التعليموظائف و تعليم

عبارات عن الوطن

عبارات عن الوطن | موسوعة الشرق الأوسط

عبارات عن الوطن حيث يعتبر الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه ونعيش فيه وننتمي إلينا وليس الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه بالجسد بل الوطن هو الذي ننتمي إليه بالروح وتحملنا للمسؤولية والدفاع عنه، لا يوجد ما هو أغلى من آرض الوطن، وما هو أعز من الوطن على قلوب الشرفاء ويجب علي كل إنسان أن يعلم أبناؤه أن الأنثى هي الوطن وهي الحياة ويسعي العالم إلي تحقيق حب الوطن، وهذا حيث أن الوطن هو الأم، فلابد من أن نحافظ عليه قدر المستطاع، ونوي الصلاة ثم بعد ذلك نطلب المغفرة من الله لهذا الوطن الغالي، فقد يتمثل الجمال بأنه هو كرامتنا، فلابد من أن نحافظ على جمالنا كي نحفظ كرامتنا، ونعلم جيدا أن الفرق بين أول رصاصة وآخر رصاصة تغيرت الصدور وتغير الوطن وتغير كل شيء.

جدول المحتويات

أجمل عبارات عن الوطن أهمية الوطن في حياتنا :

لا شيء يضاهي جمال الابتسامة التي تتلألأ بين الدموع والألم. فعندما يموت الإنسان وهو يدافع عن وطنه، فإن ذلك يعد جميلاً جداً، ولكن الأجمل من ذلك أن يعيش الإنسان من أجل مصلحة وطنه. وإذا كان الإنسان يعيش في الغربة، فإنه يشعر بالوطنية، ولكن إذا كان يعيش في وطنه وهو جاهل، فإنه يشعر بالغربة بالفعل. ولذلك، يجب أن يكون وطنك هو المكان الأروع بالنسبة لك، حتى وإن كان مجرد مكان نعيش على أرضه وننام على رصيفه ليلاً. ورغم اختلاف الآراء مع النظام، لا يمكن أن يكون هناك اختلاف مع الوطن، حتى وإن كان مجرد مكاناً نعيش فيه. وعندما نسمع شخصاً يقول إنه يضحي بوطنه من أجل دينه، فإنه لا يفهم المعنى الحقيقي للوطن والدين والنظام الديكتاتوري. وبالعكس، فإنه يعمل على تدمير الإنسانية في المجتمع. ولكن وطني العزيز علمني أن دم كل شهيد هو الذي يحدد حدود هذا الوطن، وأننا على استعداد للموت من أجل حرية وطننا.

كلمة عن الوطن لاشىء أغلى من الوطن:

وإذا لم يكن لدينا قادة أو مسؤولون كرام أو محترمون، فقد يتعرض الوطن للزوال، ويعدُّ الوطن هو المكان المقدس في النصوص والمكدس باللصوص، ولستُ أدري أن الذاكرة لها عطر وهو عطر الوطن، وقد يتم تبرير القتل تحت مسمى الدفاع عن الوطن والدين والعمل على حماية العقيدة، وأحيانًا الدفاع عن النفس. لذا يجب علينا التحذير من هؤلاء الآمرين، ويجب علينا جميعًا حمل السلاح للدفاع عن الدين، وفي الواقع، وضع الله الدين فوق كل شيء، وأمرنا بالحب، وليس بالقتل، والله هو الكفيل بحفظ الدين.

إن الله لا يحتاج إلى خدمة العبيد الخاطئين لإنقاذه والحفاظ على شعائر الدين الإسلامي، والدفاع عن الدين عن طريق إيذاء الناس هو في الحقيقة دفاع عن النفس والمنافع الشخصية، والدفاع عن العقيدة هو من بين فضائل جنسيتنا العربية، إذ نجد أنفسنا غرباء في كل مكان نذهب إليه، حتى في وطننا.

ليسمع كل من يحاول الاعتداء على وطني الذي يمزق جسدي بوساطة النار، أننا لا نقهر. فجروحي التي ستؤرقني بشدة الألم، ستعلمك درسًا في حب وطنك. إننا أمة عظيمة في التاريخ، نهضت لأنها تريد الحياة، وهي حق طبيعي فصلته وقسمته الاستعمار. ووحدتنا المبادئ الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان، وفي تلك الوحدة لم يعد في سوريا درزيًّا أو مسيحيًّا أو سنِّيًّا أو شيعيًّا، بل الجميع يعمل على حماية هذا الوطن، فنحن أبناء أمة واحدة ولغة واحدة، والجميع يعمل من أجل مصلحة الوطن. لابد أن تكون إرادتنا إرادة حديدية من أجل هذا الوطن. فهناك العديد من الأسئلة التي تدور حول ما هو الوطن؟! فالوطن ليس مجرد إجابة على أي سؤال، وعندما نتحدث عن مضمون الوطن، فإننا نتحدث عن الإنسان، وبعض الأوطان تأخذ الكثير ولا تعطي إلا القليل، وأمام القنصليات الأجنبية تقف طوابير موتانا تطالب بتأشيرة حياة خارج الوطن. فهناك أمم تفترق لأسباب صحيحة وواضحة وبسيطة، وتلك الأسباب تتعلق بالأنانية والشهوة. فهل تعتقد أن الوطن هو تلك البقعة الجغرافية التي رسم حدودها الاستعمار القديم والكل يشعر بالراحة والحب والسعادة؟ وعندما تنهض الأوطان في ذلك الوقت يشعر الناس بالسعادة وتعاستهم في خرابها وشقائها.

الشخص الذي يستبدل حب الوطن بالتعصب الديني والطائفي ويحاول تدمير هذا الوطن، فلا يحق له الانتماء إليه بأي شكل من الأشكال، وسيعتبر عدوًا للوطن من قبل الفئة الوطنية الكبرى أو الوطنية اللاطائفية. وتسعى هذه الفئة إلى التخلص من الانقسامات الطائفية، ولا يقصد بذلك تفكك كامل للطائفة، بل تلاشيها تدريجيًا. والتفكك الطائفي والإعدام هما أسهل وأشد العقوبات على الفرد الذي يخون بلده ويترك وطنه، فهو قد فقد كل شيء في حياته. ويجب على كل شخص يحب وطنه ويحرص على سلامته واستمراريته في الحياة، أن يحافظ عليه وفقًا للمبادئ التي تساعد على بقائه حرًا وكريمًا. فقط الشخص الشريف هو الذي يدرك أهمية الوطن ويحافظ عليه.

بحث عن الوطن

يعتبر الوطن بالنسبة لكل إنسان هو الحياة والهواء وكل شيء. فهو الشرف والمنزل الذي نعيش فيه ويحمينا من التشرد في بلاد العالم. ويمكن أن يكون الوطن المكان الدافئ الذي نشعر فيه بالراحة. ولأن كل إنسان لديه حياة واحدة فقط، فمن واجبنا أن نحمي هذا الوطن الغالي. يجمع الوطن بين الأب والأخ والأم والأخت، ولا يوجد شيء أغلى منه. فكلما ضاقت صدورنا، نلجأ إلى الوطن الذي يكتم الأسرار. والوطن هو من الثمار التي لا تزرع في الأراضي الشريفة التي تملأها دماء الشهداء الذين استشهدوا من أجل حماية هذا الوطن بكل ما به من طاقة وقوة.

أهمية الوطن للمواطنين في المجتمعات النامية والمتقدمة:

إذا كان الإنسان يحب وطنه، فهو يقدر دماء الشهداء الذين قدموا حياتهم من أجل هذا الوطن، والشعوب لا يمكن تغيير حالتها سوى بالعمل الجاد والشاق. لذلك، يجب على كل إنسان أن يقاتل من أجل مصلحة وطنه طالما ينبض قلبه بالحياة وينادي باسم وطنه الغالي. فبزيادة قوة الناس، يزداد ثروة الوطن ويزداد دخله وإمكانياته، ويصبح أقوى وأفضل من جميع الأوطان المحيطة به. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يهدد وطننا هو اليأس والضعف، فيجب أن لا نكون أنانيين وأن نفكر في الأجيال القادمة وحماية وطننا لصالحهم. يجب أن نترك تراثًا عظيمًا كما تركه لنا آباؤنا وأجدادنا ليكملوا مسيرة الدفاع عن الوطن. إن حياة الوطن تعتمد على العزيمة والإرادة القوية للدفاع عنه، ويجب أن نصبح جميعًا قادة في الدفاع عن وطننا الذي نلجأ إليه في الأوقات الصعبة والحزينة. التضحية هي أساس بناء الأوطان وإعادة إحيائها، ويجب أن نسعى جاهدين لتنمية المجتمع وجعله أكثر تقدما، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعلم في مختلف المجالات العلمية واتباع الدين وسير على نهجه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى