الفلكعلوم

عدد مكونات النظام الشمسي

sistemasolar 3d0f499cf44e037c538855a6444fbcf3 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سنوضح لكم عدد مكونات النظام الشمسي بالإضافة إلى نبذة مختصرة عنها، حيث يُعتبر النظام الشمسي الجزء الأكثر أهمية في مجرة درب التبانة، ويتكون من نجم الشمس والعديد من الكواكب والأقمار التابعة له، بالإضافة إلى المذنبات والنيازك والكويكبات، وتدور هذه المكونات جميعها في مركز المجرة، وتختلف في شكلها وتكوينها وحجمها، وسنوضح لكم في الفقرات التالية نبذة مختصرة عن هذه المكونات. فتابعونا.

عدد مكونات النظام الشمسي

الشمس

تعتبر الشمس أكبر جسمٍ من حيث الحجم في المجموعة الشمسية في مجرة درب التبانة، وذلك لأن حجمها يمثل ما يقرب من 99.8% من إجمالي كتلة الأجسام الشمسية. وتتجاوز درجة حرارتها 15 مليون درجة مئوية، وتعمل على إرسال الإضاءة والدفء والحرارة إلى الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية. وتدور الكواكب حول الشمس في مدار بيضاوي، ويُطلق عليه اسم القطع الناقص.

الكواكب

يدور حول الشمس تسعة كواكب، وهي أحد مكونات النظام الشمسي، وهي:

  • كوكب عطار: هو الكوكب الأقرب إلى الشمس، ويدور حولها في تسعة وخمسين يومًا، مما يجعله أسرع الكواكب في الدوران حول الشمس.
  • كوكب الزهرة: يُعدُّ هذا الكوكب الثاني الأقرب إلى الشمس، وهو يتشابه مع كوكب الأرض من حيث الحجم، ولا يمتلك أقمارًا.
  • كوكب الأرض: هو ثالث أقرب كوكب إلى الشمس، ويمتلك قمرًا واحدًا، ويحميه غلاف جوي من الأشعة الضارة الصادرة من الفضاء الخارجي ويحافظ على الكائنات الحية الموجودة عليه.
  • كوكب المريخ: يُطلق على الكوكب الأحمر لأن لونه في الفضاء أحمر، ويمتلك قمرين، ويشبه الأرض في درجة الحرارة.
  • كوكب المشتري: هو الكوكب الخامس بعد الشمس، ويتميز بأن لديه أكثر من خمسين قمرًا.
  • كوكب زحل: يعتبر سادس أقرب كوكب للشمس، ويتميز بوجود حلقات مكونة من الجليد تدور حوله، ويمتلك قمرًا ضخمًا واحدًا.
  • كوكب أورانوس: يعد سابع كواكب المجموعة الشمسية من حيث القرب من نجم الشمس، ويدور حولها في مدة أربعة وثمانين عامًا.
  • كوكب نبتون: يُعدّ هذا الكوكب واحداً من أصغر الكواكب في النظام الشمسي، ويتميز بوجود ثلاثة عشر قمراً.
  • كوكب بلوتو: يطلق عليه اسم الكوكب القزم بسبب صغر حجمه، كما أنه أبعد الكواكب عن نجم الشمس.

الأقمار

يحتوي النظام الشمسي على أكثر من مائةٍ وخمسين قمرًا، وتمتلك كل الكواكب التي تدور حول الشمس أقمارًا تتفاوت في عددها وحجمها، باستثناء كوكبي الزهرة وعطارد اللذين لا يمتلكان أي أقمار. ومن الجدير بالذكر أن الأقمار لا تدور حول الكواكب فقط، بل يوجد أقمارٌ أخرى تدور حول الكويكبات الصغيرة، وحتى الآن لم يستطع العلماء اكتشافَ كافةِ الأقمار الموجودة في النظام الشمسي.

المذبنات

المذنبات هي أجسام تدور في الفضاء بالقرب من نجم الشمس، وتتميز بالحجم الصغير والغير المنتظم، كما أن أجسامها ضعيفة للغاية وتتكون من الجليد والغبار والسيليكون والكربون، وتتكون المذنبات من ثلاث مكونات رئيسية؛ النواة والهالة والذيل، ويجب الإشارة إلى أنه يوجد في النظام الشمسي مذنبات ذات طول مدة حياة طويل ومذنبات ذات طول مدة حياة قصير.

النيازك

عندما تمر أجزاء صغيرة من الحطام عبر الغلاف الجوي، فإنها تحترق، ويكون الضوء اللامع الذي نراه في السماء ليلاً هو نتيجة لذلك. يعتبر النيزك قطعًا صغيرة الحجم تدور في الفضاء بين الكواكب، ولا يتجاوز حجم تلك القطع بضع مليمترات. ومن المهم ملاحظة أن النيازك تحترق عند عبورها من خلال الغلاف الجوي ولا تصل إلى الأرض.

الكويكبات

الكويكبات هي مجموعة من الأجسام التي تدور في الفضاء الخارجي، وتسمى بذلك لأن حجمها أصغر من حجم الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية، وعددها قليل جدًا في النظام الشمسي. يستخدم المصطلح أيضًا للإشارة إلى النيازك والمذنبات الموجودة في الفضاء، وكذلك الأجسام التي لا يتجاوز قطرها عشرة كيلومترات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى