التعليموظائف و تعليم

طريقة حساب المعدل الثانوي بالأمثلة بعد التحديث

طريقة حساب المعدل الثانوي | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح لكم من خلال مقالنا التالي طريقة حساب المعدل الثانوي للسنة الدراسية، فالكثير من الطلاب يبحثون عن طريقة لحساب نسبة المعدل الذي حصلوا عليه خلال السنة الدراسية ومعرفة الوسط الحسابي لدرجاتهم، وتوجد معادلة رياضية مشهورة لحساب المعدل التراكمي من خلال جمع القيم التي حصل الطالب عليها خلال السنة وقسمتها على عدد المقررات التي قام بدراستها، في المقال التالي ستقدم موسوعة شرحاً عن كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية بالتفصيل.

جدول المحتويات

طريقة حساب المعدل الثانوي

يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة بسيطة وغير معقدة لحساب المعدل التراكمي الخاص بالمرحلة الدراسية التي اجتازوها، حيث يُعتبر المعدل التراكمي من الأنظمة التعليمية الشائعة على مستوى العالم في الجامعات والمدارس التي تتبع نظام الساعات المعتمدة.

يتم احتساب معدل الطالب التراكمي بناءً على ساعات حضوره وتفاعله في المحاضرات وأبحاثه وقدرته على الاندماج في العمل الجماعي مع زملائه، بالإضافة إلى نتائج امتحان الفصل الدراسي. يتم حساب المعدل التراكمي بناءً على ما يحصل عليه الطالب في نهاية كل عام دراسي، ويضاف إلى العام الذي يليه. وبالتالي، يجمع المعدل بشكل تراكمي وكلي، ويتم حسابه بشكل رياضي يمكن شرحه في معادلة بسيطة: “المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب في الفصل ÷ مجموع الوحدات التي حصل عليها الطالب.

ما هو المعدل التراكمي

المعدل التراكمي يعبر عن الوسط الحسابي لدرجات الطالب خلال فصل دراسي واحد أو على مدار السنة الدراسية أو حتى أكثر، ويستخدم الطالب حساب المعدل التراكمي لتحديد مستواه في التحصيل الدراسي وأدائه في الاختبارات.

خطوات حساب المعدل التراكمي

يتم التحقق من النسبة الموزونة أو المركبة من خلال اتباع الخطوات الواردة فيما يلي:

    Screenshot 2020 05 16 بوابة القبول الإلكتروني | موسوعة الشرق الأوسط
  • ثم يتم إدخال النسب التي حصل عليها الشخص من الجامعة.
  • يتم إدخال نسبة الثانوية التي حصل عليها الشخص، ودرجاته في اختبار التحصيلي واختبار القدرات في الخانة المخصصة لها.
  • أخيرًا، اضغط على أيقونة حساب النسبة الموزونة لحساب نسبتك بناءً على المعلومات التي قمت بإدخالها في الحقول.

حساب المعدل التراكمي الثانوي مقررات

يحتاج كل طالب إلى معرفة تقديره الكلي في نهاية العام الدراسي، خاصة في الصف الثالث الثانوي، حيث يُعتبر التراكمي الذي حصل عليه حجر الأساس في تحديد الكلية التي سيتم قبوله فيها وفتح أبوابها أمامه. ومن المهم معرفة كيفية حساب المعدل الخاص بالطالب بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، وكيفية تحديد المعدل التراكمي الخاص به على مدار الثلاث سنوات التي حصل فيها على تقديرات معينة، وسنستعرض ذلك بالتفصيل في الخطوات الآتية:

  1.  يتم حساب معدل السنة الأولى للمستويين الأول والثاني ×25%، شريطة أن يكون نسبتهما أعلى من نسبة الحد الأدنى المطلوبة.
  2. ثُمَّ يتمّ ضرب معدل السنة الثانية بالمستويين الثالث والرابع بنسبة 35%، على أن يكون نسبته الثابتة.
  3. يتم ضرب معدل السنة الثالثة في المستويين الخامس والسادس بنسبة 40٪، ويجب أن تكون النسبة الثابتة أعلى من ذلك.
  4. يتم جمع النتائج لكل عام دراسي على حدة، ويتم تقسيمها على 100 في النهاية للحصول على المعدل العام للمرحلة الثانوية.

مثال لاحتساب المعدل التراكمي الثانوي

  • في حال حصل الطالب على نسبة 95% في السنة الأولى من المرحلة الثانوية، ستصبح نسبته كالتالي: 95 × 25 = 2375
  • في حالة الحصول على 90٪ في السنة الثانية من المرحلة الثانوية، يتحول النسبة إلى 90 × 35 = 3150 .
  • يتم حساب نسبة العام الثالث في المرحلة الثانوية عند الحصول على 96، كالتالي: 96 × 40 = 3840.
  • نحتاج إلى جمع الثلاثة نتائج وتقسيمها على 100، وذلك عن طريق حساب المجموع الكلي والقسمة عليه 2375+3150+3840 = 9365 / 100 = 93.65.
  • حصل الطالب على معدل تراكمي في المرحلة الثانوية بنسبة 93.65 وهو ناجح .

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

يطلق على المعدل التراكمي اسم يدل على معناه وهو “Comulative GPA”، وهي تحمل رموزا تدل على الدرجات التي حصل عليها الطالب، فرمز A يعني الدرجة العليا التي تقدر بـ 4 أي إمتياز، ورمز B يعني تقدير جيد جدا، ومن ثم C، D، وهي المستويات الأقل من الجيد، وتمثل علامة F المستوى الضعيف الذي يعني الرسوب. وبالتالي، يسأل بعض الطلاب عن كيفية حساب النسبة المئوية للمعدل التراكمي والعكس، وسيتم شرح ذلك في السطور الآتية:

  • يجب على القارئ العزيز جمع معدل التراكمي للسنوات الثلاثة في المرحلة الثانوية، ثم قسمته على 3 للحصول على نسبة المعدل التراكمي الإجمالي، على سبيل المثال، إذا حصل الطالب على (90 في العام الأول + 80 في العام الثاني + 96 في العام الثالث) = 266، ثم يتم قسم هذا الرقم على ثلاث سنوات، كما يلي؛ 266 ⁄ 3 = 88.6 .
  • يمكن للقارئ العزيز حساب المعدل التراكمي باستخدام المعادلة الثابتة التالية: يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق جمع حاصل ضرب النقاط المحصلة على كل مقرر دراسي في الفصلين الدراسيين مع عدد الساعات المعتمدة ثم يقسم على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لجميع المواد الدراسية.
  • كمثال تطبيقي، إذا حصل الطالب على 70% في مادة معينة في الفصل الدراسي الأول، وكانت عدد ساعاتها 3، وحصل على 88% في مادة أخرى كانت عدد ساعاتها 2، وحصل على 80% في مادة أخرى في الفصل الدراسي الثاني، وحصل على 90% في مادة أخرى في الفصل الدراسي الثاني، وكان عدد ساعات المادة الأولى 3 ساعات، في حين كان عدد ساعات المادة المعتمدة 5 ساعات، فإن المعدل التراكمي للفصلين يكون كالتالي: (70 × 3 + 88 × 2 + 80 × 3 + 90 × 5) ÷ (5 + 3 + 2 + 3) = 1076 ÷ 13 = 82.76% .

أمثلة على حساب المعدل التراكمي

مثال1: إذا درس الطالب ثلاث مواد دراسية خلال الفصل الواحد، وحصل في المادة الأولى على 80 من 100، وفي المادة الثانية حصل على 120 من 150، وفي المادة الثالثة حصل على 180 من 200، يمكن حساب المعدل التراكمي بالمعادلة التالية:

حل مثال1: نجمع العلامات التي حصل عليها الطالب ونقسمها على مجموع العلامات الأصلية للمقررات الدراسية، ثم نضرب النتيجة في 100 للحصول على النسبة المئوية على النحو التالي:

  • العلامات التي حصل عليها الطالب: (80+120+100)=380.
  • العلامات الأصلية للمواد: (100+150+200)=450.
  • المعدل التراكمي للطالب: (380/450)*100=84.4%.

مثال2: في حال حصول الطالب على نسبة 80% في الفصل الدراسي الأول، وحصوله على القيم التالية في خمسة مقررات دراسية في الفصل الدراسي الثاني (95، 90، 85، 100، 80)، يتم حساب المعدل التراكمي له بالطريقة التالية:

حل مثال2: نقوم بجمع القيم التي حققها الطالب في الفصل الدراسي الثاني، ونقسمها على عدد المقررات، ثم نقوم بجمع الناتج بنسبته المئوية في الفصل الدراسي الأول، ونقوم بقسمة الناتج على عدد فصلين دراسيين للحصول على المعدل التراكمي للسنة على النحو التالي:

  • معدل الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني: (95+90+85+100+80)=450.
  • معدل الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني: (450/5)=90.
  • المعدل التراكمي للطالب خلال السنة: (90+80)/2=85%.

طريقة حساب المعدل الفصلي من 100

Screenshot 2020 05 16 حساب المعدل التراكمي حساب المعدل الجامعي | موسوعة الشرق الأوسط

  • إذا كان نظام التعليم الذي تتبعه، سواء كان مدرسيًا أو جامعيًا، يعتمد نظام الساعات المعتمدة والمعدل التراكمي للدرجات، فيمكنك احتساب المعدل التراكمي بإدخال الدرجات التي حصلت عليها في المواد الدراسية.
  • من ثم، قم بإدخال عدد الساعات والعلامات بالدرجات المئوية من 0 إلى 100 للفصول الدراسية، حيث يتم استخدام هذه المعلومات لتحديد النتائج المتوقعة لأداء الطالب حالياً.
  • يمكن للقارئ العزيز حساب المعدل بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية؛ إذا حصل الطالب على معدل 2.9 من إجمالي المعدل 4، فيمكن حسابه بالنسبة المئوية عن طريق اتباع الخطوة التالية (2.9 × 100) ⁄ 4 = 72.5٪.

في هذا المقال، تم استعراض طريقة حساب المعدل التراكمي للطلاب في المرحلة الثانوية والجامعية، حيث يحدد المعدل التراكمي مستقبل الطالب بناءً على أدائه ونسبته التي تم تقييمها خلال رحلته التعليمية، ولتوضيح أكثر تم إعطاء أمثلة من نتائج الطلاب في المواد ومعدلاتهم التراكمية لتكون الصورة أكثر وضوحًا للقارئ الكريم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى