الفلكعلوم

عدد كواكب المجموعة الشمسية وأسمائها

عدد كواكب المجموعة الشمسية | موسوعة الشرق الأوسط

يوضح المقال التالي عدد الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى وصف مختصر لكل كوكب. تحتوي المجموعة الشمسية على ثمانية كواكب في الأساس، وهي: عطارد، والأرض، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون. انضم كوكب بلوتو إلى تلك الكواكب في عام 2006 ميلادي ليصبح العدد التِّسعة بدلاً من الثمانية. والكوكب هو جسم كبير يدور حول نجم الشمس في المجرة، أو حول أي نجم آخر. وتدور الأقمار حول تلك الكواكب. رصد العلماء أكثر من ١٤٠ قمراً في مجموعتنا الشمسية، وتختلف تركيباتها، فهناك الكواكب التي تتكون من المواد الصخرية مثل الأرض والمريخ والزهرة وعطارد، وهناك أنواع تتكون من الغازات مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وهناك كوكب واحد يتكون من الثلوج وهو بلوتو. وفي الفقرات التالية سيتم عرض موسوعة نبذة مختصرة عن كل كوكب.

جدول المحتويات

عدد كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد

يعتبر هذا الكوكب هو الأقرب إلى نجم الشمس والأصغر من الكواكب، وتتجاوز درجة الحرارة عليه 450 درجة مئوية في فترات النهار، وتنخفض درجة الحرارة إلى حد الانجماد في فترات الليل، ويدور حول الشمس خلال 88 يومًا من أيام الأرض.

كوكب الزهرة

يعد كوكب الزهرة ثاني أقرب الكواكب إلى نجم الشمس، وترتفع درجة الحرارة فوق سطحه بشكل مشابه لما يحدث على كوكب عطارد، ويشبه الزهرة الأرض في الحجم والهيكل، كما يتمتع بغلاف جوي قوي، ويستغرق دورة الزهرة حول الشمس 224.7 يومًا.

كوكب الأرض

يعتبر الكوكب الأرض ثالث أقرب كوكب إلى الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي يمكن أن يحتوي على الحياة، فهو يتمتع بدرجة حرارة معتدلة ويحتوي على الأكسجين الذي يصلح للتنفس والمياه التي تعد من أساسيات الحياة، كما أن للأرض قمر يسمى قمر الأرض ويبلغ قطره حوالي 1300 كم، ويستغرق دوران الأرض حول الشمس حوالي 365.25 يومًا.

كوكب المريخ

يعتبر كوكب المريخ رابع كواكب المجموعة الشمسية، ويظهر بلون أحمر ويبلغ قطره حوالي 6.787 كم، أي نصف حجم كوكب الأرض. ويشبه المريخ الأرض في التكوين الصخري، حيث يحتوي على جبال وأودية، ولديه قطبان باردان مثل الأرض، ولكن لا يحتوي على مياه. ويمكن للخبراء رؤية المريخ من الأرض باستخدام الأجهزة المخصصة، ويظهر على شكل قرص برتقالي.

كوكب المشترى

يُعد كوكب المشترى أكبر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية، ويقع في المرتبة الخامسة من حيث القرب إلى الشمس. ويبلغ قطره حوالي 139.822 كم، ويتألف المشترى بشكل رئيسي من الغازات، حيث يتكون معظمه من غازات الهيليوم والهيدروجين، كما يتميز الكوكب بمجال مغناطيسي قوي.

كوكب زحل

يعد زحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب المشترى، ويتشابهان في بعض الصفات الأخرى، وذلك لأنهما يتكونان من الغازات، وما يميز زحل هو وجود تسع حلقات حوله، مما يعطيه مظهراً مميزاً بين الكواكب الموجودة حول نجم الشمس، ويدور حوله العديد من الأقمار.

كوكب أورانوس

يحتل كوكب أورانوس المرتبة السابعة من الكواكب المحيطة بالشمس، ويعتبر ثالث أكبر الكواكب بعد المشترى وزحل، حيث يبلغ قطره حوالي 51.120، ويظهر الكوكب بلون يمزج بين الأزرق والأخضر في الفضاء، وذلك بسبب احتواء غلافه الجوي على الميثان، كما يحوي العديد من الأقمار، وتصل درجة حرارته إلى -224 درجة مئوية بسبب برودته الشديدة.

كوكب نبتون

تم اكتشاف كوكب نبتون عن طريق التنبؤات الرياضية، وكان يُعد نجمًا عند اكتشافه. ويعد نبتون أبعد الكواكب عن نجم الشمس، حيث يبعد عنها بمقدار يصل إلى 2.8 مليار ميل، ويستغرق دورته حول نجم الشمس مدة تصل إلى 164.8 سنة من سنوات الأرض. كما يحتوي كوكب نبتون على عدد كبير من الأقمار التي تدور حوله، ويتكون غلافه الجوي من غازات الهيليوم والهيدروجين.

كوكب بلوتو

يعد الكوكب القزم تاسع كواكب المجموعة الشمسية، وهو أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، حيث يبلغ حجمه أصغر من حجم قمر الأرض، ويستغرق 248 سنة أرضية ليكمل دورته حول الشمس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى