أدويةصحة

طريقة وضع حبوب سايتوتك

طريقة وضع حبوب سايتوتك | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر أي دواء غير موصوف من قبل طبيب متخصص غير صحي وقد يؤثر سلبًا على صحة المرأة، وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الإجهاض حرامًا ما لم يكن هناك حالات استثنائية، وهناك أنواع مختلفة من حبوب الإجهاض التي يتم تناولها بوصفة طبية للحوامل، وهذا يختلف عن السايتوتيك الذي يستخدم بشكل أساسي لعلاج القرحة.

رغم أن هذه الحبوب تستخدم للإجهاض إلا أنها قد تسبب إجهاضًا ناقصًا يمكن أن يترك بقايا في الرحم. بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث نزيف شديد يمتد لأكثر من يوم بعد الإجهاض، وتقلصات مؤلمة، ونزول نسيج جلدي وكتل دمية من المهبل، مما يجبر المرأة على الذهاب إلى المستشفى على الفور لإكمال الإجهاض، وإلا فقد يحدث مضاعفات خطيرة، وربما الوفاة.

 

يتعدد استخدامات حبوب سايتوتك وأهمها إجهاض الأجنة وقرحة الإثني عشر والمعدة وتسهيل الولادة. وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة نجاح حبوب سايتوتك في إجهاض الجنين في أسابيعه الأولى. في هذا المقال سنشرح كيفية وضع واستخدام حبوب سايتوتك والآثار الجانبية والحالات التي يمنع استخدامها والمدة التي يبدأ فيها مفعولها لإنهاء عملية الحمل.

أولاً: تجربتي مع حبوب سايتوتك:

يستخدم سايتوتك بشكل أساسي لعلاج داء القرحة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الكورتيزون بصورة محددة، ويجب عدم تجاوز الجرعة من حبة وحتى ثلاث حبات يومياً. ومع ذلك، يستخدمه أطباء التوليد في بعض الحالات المحددة، على سبيل المثال، يستخدم حبة في المهبل لتحفيز الولادة لدى المرأة التي قد تكون على وشك الولادة، وذلك في حالة حدوث تأخير في الولادة يؤثر على الجنين عندما تدخل المرأة الأسبوع الأربعين. كما يستخدم الدواء في حالات أخرى، مثل حالة وفاة الجنين داخل رحم المرأة أو في حالة وجود تشوهات خلقية تتطلب التخلص من الجنين.
هذه هي الحالات إذا. وفي جميعها، يستخدم الطبيب حبة أو حبتين للتحفيز لا أكثر. أما في الحمل “اللي بالغلط” وغير المرغوب فيه، فلا شيء يبرر ذلك الاستخدام. وهنا، يشير الدكتور الحسامي إلى أن المخاطر أكبر من تصورات المرأة التي تريد التخلص “من شيء غير مرغوب به.” هي الوصول إلى الموت، أو في أسوأ الاحتمالات “يموت الجنين في رحمها ويبقى عالقا هناك ما يستدعي إجراء عملية، وإن لم تفعل تسمم جسمها.” يلخص الدكتور هذه المخاطر بالقول: “هون الأزمة مش بالخطر على الصحة، وإنما على الحياة.” هذا ببساطة ما يفعله سوء استخدام حبوب “السايتوتك”، حيث تعمد بعض النساء الحوامل إلى أخذ ما لا يقل عن ثماني حبات وتصل في بعض الأحيان إلى 12 حبة، لتسريع عملية الإجهاض! ولكن، غالبا ما يحدث العكس، إذ تجهض حياة الجنين وحياتها دفعة واحدة “وشركات الدفن ما بدها شي لتجهز”، يقول الدكتور الحسامي بأسف. فمن المسؤول إذا عن كل هذا؟ يشير الحسامي إلى مسؤولية مزدوجة، منها ما يقع على عاتق الشباب والشابات ومنها ما يقع على عاتق “بعض الزملاء الذين يصفون ذلك الدواء لمن يرغبون في تناوله.

ثانياً: طريقة وضع حبوب سايتوتك :

تستخدم حبوب سايتوتك للتخلص من الجنين من خلال تناول الجرعة التي يحددها الطبيب، والجرعة الأساسية في معظم الحالات تكون  حبتين، أما بالنسبة للحالات التي تزيد فيها سماكة جدار الرحم، فينصح الطبيب بأخذ ضعف الكمية، وقبل أخذ حبوب سايتوتك، يراعى اتباع مجموعة من الشروط، يمكن التعرف عليها بشكل واضح من خلال ما يلي:

  • يجب التحقق من وجود الحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي أو التحاليل الطبية المخصصة لذلك.
  • يجب التأكد من أن الجنين في أول أسابيعه وأن عمره لا يتجاوز اثني عشر أسبوعًا.
  • من الضروري التأكد من وجود الجنين في الرحم، ولا يوجد حالة حمل خارج الرحم.
  • يجب تناول حبوب سايتوتك قبل الأكل بمدة ثلاثين دقيقة.
  • تؤخذ حبوب سايتوتك بمقدار حبتين تحت اللسان، وحبتين في الرحم.

ثالثاً: موانع استعمال حبوب سايتوتك:

ينصح بتوخي الحذر واستشارة الطبيب قبل استخدام حبوب سايتوتك في حالات معينة، ويمكن التعرف على أهم التحذيرات والمخاطر المرتبطة باستخدام هذه الحبوب من خلال النصائح التالية:

  • المصابين بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • مرضى الأوعية الدموية.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع.

رابعاً: متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك:

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن مفعول حبوب سايتوتك يبدأ بعد اثني عشر ساعة من تناولها، وأن حبوب سايتوتك تكون فعالة بشكل كبير في الأيام الأولى من الحمل، أي قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وإذا كان الجنين أكبر من اثني عشر أسبوعًا، فإن مفعول حبوب سايتوتك يكون أقل بكثير، وقد يتطلب الأمر إجراء جراحي للإجهاض. لذلك، ينصح بتناول الدواء في أسرع وقت ممكن في حالة اتخاذ قرار الإجهاض. وعند تناول حبوب سايتوتك في الأسابيع الأولى من الحمل، يمكن أن يتم الإجهاض في غضون ساعات قليلة لا تتجاوز ثلاثين ساعة. وفيما يتعلق بالجرعة الملائمة من دواء سايتوتك للإجهاض، ينصح بعدم تجاوز أربعة أقراص، ولكن في حالات نادرة، يمكن للطبيب المعالج أن يسمح بتناول ثمانية أقراص بسبب زيادة سمك جدار الرحم عن المعدل الطبيعي.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى