المراجعخرائط

عدد دول امريكا الجنوبية وعواصمها

عدد دول امريكا الجنوبية | موسوعة الشرق الأوسط

يتم في هذا المقال التعرف على عدد الدول الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية، والتي تعد إحدى قارات العالم الجديد، حيث تقع بين المحيطين الهادئ والأطلسي، وتمتد عبر خط الاستواء. تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ونصف بالمائة من مساحة الكرة الأرضية، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين القارات، والمرتبة الخامسة من حيث عدد السكان. تعرفوا معنا في هذا المقال على الدول الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية، من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

عدد دول امريكا الجنوبية

دول أمريكا الجنوبية

تعتبر قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر قارة في العالم، وتتألف من اثنتا عشرة دولة وهي:

البرازيل

تُعد البرازيل أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، وتأتي في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تبلغ مساحتها حوالي 8.5 مليون كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة برازيليا، واللغة الرسمية في الدولة هي اللغة البرتغالية.

الأرجنتين

وهي دولة في أمريكا الجنوبية، وعاصمتها هي بوينس آيرس، واللغة الرسمية في الدولة هي الإسبانية، وتعد الأرجنتين أكبر الدول الناطقة بالإسبانية في العالم وثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.8 مليون كيلومتر مربع.

جمهورية تشيلي

تقع تشيلي غرب أمريكا الجنوبية وعاصمتها سانتياجو، وتبلغ مساحتها حوالي 756.626 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 18.3 مليون نسمة.

كولومبيا

تقع كولومبيا في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية التي تمتد سواحلها على المحيط الهادئ وبحر الكاريبي، وتتميز بانتشار الكائنات الحية بشكل متنوع على كل وحدة من وحدات المساحة، إذ تعتبر أكثر الدول في العالم تنوعًا في هذا الصدد، وتبلغ مساحتها حوالي 1.14 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 49.85 مليون نسمة.

بيرو

تقع مدينة ليما في غرب قارة أمريكا الجنوبية وتطل على المحيط الهادي، وتعد عاصمة بيرو، وتبلغ مساحة بيرو 1.29 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 23.93 مليون شخص، وتتنوع الأعراق فيها بين الهنود الحمر والأمريكيين والأوروبيين والأفارقة والآسيويين، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية.

بوليفيا

تقع بوليفيا في وسط قارة أمريكا الجنوبية، وتعد خامس أكبر دولها من حيث المساحة التي تبلغ حوالي 1.1 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11.4 مليون نسمة. تعتبر مدينة سوكري العاصمة الرسمية لبوليفيا، ولكن مدينة لاباز هي العاصمة الفعلية لها، وتم تسمية البلد بوليفيا تيمنًا بالجنرال سيمون بوليفار الذي اشتهر بنضاله لتحرير أمريكا الجنوبية.

جمهورية فنزويلا

تقع فنزويلا على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها حوالي 916.45 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 32.78 مليون نسمة، وتعتبر كاراكاس عاصمتها، وأعلنت فنزويلا استقلالها عن الاستعمار الإسباني الأمريكي في عام 1811.

باراغواي

تقع دولة الباراغواي في وسط أمريكا الجنوبية، وهي دولة غير ساحلية بمساحة 406.75 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 6.98 مليون نسمة. وتعتبر العاصمة أسونسيون مدينة الباراغواي الرئيسية.

الإكوادور

تقع الإكوادور في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وتمتد على مساحة تبلغ 28.520 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 17.1 مليون نسمة، وتشكل مدينة كيتو عاصمتها، وتتميز الإكوادور بتنوع حيواني كبير، مما جعلها واحدة من سبع عشرة دولة في العالم ذات تنوع بيولوجي.

الأوروجواي

تعد الأوروجواي ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 176 ألف كيلومتر مربع، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة. يبلغ عدد سكان الأوروجواي 3.48 مليون نسمة، وتعد مدينة مونتيفيديو هي العاصمة الرسمية للدولة.

غيانا

تقع غيانا على الساحل الشمالي لأمريكا الشمالية، ويتحدث سكانها اللغة الإنجليزية، وتبلغ مساحتها 214.970 ألف كيلومتر مربع، وحصلت على استقلالها عن بريطانيا في عام 1966 لتصبح جمهورية في عام 1970.

سورينام

سورينام هي أصغر دولة في قارة أمريكا الجنوبية، حيث تطل على الساحل الشمالي للقارة. يبلغ عدد سكانها حوالي 573.1 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 163270 كيلو متر مربع. تُعد مدينة باراماريبو عاصمة الدولة، وتعتمد اللغة الهولندية كلغة رسمية لها. وعلى الرغم من أن سورينام لا تتبع هولندا، إلا أنها البلد الوحيد في نصف الكرة الأرضية الغربي الذي يعتمد اللغة الهولندية كلغة رسمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى