أسأل الخبراءالمراجع

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد

YJ6YD4TLORBKDJQE56I2SXPVPE | موسوعة الشرق الأوسط

دايل كارنيجي هو مؤلف مشهور في مجال تطوير الذات، ويعتبر أحد أشهر المؤلفين في هذا المجال بفضل كتابه الذي نشر عام 1936 والذي يحمل عنوان “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”، كما أن له كتاب آخر صدر عام 1948 ويحمل عنوان “كيف تتوقف عن القلق وتبدأ الحياة”، والذي يحتوي على طرق للتغلب على الصعاب والتحديات. جاءت فكرته من خلال تجربته في تدريس الكبار في جمعية الشبان المسيحية في نيويورك، حيث لاحظ أن القلق والتوتر كانا منتشرين بين الطلاب من مختلف الأعمار والمهن، وبدأ في كتابة كتابه بعد تحليله للأسباب والحلول للتغلب على هذه المشكلات.

جدول المحتويات

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد

أولًا: اسأل نفسك ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث

تعتمد هذه الفكرة على ثلاثة أشياء يمكن أن تساعدك إذا كنت تشعر بالقلق بسبب مخاوف مهنية أو شخصية، أولاً، اسأل نفسك عن أسوأ سيناريو ممكن حدوثه، ثم تقبل وجود هذا السيناريو، ثم ابحث عن حلول لهذا السيناريو السيء المحتمل. تستند هذه الفكرة على قصة ويليس كاريير، مؤسس صناعة تكييف الهواء، الذي تعرض لخسارة كبيرة يمكن أن تؤدي إلى إفلاسه، ولكنه قبل فكرة الخسارة المحتملة وحاول إيجاد حلول لتحسين حالته، وفي النهاية حقق ربحًا قدره 15000 دولارًا بدلاً من خسارة 20000 دولار.

ثانيًا: جمع كل الحقائق بطريقة موضوعية

وكما قال عميد كلية كولومبيا السابق لكارنيجي، إذا كان الإنسان يعطي وقته للتوصل للحقائق بطريقة موضوعية، فسوف تزول مخاوفه بسبب المعرفة، وقد قدم كارنيجي طريقتين لجمع الحقائق بطريقة موضوعية. أولاً، عند جمع الحقيقة، عليك أن تتخيل أن المشكلة موجودة لدى أشخاص آخرين حتى تستطيع أن تكون أكثر وضوحًا وأكثر قدرة على التعامل مع الموضوع بشكل موضوعي، وحتى تستطيع تجنب العواطف التي قد تؤثر عليك. ثانيًا، قم بكتابة جميع الحقائق التي حصلت عليها، وهكذا سوف تصل إلى الحقيقة بشكل أوضح، حتى وإن كانت المواجهة ضد نفسك، ويمكنك التظاهر بأنك محامٍ تحاول الوصول إلى الحقيقة وجمع البيانات.

 ثالثًا: إيجاد الحلول المحتملة لهذه المشكلة

يقول كارنيجي أن ليون شيميكين، المدير العام في شركة سيمون وشوستر، كان يقضي حوالي 75% من وقته في الاجتماعات، لذلك قرر البحث عن حل، وأخبر زملائه في العمل أنهم يجب عليهم تقديم مذكرة تشمل إجابات على أربعة أسئلة في كل مرة يريدون فيها طرح مشكلة خلال الاجتماعات: ما هي المشكلة التي تواجهها؟ ما هو سبب المشكلة؟ هل لديك حلول؟ وما هو الحل المقترح بالنسبة لك؟

يقول شيكمين بمجرد أنه أسس هذه الفكرة، أصبح من النادر جدًا أن يأتي أحد بمشكلة ليطرحها، وذلك لأنه للإجابة على هذه الأسئلة الأربعة يتطلب الحصول على كل الحقائق والتفكير في حلها، وعادةً ما يجدون الحل بسهولة بمجرد القيام بذلك دون الحاجة لمساعدة شخص آخر.

رابعًا: اتبع قانون المتوسطات

قانون المتوسطات يعني أنه يجب تحمل وقوع حدث معين، وأن كل ما يسبب القلق قد لا يحدث فعلاً. وذكر كارنيجي أن البحرية الأمريكية استخدمت قانون المتوسطات لرفع معنويات البحارة الذين كانوا يعملون على ناقلات الأوكتان العالي، حيث كانوا يشعرون بالقلق من الانفجار. وتمكنت البحرية الأمريكية من رفع معنوياتهم والوصول إلى حل المشكلة.

خامساً: استخدم أسلوب (وقف الخسارة)

إذا كانت لديك خيار بين طريقين، واحدة منها تعجبك والأخرى لا تعجبك، وإذا كانت الطريقة التي تفضلها تحمل خسائر كبيرة وتشعر بالخوف من اتخاذ الطريق الآخر، فيجب أن تتوقف عن الخوف وتسلك الطريق الآخر وتتجاوز الخسائر. على سبيل المثال، أراد كارنيجي في يوم من الأيام أن يصبح كاتبًا روائيًا، ولكن بعد عامين من العمل لم يحقق أي نجاح، لذا قرر التوقف عن الخسارة والعودة إلى التدريس وكتابة القصص الخيالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى