أسأل الخبراءالمراجع

طريقة عمل السيرة الذاتية بالخطوات

طريقة عمل السيرة الذاتية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم طريقة عمل السيرة الذاتية. يعد بدء تكوين حياة مهنية مستقرة والحصول على فرصة عمل ذات دخل جيد من أهم الأمور التي يشغل بال الشباب الذين ينهون حياتهم الدراسية ويدخلون سوق العمل. كما يتعلق الأمر بكل فرد يبحث عن فرصة لتحقيق النجاح في مواهبه وقدراته العملية. ولا يمكن للإنسان أن ينظم حياته المهنية إلا من خلال إعداد سيرته الذاتية التي تحتوي على معلومات حول خبراته الدراسية والعلمية والأكاديمية التي جمعها طوال سنوات حياته

ويرجع كل ذلك إلى إعداد ما يسمى بالسيرة الذاتية “curriculum vitae”، حيث إنها هي المفتاح والسبيل الأساسي للحصول على عمل، وهي عبارة عن ملف مختصر وبسيط يحتوي على أهم المعلومات الشخصية والعلمية والمهنية الخاصة بك، التي تقوم بتقديمها لمكان العمل الذي ترغب في الالتحاق به، على أمل قبولك للعمل المتاح .

السيرة الذاتية تعتبر أمرًا هامًا جدًا في الحياة المهنية، ويمكن إعدادها بشكل محترف ومميز، وفي هذا الموقع سنقدم لكم مقالًا تعريفيًا حول ذلك .

جدول المحتويات

طريقة عمل السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية رابطة الوصل بين الباحث عن عمل وأصحاب العمل والمدراء، إذ تمثل أول ما يتم تقديمه من قبل الشخص للحصول على فرصة عمل. ويجب في مرحلة إعداد السيرة الذاتية الحرص على تقديم البيانات الشخصية والخبرات والمؤهلات الدراسية والخبرات المهنية السابقة بشكل منظم واحترافي وجذاب لأصحاب العمل، حتى يتم تحقيق الهدف المرجو منها .

عند إعداد السيرة الذاتية، يجب على طالب العمل ذكر كافة شهاداته الدراسية وقدراته الثقافية وخبراته المهنية والقدرات العلمية بطريقة واضحة ومنظمة ومتسلسلة زمنيًا بدقة، كما يجب عليه ذكر جميع المهارات التي يتمتع بها عن غيره والتي تجعله أكثر كفاءة في التقدم لهذه الوظيفة بالمقارنة مع المتقدمين الآخرين .

بداية السيرة الذاتية

بدأ مفهوم السيرة الذاتية يظهر لأول مرة في عام 1482 م على يد الرسام الشهير ليوناردو دافنشي، الذي قام بإرسال سيرة ذاتية مكتوبة إلى دوق ميلانو تضمنت أهم مؤهلاته وخبراته في الحرب والسلام، بالإضافة إلى أبرز أعماله الفنية .

بدأت السيرة الذاتية في الانتشار والتوسع بين الأفراد في القرن السادس عشر، ومع بداية القرن التاسع عشر تطورت السيرة الذاتية وأصبحت أكثر تنظيمًا وتطورًا وتحتوي على العناصر البصرية والرسوم البيانية التوضيحية. وظهرت مواقع الإنترنت المتخصصة في إعداد السير الذاتية بشكل إلكتروني، حيث يمكن للأفراد إنشاء سيرتهم الذاتية بطريقة جذابة ومنظمة في وقت قصير.

خطوات عمل السيرة الذاتية

تحتاج السيرة الذاتية إلى عدد من البيانات الأساسية المهمة التي يبحث عنها صاحب العمل بشكل أساسي عند تقديم سيرتك الذاتية للتقدم للوظيفة المعلن عنها، وتشمل هذه البيانات الأسماء والبيانات الشخصية والخبرات العملية والمؤهلات الأكاديمية وغيرها :

البيانات الشخصية

تمثل الصفحة الأولى من السيرة الذاتية العنصر الأساسي، حيث يجب أن تحتوي على الاسم والعنوان بشكل مفصل، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، الحالة الاجتماعية، وتاريخ الميلاد .

الخبرات الشخصية 

يعتبر الجزء الذي يتعلق بالمميزات والخبرات السابقة التي يمتلكها المتقدم للوظيفة واحدًا من أهم أجزاء السيرة الذاتية، حيث يجعلها تصبح أكثر تأهيلاً للحصول على الوظيفة المطلوبة من بين المتقدمين الآخرين .
ويجب أن تتضمن في شكل مختصر ومرتب
  • تعتبر الصفات الشخصية الأساسية من أهم معايير المتقدم
  •  تعتبر أهم المساهمات التي يمكن للفرد تقديمها للشركة لتطويرها .
  • يجب تلخيص الأهداف المهنية التي يسعى المتقدم لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة .

الخبرات الوظيفية

تشمل هذه الجزء الحديث عن الخبرات المهنية السابقة والوظائف الهامة التي عمل المتقدم بها، ويجب أن تتضمن :
  • ترتيب الوظائف السابقة بشكل عكسي، حيث تأتي الأحدث أولاً.
  • يجب على المتقدم تحديد نوع الوظيفة وتاريخ انضمامه إليها، والمكانة الوظيفية التي شغلها والمسؤوليات المهنية التي كان يحملها في تسلسل منظم ومتتابع.

التعليم

  • يتم في هذا الجزء عرض الشهادة الجامعية التي حصل عليها المتقدم مع ذكر اسم الجامعة التي تخرج منها وتاريخ التخرج مع ذكر التقدير الجامعي الذي حصل عليه في نهاية دراسته .
  • يتم ترتيب الشهادات العلمية بترتيب عكسي من الأحدث إلى الأقدم، وفي حالة حصول المتقدم على أكثر من شهادة يقوم بإلحاق الشهادات الأكثر صلة بمجال العمل الذي يتقدم إليه .

الإنجازات المهنية

  • من خلال هذا الجزء من الطلب، يمكن لصاحب العمل معرفة أهم الإنجازات والنجاحات التي حققها المتقدم في مجال عمله، والتي قد تجعله فخورًا بها،
  • تُساعد في تشكيل صورة إيجابية عن المتقدم وزيادة فرصته في الحصول على هذه الوظيفة .

الهوايات والاهتمامات الشخصية

  • يساعد ذكر اهتمامات وهوايات الشخص في تعريف صاحب العمل بشخصيته وانتماءاته واتجاهاته في الحياة، لذلك ينبغي ذكر أبرز المهارات التي تساعد على تحسين صورة المتقدم وجعله أكثر تأهلاً للانضمام إلى العمل والشركة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى