

أفضل العلاجات المنزلية لمرض الأكزيما :

العسل :

العسل | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم العسل لعلاج العديد من مشاكل البشرة مثل الإكزيما، بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، مما يساعد على تخفيف آثار الإكزيما بشكل كبير، حيث يتم تطبيق العسل على المنطقة المصابة بعد تنظيفها وغسلها جيدًا، ويمكن أيضًا استخدام العسل كمقشر للبشرة بمزجه مع السكر وتدليك البشرة به برفق لبضع دقائق، ثم يغسل المكان المعالج بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه العملية يوميًا حتى تشفى البشرة.

خل التفاح :

خل التفاح | موسوعة الشرق الأوسط

ويعد واحدا من أفضل العلاجات المستخدمة في معالجة الإكزيما، والتي تكون متوفرة في خزانة كل مطبخ، ونظرا لخصائص خل التفاح المضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن استخدامه في علاج مرض الإكزيما. يتم مزج ملعقة طعام من خل التفاح مع ملعقة طعام من العسل وإضافتهما لكوب ماء، وتناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم. يساعد هذا المشروب على تعزيز مناعة جسم الإنسان، ويقلل تدريجيا من مدبات والتهابات الإكزيما. بعد مزج كمية من خل التفاح مع كمية مماثلة منه، يمكن استخدام خل التفاح لدهن المناطق المصابة، ويساعد هذا الخليط بشكل كبير على تقليل الحكة والجفاف.

زبدة الكاكاو :

زبدة الكاكاو | موسوعة الشرق الأوسط

تُستخدم زبدة الكاكاو كمرهم إصلاحي لخلايا الجلد لقدرتها على تقليص آثار الإكزيما، وخاصة إذا كانت ذات نوعية جيدة ونقية، حيث يُدهن المكان المصاب بها يوميًا، وتختفي آثار الإكزيما تدريجيًا مع الوقت.

البيكنج صودا :

البيكنج صودا | موسوعة الشرق الأوسط

يعد البيكنج صودا مفيدًا جدًا للتخلص من الخلايا الميتة في الجلد دون أن يتسبب في الحكة، إذ يتم خلط ملعقتي طعام من البيكنج صودا مع ملعقة طعام من الماء لتكون الخليط على شكل معجون، ثم يتم وضعه على المكان المصاب وتدليكه لمدة دقيقتين، وبعد ذلك يتم غسل المكان بماء دافئ بعض الشيء، ويحدث تقلص للحكة والاحمرار في المكان المصاب.

زيت السمك :

زيت السمك | موسوعة الشرق الأوسط

إذا تم الالتزام بتناول جرعات معقولة من زيت السمك بانتظام، فسوف يساعد ذلك على التخلص من الإكزيما والآثار التي تركتها، وذلك بسبب احتوائه على أحماض الأوميجا 3 التي توجد في زيت السمك، والتي تتميز بخصائص ملطفة، حيث تقلل من التأثير الالتهابي الناجم عن الإكزيما حتى يختفي الندبات. يمكن في البداية تناول 1200 ملغ منه ثلاث مرات في اليوم حتى تختفي آثار الإكزيما، ويمكن أيضًا إدخاله كجزء من النظام الغذائي بكميات وفيرة.

زيت اللوز الحلو :

زيت اللوز الحلو | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي زيت اللوز الحلو على حمض الأوليك والأرسوليك، ولذلك يمكن استخدامه في علاج مشاكل الإكزيما، حيث يعتقد أن هاتين المادتين تساعدان في تقليل الالتهابات وتعزيز إعادة بناء خلايا الجلد. يمكن استخدام زيت اللوز الحلو كمرطب للجسم بالكامل، أو يمكن وضعه قبل الاستحمام لإنشاء طبقة عازلة تحمي الجلد من جفاف الماء الساخن أثناء الاستحمام.

تحذير :

على الرغم من أنه يوصى بأن يتجنب المصابون بالأكزيما منتجات الألبان في نظامهم الغذائي، إلا أنه لا بد من تلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم وفيتامين د من خلال مصادر غير الألبان، مثل الخضروات الورقية ذات الأوراق الغامقة وحليب اللوز أو الصويا، ويمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية لتلبية هذه الاحتياجات.

خلطات طبيعية لعلاج الإكزيما بالأعشاب :

  • الخلطة الأولى : هذه الوصفة تتكون من كمية متساوية من أوراق الميرامية وأوراق أسنان الأسد وجذور الهندباء البرية وبنفسج الثالوث مع براعم العرعر وأوراق الحشيشة المغربية، ويتم خلطهم بشكل جيد. ثم يتم أخذ 20 جرامًا من هذا الخليط وإضافة نصف لتر من الماء ورفعه على النار، ثم يترك ليغلي مدة ثلاث دقائق. بعد ذلك، يتم ترك هذا المشروب لمدة ساعة كاملة، ثم يتم تناول فنجان منه بعد كل وجبة.
  • الخلطة الثانية : يتم خلط كمية متساوية من جذور الراسن وبراعم العرعر وجذور الأرقطيون وأوراق الجوز وجذور الهندباء البرية وبنفسج الثالوث، ثم يتم إضافة جذور الأرقطيون إليها، وتؤخذ 30 جرامًا من هذا الخليط وتوضع في لتر من الماء حتى يتبخر نصف كمية الماء، وبعد ذلك يتم تناول فنجان واحد من هذا الخليط بعد كل وجبة طعام يوميًا.
  • الخلطة الثالثة : تتمثل الوصفة في خلط لب الجزر مع عرق الذهب، وتطبيق الخليط على موضع الإصابة ثلاث مرات في اليوم حتى يصبح مثل اللبخة.
  • الخلطة الرابعة : يتم رش مسحوق الترمس على منطقة الإصابة يوميًا.

الأعشاب المغربية لعلاج الإكزيما :

يوجد وصفة مغربية تستخدم لعلاج حالات الإكزيما، حيث يتم استخدام شمعة وكوب زيت زيتون، وتُحك الشمعة ويتم إضافة زيت الزيتون إليها، ثم يتم وضع الشمعة على النار حتى تذوب بالكامل ويتحول قوامها إلى قوام كريمي، ثم يتم دهن المنطقة المصابة بالكريم المحضر يوميًا.

نصائح عامة للمصابين بمرض الإكزيما :

  • علينا جميعاً تجنب حك الأماكن المصابة من الجلد أو خدشها، لأن هذا يمكن أن يتسبب في حدوث جروح وتفاقم الإصابة، ولذلك يُنصَح بأن يستخدم المريض مرهمًا مرطبًا إذا شعر بالحكة.
  • ينصح بارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف لأنها قد تسبب تهيج الحساسية.
  • يجب غسل ملابس الجدة قبل ارتدائها للمرة الأولى، للتخلص من أي مواد كيميائية قد تم استخدامها في صنع هذه الملابس.
  • يجب استخدام المنظفات الخفيفة عند غسل الملابس لتجنب حدوث تهيجات للجلد، مع غمر الملابس المغسولة بالمياه النظيفة أكثر من مرة للتخلص من أي أثار لمسحوق الغسيل.
  • يُفضل استخدام المنظفات الطبية عند غسل الجسم بعد الاستحمام، للتخلص من آثار الكلور والبروم الموجودة في ماء الصنبور.

وصفة الشيخ ناصر الرميح لعلاج الحساسية :

يتكون هذا العلاج من ملعقة طعام من الحلبة المطحونة وعلبة جلسرين وملعقة طعام من مسحوق حبة البركة، حيث يتم خلط المكونات معًا، ويجب تجربة هذا العلاج على بقعة صغيرة كاختبار للتحسس قبل استخدامه على باقي مناطق الإصابة، وبعد مرور عشر ساعات ولم يحدث أي رد فعل سلبي يمكن استخدام هذا العلاج على بقية أماكن الإصابة، مع الحرص على تجنب تناول أي أطعمة قد تتسبب في الإصابة بالإكزيما.

وصفة الشيخ جابر القحطاني لعلاج الإكزيما :

تأخذ ملعقة من أوراق الزعتر المطحونة بشكل دقيق، وتمزج مع ملعقة كاملة من زيت الخروع وملعقة عصير البصل، ويتم خلط جميع المكونات جيداً. يتم بعد ذلك وضع هذه المزيج على الأماكن المصابة بالإكزيما بعد مسحها بالخل الأبيض، ويترك لبعض الوقت، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

يمكن استخدام وصفة أخرى لعلاج الإكزيما، حيث يتم استخدام القطران ودهن المناطق المصابة به مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء، ويمكن استخدام هذه الوصفة مع الأطفال أيضًا، ولكن يجب تخفيف القطران في البداية.

وصفة مجربة لعلاج الإكزيما :

يتم نقع عدد من التمرات في ماء ساخن حتى يتم ذوبانها بالكامل، ثم يتم تصفيتها وخلطها مع كريم الجليسوليد، ووضعهما في عبوة فارغة، ويتم تطبيق هذه الوصفة على مكان الإصابة، ويتم وضع الكمية المتبقية من الخليط في الثلاجة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى