صحةصحة المرأة

طريقة حرق دهون المبايض

حرق دهون المبايض | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يزور العديد من النساء الطبيب الخاص بهن، ويتم فحصهن وإخبارهن بوجود دهون أو تكيس على المبايض، قد يشعرن بالارتباك والتساؤل عن كيفية التعامل مع هذه الحالة وعلاجها. لذلك، قمنا بكتابة هذا المقال لشرح مرض تكيس المبايض ودهون المبايض وأسبابهما وطرق علاجهما وأعراضهما ونصائح للتعامل معها بشكل صحيح.

جدول المحتويات

ما هو مرض دهون المبايض “تكيس المبايض”؟

يُعَد مرض تكيُّس المبايض أو دهون المبايض من بين الأمراض الأكثر شيوعًا التي تصيب النساء في الوقت الحالي، وتحدث الإصابة بهذا المرض عادةً في بداية البلوغ عند الفتيات بعمر 12 سنة وتستمر حتى سن 45 عامًا، ويترتب على هذا المرض العديد من المشاكل الأخرى، وخاصةً عند الرغبة في الحمل.

مرض تكيس المبايض هو أحد الأمراض الأكثر انتشاراً بين النساء في الوقت الحاضر، ويمكن أن يصاحبه العديد من الأعراض، مثل زيادة الوزن وظهور الشعر بشكل زائد في عدة مناطق من الجسم. وغالباً ما تتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض بين 5 و 10 في المئة، ولكن يمكن أن تختلف هذه النسبة من منطقة إلى أخرى. يؤثر تكيس المبايض على الجسم ويمكن أن يؤدي إلى عدة اضطرابات في الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، ويحدث تكيس المبايض عند حدوث اضطرابات عدة أو خلل في الهرمونات في الجسم، وعادة ما يتم تشخيص المرض بعد فترة من الزمن نظراً لعدم وضوح الأعراض.

ما هو سبب تكون دهون على المبايض أو ما تسمى “تكيس المبايض” ؟

يحدث مرض تكيس المبايض نتيجة لعدم استقبال المبيض للهرمونات التي تحفزه، مما يؤدي إلى تكون دهون على المبايض وتكويسها، وينتج من ذلك نمو عدد من البويضات غير المكتملة الحجم شهريًا بدلاً من نمو بويضة واحدة صحية ومكتملة في كل شهر.

يؤدي ذلك أيضًا إلى عدم إفراز هرمون الأنوثة الذي يُعرف باسم `البروجستيرون`، والذي يحافظ على بطانة الرحم ويساعد على إزالتها بشكل طبيعي خلال فترة الحيض.

ما هى أعراض مرض دهون المبايض “تكيس المبايض”؟

تظهر العديد من الأعراض التي تشير سيدتي إلى وجود دهون على المبايض وتكيسات، وتشمل هذه الأعراض:

  • قد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية، وحتى إنقطاع للدورة الشهرية عند العديد من النساء.
  • تتمثل ظاهرة ظهور الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الوجه والصدر وغيرها، في ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة في الجسم.
  • ظاهرة تساقط شديد وملفت للشعر على فروة الرأس.
  • يمكن أن يحدث تأخر فى الإنجاب.
  • يحدث زيادة واضحة في الوزن وتحدث الزيادة بشكل أكبر في منطقة الخصر السفلية للمرأة.
  • ظهور مفاجئ لحبوب الشباب.
  • الشعور المستمر بالإكتئاب.
  • عدم انتظام ضغط الدم لديها يمكن أن يكون إما مرتفعًا أو منخفضًا.
  • تشير الآلام الدائمة في منطقة أسفل البطن دون وجود سبب واضح إلى الإحساس بالألم المزمن.
  • الإحساس بالدوخة والغثيان أحياناً.
  • تشعر المرأة بصداع شديد وقد يستمر هذا الصداع لفترة طويلة.
  • حدوث إرتفاع فى نسبة السكر بالدم.

علاقة دهون المبايض بالوزن الزائد :

يتساءل العديد من السيدات عما إذا كان هناك علاقة بين مرض تكيس المبايض والوزن الزائد. والإجابة هي بالتأكيد نعم، فهناك علاقة وثيقة ومؤكدة بين مرض تكيس المبايض والوزن الزائد. لقد لوحظ وجود امرأتين تعانيان من دهون على المبايض ووزن زائد. كما أن هناك علاقة مؤكدة بين مرض تكيس المبايض ومرض السكر. ولذلك، ينصح جميع الأطباء المتخصصين بضرورة اتباع رجيم غذائي وحمية غذائية لإنقاص الوزن لدى جميع النساء اللاتي يعانين من مرض تكيس المبايض أو دهون على المبايض.

طريقة حرق دهون المبايض :

يجب على كل سيدة أن تعلم جيداً أن الرجيم المتبع لمن تعاني من دهون المبايض مختلف تماماً عن الرجيم العادي، لأننا نقوم في رجيم السيدة التي تعاني من دهون على المبايض بأن تعتمد إعتماداً كلياً على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات. وذلك لأن مرض دهون المبايض يقوم بعمل خلل في إفراز هرمون الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن حرق السكر الموجود في الدم. لذلك يجب أن نأخذ هذا الموضوع في الإعتبار حتى لا ندخل في مشاكل صحية أخرى، مثل الإصابة بمرض السكر وأخطاره. ونلاحظ أيضاً أن السيدة التي تعاني من دهون على المبايض تكون أكثر منطقة توجد بها زيادة في الوزن هي منطقة البطن والمنطقة السفلية من الخصر. ولذلك نقوم بعمل الرجيم اللازم تبعاً لهذه الملاحظات. وعند الشعور بأي تغيرات في الجسم لدى المرأة، أو حدوث إضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، يجب التوجه إلى الطبيب المختص فوراً لعمل الفحص اللازم لمعرفة ما إذا كانت السيدة مصابة بتكيس المبايض أو وجود دهون على المبايض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى