التعليموظائف و تعليم

طريقة عمل مطويات سهلة وسريعة

طريقة عمل مطويات سهلة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم طريقة سهلة لصنع المطويات الورقية المُصغرة، والتي تُعد وسيلة دعائية وإعلانية مستخدمة في عدة مجالات، مثل الإعلان عن المنتجات والسلع وعروض الشركات، ويمكن استخدامها أيضًا لأغراض تعليمية لعرض شرح مُختصر لبعض الدروس التعليمية أو المعلومات التثقيفية.

ونظراً لأهمية المطويات في في نشر المعلومات والثقافة، نقدم لكم من موقع موسوعة أفكار مطويات جديدة ورائعة.

طريقة عمل مطويات سهلة

تعريف المطوية

تُعرف المطوية الورقية أو المنشور الورقي بأنها وسيلة سهلة وسريعة لنشر المعلومات بطريقة مختصرة وسهلة، وتستخدم لإيصال المعلومات بشكل مختصر إلى القارئ، حتى يتمكن من فهم الفكرة الرئيسية للموضوع المتناول قبل البدء في فهم الأفكار الفرعية، مما يسهل عليه الفهم والاستيعاب.

استخدامات المطوية

تستخدم المطويات المصغرة في العديد من المجالات وتحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك:

  • التعليم في المدارس

تُستخدم المطويات في المدارس لتحقيق العديد من الأغراض التعليمية، ومن بين أهم هذه الأغراض تقديم فكرة مبسطة للأطفال حول الدروس والموضوعات التي يجب عليهم دراستها، مما يسهل عليهم استيعاب المعلومات بشكل مختصر ومبسط، ويمكنهم الإطلاع على المعلومات الأساسية حول الموضوع قبل البدء في دراسته بشكل مفصل .

  • التثقيف في الجامعات

استخدام المطويات للأغراض الجامعية لا يقتصر على المدارس فقط، بل يمتد إلى الجامعات حيث يتم استخدام المطويات لنشر المعلومات التثقيفية وتوعية الطلاب ببعض القواعد والآداب التي يجب اتباعها داخل الحرم الجامعي، كما يمكن استخدام المطويات لعرض بعض المنح التعليمية المجانية التي تقدمها الجامعات للطلاب.

  • الحملات الدعائية والإعلانية

على المستوى التجاري، تُعتبر المطويات من أهم وسائل الإعلان التي تُستخدم للترويج والدعاية لمنتج أو خدمة معينة. وذلك بطباعة المطويات بشكل عبوة لبعض المنتجات وبألوان مميزة وأشكال مبتكرة، ثم يتم توزيعها على الجمهور في أماكن عامة أو في الشوارع لتثير فضولهم حول إمكانية تجربة المنتج والاستمتاع بفوائده.

  • حملات التوعية ونشر الثقافة

تستخدم بعض المؤسسات الحكومية في الدولة مثل وزارة الصحة ووزارة البيئة المطويات كوسيلة لنشر الوعي الصحي والبيئي بين المواطنين، حيث يتم كتابة المعلومات المتعلقة بمشكلة صحية أو بيئة معينة، مثل تعريفها وأهم أسبابها وطرق الوقاية والعلاج منها، وتوزيعها على المواطنين لتمكينهم من الوقاية من هذه الأمراض.

مطويات سهلة بالورق الملون

  • تُصنع المطوية يدويًا عن طريق استخدام قطع من الورق المقوى الملون أو الكارتون وأشرطة ملونة ومادة لاصقة ومقص مخصص للورق.
  • ثم نأخذ الورق ونقوم بتقسيمه إلى ثلاثة أقسام متساوية في كل وجه، ثم نبدأ بكتابة ما نريد على كل وجه منهم، بحيث تكون المعلومات المكتوبة مرتبة ومتسلسلة.
  • نطوي كل جزء بعد الآخر بالترتيب المطلوب ونلصق الأطراف الخاصة بكل جزء مع بعضها البعض لتكون المطوية جاهزة في شكلها النهائي.
  • بعد ذلك، يمكننا استخدام بعض الأقلام الملونة والأشرطة الحريرية الملونة وبعض الرسومات المطبوعة لتزيين المطوية وجعلها تتميز بشكل خاص.

مطويات مبتكرة وسهلة

  • يمكن تصميم المطويات بطريقة جديدة وسهلة باستخدام الحاسوب وبرنامج Microsoft Office Power Point الموجود في نظام الأوفيس المتوفر على معظم أجهزة الحاسوب.
  • عند فتح البرنامج، ستظهر لك شاشة مكونة من مطوية ورقية بيضاء، وبإمكانك اختيار شكل الإطار أو الرسومات التي تريد طباعتها على المطوية، ومن ثم تبدأ بكتابة المعلومات على المطوية عن طريق لوحة المفاتيح، ويوفر البرنامج استخدام الكتابة الملونة والأشكال والأنماط المتعددة للكتابة على المطوية.
  • وفي النهاية، يمكنك حفظ الملف النهائي بعد الانتهاء منه على البرنامج، أو طباعته على ورق ملون لاستخدامه بشكل يدوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى