الصحة العامة و السلامةصحة

عدد الجيوب الأنفية لدى الإنسان

عدد الجيوب الأنفية لدى الإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الجيوب الأنفية تجاويف هوائية توجد حول منطقة الأنف في جسم الإنسان، ولها العديد من الفوائد المختلفة، ومن أهم وظائفها إتمام عملية التنفس، وتتألف من مجموعة من الجيوب والتجاويف. في هذه المقالة، سنتعرف بالتفصيل على الجيوب الأنفية وعددها ووظائفها، بالإضافة إلى أهميتها لجسم الإنسان.

جدول المحتويات

ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية هي مجموعة من الفتجات والتجاويف التي تحيط بمنطقة الأنف لدى الإنسان، وتلعب دورًا هامًا في حمايته من أمراض الجهاز التنفسي، حيث تمنع احتجاز الأتربة والغبار وتحتوي على فتحات صغيرة تربط بين الجيوب الأنفية، وتحتوي على كميات من المخاط لحمايتها من الجفاف

أهمية الجيوب الأنفية عند الإنسان:

تحتوي الجيوب الأنفية على العديد من الوظائف والمهام المختلفة والمتعددة بالنسبة للإنسان، إذ أنها من التجاويف الهامة لعملية التنفس ولها العديد من المهام والوظائف المختلفة، وتكمن أهمية الجيوب الأنفية في الأمور التالية:

  • تساعد الجيوب الأنفية في حماية منطقة الوجه من التعرض للصدمات، ويحدث ذلك لأنها توجد في منطقة الوجه.
  • تساعد الجيوب الأنفية أيضًا على تخفيف وزن رأس الإنسان.
  • تُساعد الجيوب الأنفية على تخفيف الصداع المتكرر والمزمن.
  • تُساعد الجيوب الأنفية على امتصاص كميات كبيرة من الأتربة والغبار المحمولة في الهواء، ومنعها من الدخول إلى الجسم خلال عملية التنفس، وهذا يساعد أيضًا على حماية الجهاز التنفسي في جسم الإنسان من العديد من الأمراض التي يمكن أن يسببها هذا الغبار.
  • تنتج الجيوب الأنفية المخاط الذي يلعب دورًا كبيرًا في حماية الأغشية المبطنة.
  • تلعب الجيوب الأنفية دورًا هامًا في عملية التنفس ومساعدة الجسم على تقليل الشعور بالاختناق وضمان وصول كافة الهواء إلى الرئتين.

عدد الجيوب الأنفية لدى الإنسان :

تُمثل الجيوب الأنفية مجموعة من التجاويف المتعددة الموجودة حول منطقة الأنف، وتتكون من أنواع وأعداد متعددة، حيث يوجد لدى الإنسان ثمانية جيوب أنفية مقسمة بالتساوي بين الناحية اليمنى والأخرى، وتوزع بشكل دقيق في المنطقة المحيطة بالأنف، وتحمل كل جيب اسمًا مخصصًا حسب العظم الذي يوجد عليه.

توزيع الجيوب الأنفية:

الجيوب الأنفية هي تجاويف موجودة في منطقة الأنف، على جانبيه، وتوجد الجيوب الأنفية بالتوزيع التالي:

أولًا: الجيب الأنفي الأمامي:

يتم وجود الجيوب الأنفية الأمامية في الناحية الأمامية من الجمجمة، وتحديدًا في منطقة وسط الجبين، حيث تقع فوق منطقة العين، وتوجد الجيوب الأمامية على اليسار واليمين من الجبهة، وهي موجودة في نفس المكان من الجهتين، في منطقة الجبهة.

ثانيًا: الجيب الأنفي الفكي:

تسمى هذه الجيوب الأنفية بـ `الجيب الأنفي الفكي` لأنها تقع خلف عظمة الفك مباشرة وتكون قريبة جدًا من الفك العلوي. وهي واحدة من أكبر الأزواج من الجيوب الأنفية في جسم الإنسان.

ثالثًا: الجيب الأنفي الوتدي:

تتكون هذه الجيوب من زوج من الجيوب الأنفية الموزعة في منطقة العظم الوتدي، ولذلك يُطلق عليها الجيوب الأنفية الوتدية، نسبةً إلى العظام الموجودة تحتها. وتقع هذه الجيوب الأنفية الوتدية بالقرب من العصب البصري والغدة النخامية في جانب الجمجمة.

رابعًا: الجيب الأنفي الغربالي:

تقع الجيوب الأنفية في العظم الغربالي وتسمى الجيوب الغربالية الأنفية، وهذا العظم المسؤول عن فصل تجويف الأنف عن منطقة الدماغ، وتتواجد في الناحية اليمنى والناحية المقابلة لها.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى