الطب البديلصحة

طريقة عمل الشمعة العسلية للحروق

طريقة عمل الشمعة العسلية للحروق | موسوعة الشرق الأوسط

في بعض الأحيان، يتعرض الشخص لحروق خفيفة على سطح الجلد، سواء كان ذلك بسبب العمل أو في المطبخ أو غيرها. يفقد الشخص والمحيطين تصرفهم الحكيم للتخفيف من حدة تلك الحروق أو لإزالة آثارها. وللتخفيف من حدة الحروق، يمكن استخدام طريقة عمل الشمعة العسلية للحروق أو مرهم الحروق.

يقدم موقع الموسوعة من خلال هذه المقالة طريقة ممتازة لعلاج الحروق وهي طريقة استخدام الشمعة العسلية للحروق، والتي ثبتت جدواها في إزالة الحروق المختلفة وتخفيف آثارها، لذا تابعونا في السطور القادمة.

طريقة عمل الشمعة العسلية للحروق :

نقدم لجميع متابعي موقعنا موسوعة وصفة عمل شمعة العسلية للحروق، حيث تتكون مكوناتها من 100 جرام من زيت البابونج، و20 جرام من العكبر، و10 جرام من شمع العسل.

الطريقة : يتم إعداد حمام مائي لتسخين زيت البابونج المطلوب، ثم يتم إضافة العكبر وذوبانه تمامًا في الزيت. بعد ذلك، يتم إزالة الخليط من الحمام المائي وتصفيته جيدًا. ومن ثم يتم إعادة الخليط المصفى إلى الحمام المائي مرة أخرى، حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة.

بعد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، نقوم بتقطيع شمع العسل إلى أجزاء وقطع صغيرة، ثم نضيفها إلى الخليط الموجود على حمام الماء مع التحريك المستمر حتى يتم ذوبان جميع أجزاء شمع العسل بالكامل.

بعد إتمام الذوبان، يتم رفع الخليط بالكامل من حمام الماء بعد التأكد من اكتمال عملية الذوبان، وفي هذا الوقت تكون شمعة العسلية جاهزة تمامًا للاستخدام.

طريقة علاج الحروق بالعسل :

  • في حالة حدوث بعض الحروق العارضة، يجب التحرك بسرعة فورية حتى لا يزداد الوضع سوءًا، ويجب غلي قدر من الماء على الفور وتحويله إلى درجة الغليان، وهذا يهدف إلى تحقيق درجة نقاء تامة وتعقيم المكان المصاب.
  • يتم تبريد المياه وإضافة الملح لزيادة فعاليتها في تعقيم الحروق، حيث يتم إضافة حوالي ستة ملاعق كبيرة من الملح لكل ستة ليترات من الماء، وبعد ذلك يتم إزالة الجلد الميت باستخدام مقص معقم، ويتم تنظيف الجرح باستخدام تلك المياه التي تم إضافة الملح إليها.
  • ومن جهة أخرى، نقوم بتجفيف الجرح بواسطة الشاش المعقم، ومن ثم نضيف كمية من العسل النقي أو شمع العسل مباشرة على الحروق. ثم نقوم بتغيير الضمادة بين الحين والآخر، ويفضل تغييرها كل اثنتي عشرة ساعة على الأكثر، وفي كل مرة يجب إزالة بقايا العسل المتواجدة على سطح الجلد المصاب بالحروق باستخدام الماء المعقم والمملح.
  • بعد تجفيف الجرح بشكل كامل باستخدام الشاش المعقم، يتم وضع طبقة أخرى من العسل أو شمع العسل مباشرة على الجزء المصاب من الجسم، ثم يتم تغطية الجزء المصاب برفق وتغيير الضمادة بشكل دوري حتى يتم الشفاء الكامل للجزء المصاب بالحروق، ونسأل الله أن يمنحنا وإياكم الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى