الطب البديلصحة

طريقة علاج الخراج بالثوم والطب البديل

علاج الخراج بالثوم | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن علاج الخراج باستخدام الثوم والطب البديل، حيث يتكون الخراج عادة من تجمع صديدي على الجلد ويعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الكبار والصغار، ويحدث عادة نتيجة للعدوى البكتيرية.

يمكن للخراج أن يظهر في أي منطقة من الجسم، ولكن يكثر ظهوره في بعض الأجزاء مثل منطقة الثدي لدى النساء ومنطقة تحت الإبط والمؤخرة، كما يمكن أن يصيب الخراج بعض الأعضاء الداخلية مثل الكبد أو الكلى أو غيرها.

الطريقة الشائعة لعلاج الخراج طبيًا هي الجراحة لفتح الخراج وتنظيفه جيدًا، ثم استخدام أدوية المضادات الحيوية المناسبة، والتي تساعد في تنظيف الخراج وتجفيفه وشفائه. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يتبعون العلاجات المنزلية، ويعتقدون أنها أكثر أمانًا وأقل تكلفة مادية مقارنة بالجراحة أو الأدوية الموصوفة في الصيدلية. وبالطبع، يمكن استخدام العلاجات المنزلية في حالات الإصابة المحدودة والبسيطة التي يمكن التعامل معها باستخدام الوصفات الطبيعية، ومن الوصفات الشائعة لعلاج الخراج المنزلي هو استخدام الثوم. ولكن قبل الحديث عن طريقة علاج الخراج باستخدام الثوم، سنعرض أولاً أهم فوائد الثوم الصحية، ومن ثم سنقدم بعض الوصفات المنزلية الفعالة لعلاج الخراج بشكل طبيعي.

جدول المحتويات

الفوائد الطبية والصحية للثوم :

الثوم من النباتات المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يعمل الثوم كمضاد للفطريات ومنشط قوي لجهاز المناعة.
  • يساعد تناول الثوم بكثرة في تقليل الإصابة بنزلات البرد ويستخدم كعلاج فعال للكحة والتهابات الحلق.
  • يساهم تناول الثوم بشكل منتظم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل لزوجته، مما يقلل من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الدم الأخرى.
  • ينظم الثوم مستويات السكر في الدم، ويخفض ضغط الدم، وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ويعتبر حاجزًا كبيرًا أمام نموها.
  • يساهم الثوم في الوقاية من الجلطات.
  • يعتبر الثوم منشطًا جيدًا للدورة الدموية.
  • يعزز ويحسن القدرة الجنسية.
  • يعد مفيدًا في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس، كما يساعد على نمو شعر صحي وجميل.
  • يتم استخدامه كمضاد قوي لعلاج الدمامل والخراج والتجمعات الدموية والتقيحية.

وصفات طبيعية وطرق منزلية لعلاج الخراج :

وصفة شرائح البطاطس :

هي وصفة تستخدم شرائح البطاطس التي تم تقطيعها ووضعها على مكان الخراج، وتساعد على استخلاص السائل النشوي الذي يمكن للجسم الاستفادة منه.

وصفة أوراق الزنجبيل :

يتم تحضير مجموعة من أوراق الزنجبيل وتنثر على المنطقة المصابة ويربط بإحكام، وتتميز الزنجبيل بخصائصه العلاجية المتعددة.

وصفة إكليل الملك :

يحتوي إكليل الملك على مادة الكاومارين التي تساعد على شفاء الجروح وتسريع عملية التئامها، ويمكن استخدام جزء من مسحوق هذه العشبة وعجنه مع القليل من الماء، ثم وضع الخليط على منطقة الخراج وربطه بشاش نظيف.

وصفة عجينة السكر :

هذه الوصفة المعروفة تساعد على نضج الخراج وتجفيف المادة الصديدية الموجودة بداخله، حتى يتم فتحه تلقائياً. وطريقة تحضيرها سهلة وغير مكلفة، وهي عبارة عن مزج ملعقتين من الدقيق وملعقتين من السكر مع القليل من الماء، حتى تتكون عجينة متماسكة يمكن وضعها على الخراج وتغطيتها بقطعة شاش نظيفة، وتركها طوال الليل أو لمدة يوم كامل حتى يتم فتح الخراج تلقائياً وإخراج المادة الصديدية من داخله.

وصفة البصل :

يستخدم البعض البصل في علاج الخراج أو الدمل، حيث يتميز بخصائصه كمضاد حيوي فعّال. ولعمل ذلك، يتم قطع البصلة نصفين ووضعها على النار حتى يصبح لونها أصفرًا قليلًا، ثم يتم وضعها على الخراج وتركها لفترة طويلة، إما طوال الليل أو اليوم، ويتم تغييرها عدة مرات حتى يتم نضج الخراج وتجميع المادة الصديدية وفتح الخراج وتطهيره جيدًا.

علاج الخراج بالثوم مجرب :

أثبتت الدراسات المختلفة فعالية الثوم في علاج الخراج والدمامل، حيث يعمل كمضاد حيوي ومطهر للمكان المصاب. ويمكن استخدام الثوم في العلاج عن طريق تقشير فص وتنعيمه ووضعه على الخراج أو الدمل، أو عن طريق استخدام سائل الثوم ووضعه على المكان المصاب وتكرار العلاج حتى يتم شفاء الإصابة، ومن الممكن أن يسبب الثوم أو سائل الثوم حرقانًا في المكان المصاب. ويعتبر استخدام الثوم في مرحلة مبكرة من الإصابة هو الأفضل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى