الحالات المرضيةصحة

علاج أبو صفار بالثوم للكبار .. أعراض وأسباب اليرقان وعلاجه

علاج أبو صفار بالثوم للكبار | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن علاج مرض أبو صفار بالثوم، حيث يعد هذا المرض واحدًا من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الناس، سواء كانوا صغارًا أو كبارًا، ويمكن للأطفال الحديثي الولادة الإصابة به بسبب عدم اكتمال الكبد لديهم. وتتوفر بعض المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج مرض الصفار، ومن بينها الثوم. في هذا المقال، سنتعرف على كيفية استخدام الثوم لعلاج مرض أبو صفار الذي يصيب الكبار.

جدول المحتويات

ما هو مرض أبو صفار

يعد مرض أبو صفار من بين الأمراض الفيروسية التي تصيب منطقة الكبد، ويحدث بسبب إنتاج مادة البيليروبين من عملية تكسير الخلايا الحمراء في الدم، ويتعامل الكبد بشكل طبيعي مع هذه المادة، ولكن في حالة ضعف الكبد أو في حالات الأطفال حديثي الولادة الذين لا يزال لديهم الكبد في مرحلة النمو يصعب التغلب على هذه المادة وبالتالي يصاب الشخص بالمرض.

أعراض مرض أبو صفار

يظهر على الأشخاص الذين يعانون من مرض أبو صفار الذي يصيب الكبار، العديد من الأعراض على الجسم بعد فترة من الإصابة، ومن بين تلك الأعراض:

  • يتسبب البيليروبين في تلوين الجلد باللون الأصفر، ويؤدي ذلك إلى تغيير لون جميع أجزاء الجلد إلى اللون الأصفر، ويمكن أن يصل هذا التلون إلى منطقة البياض في العين لتحولها إلى اللون الأصفر.
  • تسبب الألم الشديد في البطن في المنطقة العلوية والجانب الأيمن، ويمكن أن يكون السبب هو التهاب في الأمعاء أو التهاب المرارة.
  • تشير الأعراض المصاحبة للشعور بالغثيان الشديد وفقد الشهية تمامًا.
  • يتميز الإصابة بالقيء المتكرر على مدار اليوم بعدم استمرار الطعام والشراب في المعدة.
  • يحدث تغير في لون البول عادةً عندما يتحول لون البول من اللون الأصفر إلى اللون البني الغامق، ويشبه بذلك لون الشاي المغلي.
  • الشعور بالتعب العام والخمول للشخص المصاب.

أسباب الإصابة بمرض أبو صفار

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض أبو صفار، ويجب توخي الحذر منها لتجنب انتشار المرض، ومن بين تلك الأسباب:

  • العدوى يمكن أن تنتقل من شخص يحمل هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي أو التلامس.
  • عند وجود تضخم في حجم الطحال، ينبغي مراجعة الطبيب.
  • في حالة إصابة الكبد بالخمول.
  • يجب تجنب تناول بعض أنواع المشروبات الكحولية والخمور التي تحتوي على كميات كبيرة من السموم.

علاج أبو صفار بالثوم للكبار

يُعتبر مرض أبو صفار من الأمراض التي يمكن علاجها بالطرق الطبيعية، والتي تُعد آمنة على صحة المريض، ومن بين تلك الطرق هي استخدام المكونات الطبيعية مثل الثوم، والذي يعد من أفضل العلاجات الطبيعية والذي يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد في التخلص من البكتيريا ومكافحة السموم وعلاج مرض أبو صفار، وذلك باستخدام طرق مختلفة سنشرحها لكم في الفقرات التالية:

الطريقة الأولى لعلاج أبو صفار بالثوم

تتمثل هذه الطريقة في تناول حبوب الثوم بشكل مباشر، حيث يقوم الشخص المصاب بمرض أبو صفار بابتلاع بعض حبوب الثوم مباشرة، وذلك بتناول فص الثوم ومن ثم شرب كميات كبيرة من الماء.

يمكن تناول بعض حبات الثوم المفروم مباشرة، كما يمكن إضافته إلى بعض الأطعمة المسلوقة أو حساء الخضروات، ويجب تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على كمية عالية من الدهون، أو الأطعمة التي تحتوي على الصلصات أو الزيوت، فالطعام يجب أن يكون مسلوقًا فقط.

الطريقة الثانية لعلاج أبو صفار بالثوم

تعد الطريقة الثانية لاستخدام الثوم في علاج مرض أبو صفار لدى الكبار أسهل بكثير مقارنة بالطريقة السابقة، وعلى الرغم من عدم ثبوت فعالية هذه الطريقة، إلا أنها من الطرق التقليدية التي كان يستخدمها أجدادنا للتخلص من مرض أبو صفار. تتم هذه الطريقة عن طريق فرم فصوص الثوم بشكل ناعم ثم وضعها على قطعة من الشاش وربطها جيدًا.

تتمثل هذه الطريقة في تعليق ربطة في ملابس الشخص أو في يديه، ويساعد الثوم على امتصاص المرض بشكل أسرع، ويتغير لون الثوم في هذه الحالة للون الأصفر، وهذا يعني أن الثوم امتص الصفراء من الجلد وحصل عليها، ولكن هذه الطريقة ليست فعّالة أو مؤكدة لعلاج مرض أبو صفار، ويفضل استشارة الطبيب المختص حول مثل هذه الطرق واستخدام العلاج المناسب.

الطريقة الثالثة لعلاج أبو صفار بالثوم

يمكن استخدام حبات الثوم لعمل عقد أو صدفة من الخيوط الملفوفة حولها، ويتم ارتداء العقد أو الصدفة في منطقة الرقبة للشخص المصاب بحالات الأبو صفار، ويتم تغيير العقد أو الصدفة يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى