الطب البديلصحة

علاج الأرتيكاريا بالقرآن

علاج الأرتيكاريا بالقرآن | موسوعة الشرق الأوسط

العلاج بالقرآن يعد من العلاجات المجربة والمضمونة لمرض الأرتيكاريا، والذي يعد واحدًا من الأمراض الجلدية التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ويعاني منها بشكل خاص النساء والأطفال، وهو مرض لا ينتقل عن طريق العدوى، وسنتعرف من خلال هذا المقال على مرض الأرتيكاريا وكيفية علاجه باستخدام القرآن الكريم.

ما هو مرض الأرتيكاريا:

يعد مرض الأرتيكاريا واحدًا من الأمراض الجلدية التي تنجم عن حساسية الجلد الشديدة، وهو نادر الحدوث. يُطلق عليه العديد من الأسماء المختلفة مثل البثور أو الخبطة، ويتميز بطفح جلدي شديد الاحمرار والحكة الشديدة، وينجم عن التعرض لبعض مسببات حساسية الجلد وتجمع السوائل في الجلد.

العوامل التي تزيد من الإصابة بمرض الأرتيكاريا:

هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الأرتيكاريا الجلدية، بما في ذلك عوامل مثل:

  • التعرض للمس بعض أنواع الحيوانات الأليفة.
  • تسبب بعض الأطعمة ظهور علامات الحساسية على الجلد، بما في ذلك الفراولة والبيض والشوكولاتة.
  • إصابة الشخص بالأرتيكاريا يمكن أن يحدث نتيجة لتعرضه لدغات بعض الحشرات الطائرة أو الزاحفة.
  • قد يكون الإصابة ببعض الأمراض المزمنة السبب الرئيسي وراء إصابة الجلد بالأرتيكاريا.
  • يعتبر تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية من بين العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض الأرتيكاريا.
  • يتعرض الجلد للشمس المباشرة لفترات طويلة وهذا يسبب أضرارًا على البشرة.

الأنواع  الخاصة بمرض الأرتيكاريا:

يوجد بعض أنواع مرض الأرتيكاريا الجلدية، وهو من الأمراض التي يمكن تقسيمها إلى قسمين مختلفين، ويمكن التعرف على أنواع الأرتيكاريا وهي كالتالي:

أولا: مرض الأرتيكاريا المزمن:

يعد مرض الأرتيكاريا المزمن واحدا من أنواع الأرتيكاريا، وهو النوع الذي تستمر فيه جميع أعراض الأرتيكاريا لمدة طويلة تزيد عن شهر ونصف تقريبا. يعد هذا النوع منتشرا بشكل كبير، حيث يصاب به شخص واحد فقط تقريبا من بين كل ألف شخص. يحدث هذا المرض نتيجة نقص في مناعة الجسم، ويكون أحد الأعراض المرافقة لأمراض الغدة الدرقية وأيضا مرض الذئبة.

ثانيًا: مرض الأرتيكاريا الحاد:

يُعد مرض الأرتيكاريا الحاد النوع الثاني من مرض الأرتيكاريا، وهو من الأنواع التي يستمر فيها المرض لفترة أقل بكثير من النوع السابق، وهو من الأنواع المشهورة جداً، ويتسبب في العديد من الالتهابات الشديدة في الجلد، ويمكن أن يصل التورم الذي يحدث للجلد إلى الطبقات العميقة منه.

علاج الأرتيكاريا بالقرآن:

الأرتيكاريا هي إحدى الأمراض الجلدية ولها عدة طرق وأساليب مختلفة للعلاج. يتم استخدام العلاج بالقرآن كواحدة من طرق علاج الأرتيكاريا، وهي طريقة آمنة وفعالة. يعتمد العديد من الأشخاص على القرآن الكريم لعلاج العديد من الأمراض المختلفة. من طرق علاج الأرتيكاريا بالقرآن هو قراءة بعض الآيات القرآنية على الماء واستخدامه للاستحمام به للشفاء من الأرتيكاريا. هناك أيضا أدعية يمكن ترديدها لتسريع عملية الشفاء من الأرتيكاريا، وهي كالتالي:

أولًا: آية الكرسي:

تعتبر آية الكرسي إحدى الآيات الموجودة في القرآن الكريم، وتتميز بمجموعة من الفوائد والقدرات الشافية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض. ينصح بتلاوة آية الكرسي على الماء، ومن ثم استخدامه للاغتسال مباشرة. ولكن يجب ترديدها على الماء ثلاث مرات متتالية. نص آية الكرسي هو: ((الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم)).

ثانيًا: آيات من سورة الذمر:

وهي من الآيات التي تعزز الشفاء من مرض الآرتيكاريا، وهذه الآية الكريمة هي كما يلي: `لله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثان تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله. ذلك هدى الله يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد`. يتم قراءة هذه الآيات ثلاث مرات، ويتم قراءتها على الماء واستخدامه للاغتسال مباشرة.

ثالثًا: آيات من سورة الأنبياء:

تتوفر بعض الآيات من سورة الأنبياء التي يمكن أن تُساعد في علاج مرض الأرتيكاريا، ومن بينها الآية رقم 83 من سورة الأنبياء التي تقول: “قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى